الثورة والدولة 10/01/2017لا توجد تعليقات
٧ أحداث هزت المصريين خلال إسبوعين.. تعرف عليها
الكاتب: الثورة اليوم
شهد الأسبوعين الماضيين العديد من الأحداث، والتي تسببت في زخم سياسي، تسببت هذه الأحداث في أحداث  هزت حيث بدأ العام الحالي ساخنًا بأحداثه، التي لم تتوقف حتى اليوم.

رشوة مجلس الدولة

في 27 ديسمبر من العام الماضي، ألقت نيابة أمن الدولة القبض على مدير عام المشتريات بمجلس الدولة متلبسًا برشوة وضبط أموال بمنزله تقدر بأكثر من 150 مليون جنيه، عبارة عن 24 مليون جنيه مصرى، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار أمريكى، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودى، وكمية كبيرة من المشغولات الذهبية بخلاف العقارات والسيارات التى يملكها.

انتحار وائل شلبي

واستمرارًا للجدل الذي أحدثته القضية، جاء خبر زعم انتحار المستشار وائل شلبي، أمين عام مجلس الدولة السابق، مفاجئًا للرأي العام، وشكك الكثير في رواية انتحاره.
وتوقعوا أن تكون إحدى الجهات هي ما قامت بنحره، لتهديده بالإفصاح عن أسماء كبيرة في تلك القضية المتهم فيها.
وكانت هيئة الرقابة الإدارية قامت بالقبض على المستشار شلبي، بعد تقديم استقالته؛ بسبب تورطه في قضية “مدير مشتريات مجلس الدولة”، وقام ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالقبض عليه من أمام مبنى مجلس الدولة وتوجهوا به إلى مقر هيئة الرقابة الإدارية وبدأوا التحقيق معه على خلفية الاتهامات الموجهة له، بعد أن اعترف المتهم أحمد جمال اللبان بتورطه معه.

إحالة “تيران وصنافير” إلي البرلمان

مع انتهاء عام 2016، وتحديدًا يوم 30 ديسمبر، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وتم إحالتها للبرلمان للتصديق عليها، مما أثار جدلًا واسعًا في الشارع المصري.
وتسبب هذا القرار في حالة من الغضب الواسع، والذي امتد إلى عدد كبير من أعضاء البرلمان، الذين أكدوا أن ذلك يعد تعديًا على الدستورر والقانون، مع عدم احترام أحكام القضاء من جانب الحكومة، فيما تحشد قوى سياسية للتظاهر ضد هذا القرار.

وقف برنامج إبراهيم عيسى

مع بداية العام الجديد، أعلن الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، توقف برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، المذاع على فضائية “القاهرة والناس”.
وربط البعض توقف برنامج عيسى، بهجومه الحاد على البرلمان وهو ما رفضه رئيس المجلس والنواب، وظهر ذلك في تصريحاتهم المستنكرة لكلام عيسى، والذي وصل إلى حد اتهامه بالتحريض على العنف والفتنة الطائفية خلال برنامجه.
وقال عيسى في بيانه إن “الجدل الذي أثاره برنامجه” جعل حلقاته على درجة من التأثير الذي عبر حدود تأثير مجرد برنامج تليفزيوني، مما ألقىى عليه أعباء وتعرض معه لأنواء وأحيط بالضغوط”.

الإطاحة بساويرس

وجاء حل مجلس الأمناء بحزب “المصريين الأحرار” والإطاحة برجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس من الحزب، ضمن قائمة الأحداث المهمة التي تابعها قطاع كبير من المصريين. ودعا رئيس الحزب الدكتور عصام خليل إلى عقد مؤتمر عام، بحضور عدد كبير من أعضاء الحزب، صوّت خلاله على عدة قرارات؛ أهمها تعديل اللائحة الحالية، وحل مجلس الأمناء، الذي يشارك في عضويته المهندس نجيب ساويرس من قِبل أعضاء المؤتمر العام في اجتماع طارئ لتنقطع صلته بالحزب نهائيًا.

تسريبات البرادعي

نشر الإعلامي أحمد موسى المذيع بقناة صدى البلد، مكالمات مُسربة زعم إنها للدكتور محمد البرادعي، بالتزامن مع إذاعة حوار الأخير مع شاشة تلفزيون “العربي”.
وحملت إحدى التسريبات تسجيلًا صوتي، يهاجم فيه “البرادعي” عمرو أديب ومنى الشاذلي، كما حمل آخر مكالمة جمعت بين “البرادعي”” والفريق سامي عنان، وحمل تسجيل أخر مكالمات يهاجم فيها البرادعي جماعة الإخوان المسلمين، حيث تسببت هذه التسريبات في حالة من الجدل داخل الشارع المصري.

ظهور علاء وجمال مبارك

ظهر علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المخلوع، أمس، في مدرجات استاد القاهرة، لحضور مباراة منتخب مصر الودية أمام نظيره التونسي، والتي انتهت بفوز المنتخب القومي بهدف نظيف، قبل السفر إلى الجابون لخوض بطولة كأس الأمم الإفريقية.
وجاءت المباراة في شهر يناير، الذي يشهد مرور 6 سنوات على إندلاع ثورتي “الياسمين” و”التحرير”، الأولى في بلاد “نسور قرطاج” جاءت لتطالب برحيل زين العابدين بن علي، والثانية في مسقط رأس “الفراعنة” خرج فيها الآلاف مرددين “الشعب يريد إسقاط النظام”.
مباراة في كرة القدم، لم يختفِ منها الطابع السياسي، ليس فقط لأنها مباراة بين أبرز بلاد ثورات “الربيع العربي”، بل أيضًا لأنها شهدت عودة نجلي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في مدرجات ملعب إستاد القاهرة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
للغاضبين من وجبات المدارس “الفاسدة”.. ابحثوا عن بيزنس الجنرالات
«كوين سرفيس» يُديرها جنرالات من الجيش وارتبط اسمها في البداية بالحراسات الخاصة، ثم توسَّعت تدريجياً لتعمل في مجالات أخري، حتى تمَّ