نحو الثورة 27/12/2016لا توجد تعليقات
"تليجرام".. ملاذ النشطاء الآمن بعد اختراق فيس بوك.. تعرف على التفاصيل
الكاتب: الثورة اليوم

ليس النشطاء السياسيون وحدهم عرضة للاختراق التقني في عهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، هذا ما أكدته الفنانة “درة” التي أكدت أنه تم اختراق حساباتها الشخصية على «فيس بوك» و«تويتر»، مشيرة إلى أن أي تصريحات سياسية نشرت على الحساب ليست على لسانها ولا تعبر عنها.

تصريحات “درة” جاءت بعد شكوى مماثلة للفنانة “حورية فرغلي”، بعد اختراق حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” و”تويتر “و”إنستجرام “، وكانت توصيات أطلقتها لجنة الدفاع واﻷمن القومي في برلمان 30 يونيو، تعليقا على بيان حكومة الانقلاب، تتعلق بضرورة اختراق مواقع التواصل الاجتماعي حفاظًا على الأمن القومي لجمهورية العسكر.

وأكد مراقبون زيادة اختراق العسكر الأمني، بعد تأميم الصحف والقنوات وتباهى نواب برلمان 30 يونيو بالإعلان عن مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي.

فيس بوك

تليجرام.. ملاذ النشطاء الآمن بعد اختراق فيس بوك.. تعرف على التفاصيل

تشفير تيليجرام قوي

من جانبه قال الدكتور مختار غباشي، مدير المركز العربي للدراسات، إن مسألة اختراق ومراقبة بعض المواقع اﻹلكترونية، و باﻷخص “التواصل الاجتماعي”، قضية جدلية كبيرة.

وأضاف غباشي، أن اﻷزمة في الاختراق والمراقبة، هو عدم وجود ثقة في القائم على تطبيق النصوص والقانون، في ظل المناخ الذي تشهده مصر حاليا.
من جانبه يقول الخبير التقني “عبد الله العلي” أن :”التشفير اليوم أصبح مهما للغاية لحماية خصوصيات الناس ضد الاختراق خاصة أن تطبيقات الدردشات تحتوي على العديد من المعلومات الخاصة التي يتناقلها الناس”.

مضيفاً لـ”الثورة اليوم” :” من المميزات هنا أن الشركة ليست أمريكية بل هي شركة روسية الأصل ولكن ترخيصها ومقر إقامتها في ألمانيا “برلين” مما يجعلها قوية قانونا عن الملاحقات، كما أخبرني بذلك أحد مسئولي الخدمة عند دردشتي معه”.

تراسل فوري بالغ الأمان

من جانبه أكد الخبير التقني “مالك صابر”، لـ”الثورة اليوم” أنه يمكن اختراق الأمن لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالنشطاء، وخاصة في ظل عدم وجود وعي كبير في مصر بأهمية تأمين اﻷجهزة الشخصية، وبالتالي إمكانية التحكم في كل الحسابات الشخصية، موضحًا أن توجد كوادر قادرة على عمليات الاختراق وغيرها من العمليات المراقبة.

مميزات استعمال تليجرام:

1- التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryptionn بحيث يتم تشفير المحادثات قبل مغادرتها جهازك بفضل مفتاح التشفير الخاص الذي تم توليده أثناء بدء المحادثة السرية ويخزن فقط بجهازك ضد الاختراق.

2- لا يتم تخزين اي شيء في خوادم شركة تيليجرام Telegram وإنما تتم المحادثات بين الجهازين مباشرة Client to Client ويتم هنا تعطيل الحفظ على الكلاود “مراكز بيانات” الشركة، فلا تستطيع استرجاع المحادثات منعا للاختراق.

3- عدم قدرة الشركة نفسها على اختراق محادثاتك، لأن كل البيانات تنتقل مشفرة مرتين، المرة الأولى من جهازك بواسطة تفعيل خاصية الـمحادثات السرية Secret Chat والمرة الثانية عند الاتصال بالطرف الآخر بواسطة بروتوكول MTProto.

4- ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self Destruct بعد إرسالها في الـ Secret Chat تمنع الاختراق ويفضل تفعيلها وجعل المدة يوم واحد للمحادثات الهامة جدا، وإسبوع للمحادثات المعتاده.

5- عدم وجود خاصية التحويل Forward تمنع الاختراق بحيث لا يتم تحويل الرسائل لأطراف أخرى، وهنا يجب الانتباه أنه في حالة المحادثات العادية واستخدام التحويل لأي محادثة ( Forward ) فأنه يتم إدراج إسم “المرسل الأصلي” للرسالة للطرف الثالث الذي قد يكون لا يعرفه أصلا !! فيجب الانتباه.

6- البرنامج يستعمل بروتوكول خاص به MTProto أنشأه فريق تيليجرام يمنع الاختراق.

7- القدرة على استخدام “اسم مستعار” (username) قابل للبحث داخل شبكة تيليجرام للتواصل مع الأشخاص في كافة أنحاء العالم بشكل سري دون الحاجة لمعرفة رقم الهاتف الخاص بك وبهم يمنع الاختراق.

8- ميزة “إضغط وشاهد” (Tap and Hold to View) للصور ومقاطع الفيديو بنفس طريقة برنامج “سناب شات” بحيث تختفي الصورة ذاتيا بمجرد نفاذ الوقت الذي تم تحديده مسبقاً منعا للاختراق.

9- تنبيه المستخدم عند قيام الطرف الآخر بتصوير الشاشه (Screenshot) حيث تظهر له كلمة “Your Friend Took a Screenshot” للتحذير من الاختراق.

10- القدرة على التحكم بخصوصيتك من ناحية دخولك وخروجك ومن يستطيع مشاهده ذلك ومن لا يستطيع، عن طريق الإعدادات ثم قسم الأمن والخصوصية تمنع الاختراق.

11- ميزة “حذف الحساب تلقائيا” (Account Self-Destruct) بحيث يقوم تيليجرام بحذف حسابك بالكامل مع محتوياته وكافة محادثاتك اذا تم ترك الحساب خاملاً لمده 6 شهور ويمكنك تغيير المدة إلى شهر واحد ويفضل فعل ذلك لمنع الاختراق.

12- جميع الرسائل الصوتية داخل خاصية (Secret Chat) مشفرة وآمنة عند تنقلها منعا للاختراق.

13- ميزة حذف أي رسالة أو صورة أو مقطع صوتي في (Secret Chat) حيث يتم حذفه من الطرف الآخر مما يعطي مزيدا من الأمان والتحكم في تدفق البيانات بين الطرفين منعاً للاختراق.

14- يمكن قفل البرنامج برقم سري منعاً للاختراق ، وسيستخدم الرقم السري هذا بتشفير قاعدة بيانات المحادثات السرية لإضافة طبقة ممتازة من الحماية ضد تقنيات التحقيق الجنائي عند مصادرة الجهاز او ضياعة من صاحبة، فاحرص على تفعيل الحماية بالرقم السري.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وتتوالى الانتهاكات.. اختفاء طالب قسريًا منذ 160 يوم
في واقعة عكست استمرار حالات الاختفاء القسري، قالت نادية خليل، والدة الطالب "أحمد نصر الدين عبد السلام رضوان" بالسنة النهائية في كلية