دوائر التأثير 16/07/2017تعليق واحد
الفيفا
الفيفا تفضح دور دول الحصار ضد قطر
الكاتب: الثورة اليوم

يبدو أن “الفشل” سيكون حليف جهود دول الحصار “مصر والسعودية والإمارات والبحرين” ضد الدوحة؛ حيث تضاربت الأنباء منذ، أمس “السبت”، حول الطلب المقدم من بعض الدول العربية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“، بـ”سحب تنظيم مونديال قطر 2022”.

البداية كانت مع، “جيانى إنفانتينو”، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، الذي كشف عن تقديم مصر طلب بسحب تنظيم بطولة كأس العالم 2022.

طلب ثم نفي

وقال “إنفانتينو” -فى تصريحات لصحيفة “ذا لوكال”-: “تلقينا بالفعل طلبات من “مصر والإمارات والسعودية والبحرين واليمن وموريتانيا” لسحب المونديال من قطر، وهددوا بالترتيب لإجراء استطلاع فى عمومية “فيفا” للتصويت على سحب المونديال من قطر”.

وأوضح رئيس “فيفا” أن مصر والدول الأخرى استندت فى طلبها إلى المادة رقم 85 التى تتيح سحب ملفات التنظيم من دول وتحويلها إلى أخرى حال وجود ظروف طارئة، واعتبرت الدول العربية أن دعم قطر للإرهاب أمر طارئ.

ولم يمر 3 ساعات فقط على تصريحات “إنفانتينو”، حتي سارع اتحاد الكرة المصري بـ”النفي”؛ حيث قال “خالد لطيف” عضو مجلس إدارة الاتحاد: “لا أعلم شيء عن هذا الطلب، ولم يتم مناقشته في اجتماعات مجلس إدارة اتحاد الكرة خلال الفترة الماضية”.

محاولات سابقة

لم يكن محاولة سحب المونديال من قطر هي الأولى من نوعها في اقحام كرة القدم في الضغط على الدوحة؛ حيث سبق واتخذت دول الحصار قراراً بمقاطعة قنوات “bein sports” إلا أن العقود والشروط الجزائية حالت دون إغلاق بث القناة من الدول المقاطعة.

وتحقق مجموعة القنوات القطرية الرياضية في دول الحصار أعلى نسب المشاهدات في الوطن العربي، خاصة وأنها تبث البطولات العالمية بشكل حصري.

وكان للسلطات المصرية النصيب الأكبر من اجراءات دول الحصار ضد “bein sports” بأمر الأندية لاعبيها بالامتناع عن إجراء أحاديث صحفية مع مراسلي القناة.

وبالفعل ونشبت مشادة بين حسام البدري، مدرب الأهلي، وصحفيين وإعلاميين أثناء مؤتمر مباراة الأهلي والوداد المغربي التي أقيمت الأيام الماضية؛ بسبب رفضه وجود ميكروفون القناة لنقل تصريحاته.

ومن جانبه، أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بيانًا رسميًا طالب فيه الأندية بإبعاد الرياضة عن الصراعات السياسية قبل أن يقرر عقوبات أقصاها الاستبعاد من البطولات القارية.

تراجع مصر

وبعد التهديد الرسمي من “الكاف” أعلن هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، أنه أجرى اتصالات بمسؤولي الأهلي والزمالك للوصول إلى حلّ ودي بشأن مقاطعة قنوات “bein sports” من جانب الناديين، بعدما شهدت الفترة الأخيرة صراعًا بين القطبين والقناة القطرية بعد إصرار الجانب المصري على استمرار المقاطعة.

وكانت بدأت هذه الأزمة، في 5 يونيو الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وقدمت الدول الأربع، يوم 22 يونيو ، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها “ليست واقعية”، ثم تم تخفيضها بعد ذلك إلي 6 مطالب، والتي رفضها أيضا قطر.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها
ارحل يا فاشل
قبل 4 شهور
دول حصار استطاعت ان تجتمع علي شىء واحد وهو علي اذاء دوله عربيه وليس دوله عدوه ودي يحسب الي هيافتهم

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تفجير المساجد في أدبيات الجماعات المسلحة حول العالم
نحلل.. تفجير المساجد في أدبيات الجماعات المسلحة حول العالم
في عملية إرهابية جديدة من نوعها للجماعات المسلحة ، شهدت مدينة العريش اليوم حادث تفجير عبوة ناسفة بمسجد أثناء صلاة الجمعة بقرية الروضة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم