حياة 25 نوفمبر، 2016لا توجد تعليقات
الأطفال والتدخين
الكاتب: الثورة اليوم

قامت وزارة التعليم الهندية بإلزام المدارس بتطبيق تجربة عملية أمام الطلاب لإظهار الأثار الصحية السلبية للتدخين، وتعتمد التجربة على إحراق “سيجارة” كاملة داخل زجاجة من المياه، مع إدخال كميات من “زفير” الإنسان داخل الزجاجة، وإظهار النتيجة النهائية لرواسب تدخين “سيجارة” واحدة على فلتر.

شاهد التجربة

يأتي ذلك على خلفية توقيع الهند على اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية تحت مسمى “اتفاقية مكافحة التبغ”، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى الحد من استخدام التبغ الذي يقتل نحو ستة ملايين شخص سنويا منهم نحو مليون في الهند – حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية-.

أزمة بين الحكومة والمصنعين

وتواجه الحكومة الهندية أزمة مع اتحاد مصنعي التبغ في الهند والمسمى بـ”معهد التبغ الهندي” والذي عارض بشكل مسبق توقيع الهند على الاتفاقية واستضافة الحومة لمؤتمر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في النصف الاول من شهر نوفمبر الجاري شارك فيه ممثلين لنحو 180 دولة.

فيما مارس أعضاء “معهد التبغ الهندي” ضغوط على الحكومة لوقف هذا التوجه الذي يؤثر بشكل كبير على صانعي هذه المهنة هناك، حيث قدم صانعي التبغ خطابات للحكومة ونظموا حملات توقيع تطالب بحماية حقوق المزارعين الذين يعملون في انتاج “التبغ” وإلزام الحكومة بعدم التوقيع على أي اتفاقية تؤثر على الصناعة، وأكد المعهد في بيان له آخر سبتمبر الماضي ” ليس هناك أي التزام يقع على الموقعين على الاتفاقية”.

فيما أكدت الحكومة الهندية ردا على بيان “معهد التبغ” بأنها ماضية في تطبيق الاتفاقية لمكافحة التبغ، وقالت الحكومة أن تلك الصناعة تستنزف الاقتصاد الوطني بما يقارب 16 مليار دولار سنويا.

الجدير بالذكر أن الهند تنتج سنويا 635000 طن من التبغ، لتحتل المركز العاشر عالميا في انتاجه، فيما يقدر إجمالي حجم تجارة التبغ بـ11 مليار دولار سنويا هناك.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير