أقلام الثورة 13/07/2017لا توجد تعليقات
الكاتب: أحمد محسن

إلى كل الناس اللذين تاهوا بين بوستات الفيس بوك من نوعية : ( يااااعم كبر .. أصلاً نظام التعليم في مصر فاشل .. ومفيش حاجة إسمها كليات قمة وقاع .. وتحيا الطالب أبو 50 % .. ويسقط الطالب أبو 100% ) .. حبذا لو تابعناً معاً سوياً في هذا المقال كيف يتم التقدم والاختيار في الكليات بالخارج ..

***

طبعاً في مصر المجموع في الثانوية العامة هو كل شيء .. لكن ليس معنى هذا أن التعليم بالخارج أسهل .. على أساس أن أي مجموع في الثانوية يكفي .. ثم نذهب للتقديم على باب أكثر الكليات تقدماً  .. فنجدها فاتحة لنا أياديها وفارشة الأرض لنا بالورد والرياحين..

***

لو أن هذا هو ما وصلنا من كلام السوشيال ميديا الأيام القليلة الماضية ( نبقى أكبر الموهومين ) ..

دخول الكليات عالمياً أعقد كتيراً من هذا .. والمتطلبات أصعب من أن نقوم بإجهاد أنفسنا أكثر في المذاكرة .. للحصول على مجموع أكبر يمكننامن دخول كلية نرغب فيها.. كما يحدث الآن في مصر .

***

أمريكا مثلا معندهاش كليات قمة وقاع .. ده صحيح .. لكن عندها جامعات قمة وقاع .. وكل جامعة ليها اشتراطاتها للدخول .. أما بوضع عام انت لو عايز تدخل تخصص معين يبقى يلزم الاتي :

***

1 – حضورك : انتظامك في دراستك وعدم غيابك له درجات غير قليلة .. طبعاً في مصر وما من مجيب حيث لا حضور أصلاص للطلبة..

***

2 – ابحاث ومشاريع : خلال السنة تقوم بعمل أبحاث ومشاريع أنت وزملائك.. وعليها درجات تصل لـ 60 % من المجموع الكلي للثانوية العامة .. دي طبعا بيتم سداد مال كثير مقابلها.. ولو تم تطبيق هذا الأسلوب في مصر لن تجد طالب سيستطيع سداد المقابل المادي إلا من كان والده من كبار اللصوص أو مسافراً بالخارج يعمل ي بلاد الدولار أو… أو..

***

3 – درجاتك في الامتحان النهائي : على حسب درجاتك في المواد العلمية تدخل الكليات العلمية .. والأدبية للأدبية .. والإمتحان عليه قرابة الـ 40 % من المجموع الكلي ( فقط لاغير ) .. فبالله الطلبة المقيمين في مصر وحصل على 50 % .. ودرجاته في كل المواد ضعيفة .. كيف سيتمكن من اللحاق بالكلية اللتي يرغب فيها ؟ 

***

4 – اختبارات القياس : وتكون شفهية وتحريرية .. وتقيس مدى استيعابك وفهمك كطالب للتخصص اللذي ستقدم عليه .. وهل أنت مناسب له أم لأ .. أي أن الأمر ليس بالهوى.. لابد من المذاكرة من جديد.. وأيضاً عليك التأهل نفسياً انك ستقوم بعمل مقابلة شخصية مع ( خبير منتدب ) سيقوم بتقييمك لدخول كليتك اللتي قمت باختيارها ..

***

5 – اختبارات الجامعة نفسها : لكل جامعة اختبارات معينة .. وقائمة متطلبات لابد من توافرها في الطالب المتقدم لها.. وأصعبها طبعاً جامعة ( هارفارد ) .. منها: هواياتك وشهادات خبرات في مختلف المجالات اللتي ستخدم تخصصك المستقبلي ..

***

أما في انجلترا … فهناك وكالة مركزية اسمها ( يوكاس ) بتقوم بتقييم الطلاب حسب درجاتهم .. بالإضافة لاختبارات القياس اللي عملوها .. كما أن هناك أيضاًً متطلبات اخرى يحددوا عبرها  عن رغبتهم  ضمن الرغبات الخمسة اللتي يكتبها الطلاب .. ( زي رغبات التنسيق في مصر كده ) ..

***

في كندا .. يشترط لدخول بعض الكليات كالطب والهندسة مثلاً .. ان يقوم الطالب بالدراسة 3 سنين علوم عامة بعد الثانوية ..  بعدها تدخل طب أو هندسة .. بعد مقابلة شخصية لابد من اجتيازها أيضاً ..

***

في اليابان .. هناك مجموعة متشابكة من الاختبارات التحصيلية لكل جامعة .. لابد ن اجتيازها قبل دخول أي جامعة أو كلية فيها .. بعدها يكون اختيار التخصص .. على ان تتم  الدراسة لسنة تحضيرية واختبار لها أيضاً ..

***

العبرة هنا.. أن النغمة المنتشرة من عدة ايام واللتي تمجد في طلاب الـ 50 %.. وتسفه الطلاب الأوائل .. انتم بهذا الأسلوب تبدلون الحقايق الواضحة وضوح الشمس في عز الظهر ..

***

فهناك طالب اجتهد اكتر وحصل على مجموع أكبر .. وطالب اجتهد اقل وحصل على مجموع اقل ..

***

ومادامت الوسيلة لتحقيق الهدف بالقبول في أي كلية معينة هي المجموع .. فعدم مذاكرته وقلة اجتهاده هي اللتي جعلت من المجموع المتحكم في الطالب ورغباته للكلية اللتي يحلم بيها ..

***

والطالب اللذي لم يقم بمذاكرة عدة مواد.. لو سافر إلى دولة أخرى من اللذين يطبقوا كل الاختبارات التى  ذكرناها سيفشل أكثر حال التحاقه بإحدى كلياتها .. لأن مبدأ الاجتهاد والتعب من الأساس غير متوافر عنده ..

فرجاء لا يقوم أحد بتشجيع الغلط بغلط ..

***

الناس التي تتكلم على أساس إن كل الطلاب اللذين حصلوا على مجموع قليل هم فعلياً لا يريدون دخول كليات بعينها .. ومجموعهم القليل جائهم بدون أي تعب ..

وبالنسبة للطالب اللذي لا يري في نفسه إلا في طب أو هندسة .. فماذا  سيفعل بكلام حضراتكم ..

***

هي خطوة ولابد إن الطالب اللذي حصل على مجموع ضعيف أن يعترف أنه (أخفق في هذه الخطوة) .. ويعمل أكثر ويجتهد أكثر في الخطوة اللتي تليها .. أو يرجع يعيد السنة ويذاكر أكثر وليتحصل على مجموع اكبر ..

***

لأن النجاح في حياته لن يتحصل عليه بدون تعب ومعه حب للمجال اللذي سيقبل عليه.. وأمثلة الناس الناجحة من هذه العينة لابد ان نعترف ونبصم بالعشرة أنها نجحت ببساطة لأنها تعبت .

روابط  هامة نخص المقال :

http://thawra.in/f4Mck

http://thawra.in/GPifu

http://thawra.in/zVdKJ

http://thawra.in/LDsJS

http://cutt.us/mo7sn-ffE

http://cutt.us/mo7sn-Jqs

http://thawra.in/TeoZa

http://thawra.in/BltNT

http://thawra.in/wBSvI

http://thawra.in/6xyTx

http://thawra.in/31WZs

http://thawra.in/jt5i8

http://cutt.us/mo7sn-E9G

http://thawra.in/bPtYR

http://thawra.in/KEGZB

http://cutt.us/mo7sn-erb

http://cutt.us/mo7sn-CzM

http://thawra.in/YbQI1

http://thawra.in/Pbeku

http://thawra.in/Naa8O

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بازل وقطر وتمويل الإرهاب
بازل وقطر وتمويل الإرهاب.. هناك مؤشر لا يلفت أنظار الكثيرين حول العالم رغم أهميته القصوى للأمن والسلم العالميين. المؤشر يدرج مِن ضمن
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم