وسط الناس 16/07/2017لا توجد تعليقات
مغترب: الموضوع محتاج شوية مجهود علشان ينجح
الكاتب: الثورة اليوم

تركية أو إيطالية أو فرنسية.. هذه هي رغبات أمير سعيد إبراهيم – 28 سنة – الذي تشغل الهجرة تفكيره بشكل كبير لدرجة أنه يطلق على نفسه لقب “أمير الفرنساوي”، الذي يقول: أرغب في الهجرة، ولذلك أريد أن أتزوج أجنبية لكي أستطيع أن أسافر وأحصل على فرصة عمل بالخارج، فأنا أعمل مبرمجاً، وأحتاج إلى تحسين حياتي كلها، ومشكلتي الوحيدة أني لا أعرف أي لغة أخرى غير العربية، ولكني أبحث عن الزواج بأجنبية بشتى الطرق.

وعلى صفحات جروب “جت في السوستة” الشهير، يقدم أحد النشطاء عدة نصائح لمن يرغب بالزواج من أجنبية ، في البداية يقول :” حلم الهجرة، إلى أوروبا وأمريكا خاصة، يراود الكثير منهم بأي طريقة، سواء بطريقة غير شرعية او غير شرعية”.

مضيفاً:”احد أشهر الطرق الشرعية للهجرة طبعا هى الزواج بأجنبية. طبعا المترسخ في أذهان الكثير من الشباب ان الجواز من اي واحدة هيكون هو الطريق السحري والسهل للحصول على جنسية أوروبية او أمريكية … لكن للأسف الموضوع محتاج شوية مجهود علشان ينجح”.

مستندات مهمة

وهناك بعض المحامين الذين تخصصوا في مثل هذا الزواج، ومن هؤلاء “هاني أبو سريع” الذي يعرف نفسه على الانترنت على أنه المحامي المتخصص في إجراءات الزواج الكامل للعرب والأجانب، ويقول: “مطلوب شهادة إثبات ديانة سماوية، لازم الزوجة تكون صاحبة ديانة سماوية، مش شرط تكون مسلمة، ممكن مسيحية أو يهودية”.

وعن بقية المستندات يقول لـ”الثورة اليوم” :” مطلوب شهادة عدم ممانعة من سفارة بلدها، ومستنداتها الرسمية الاعتيادية، ويتم توثيق جميع الأوراق من السفارة و الخارجية، وزيارة مكتب جواز الأجانب في وزارة العدل، وتوثيق عقد الجواز في مكتب الشهر العقاري، وترجمة عقد الجواز ترجمة معتمدة للسفارة، وتوثيق عقد الجواز في الخارجية وسفارة الزوجة، وكل اللي فات ده تعمل منه نسختين”.

خطوات التأشيرة

يقول “أحمد السيد” أحد المصريين بالسويد:” أهم شيء يجب على كل شاب أن يأخذ حذره منه هو أنه لا يضمن الزوجة التي سيتزوجها بهذه الطريقة، لأنها في الغالب تطلب منه مبالغ كبيرة مقابل أن تبقى معه حتى يحصل على إقامة، فطلباتها تزيد بعد الزواج الذي يدفع له الشاب فلوسا كثيرة أيضا”.

ويضيف لـ”الثورة اليوم” :”السلطات في الخارج تدقق في كل شيء حتى يحصل الشاب على الإقامة، فمن الممكن أن يُسأل عن أمور شخصية، ويتم سؤال الطرفين نفس الأسئلة حتى يتأكدوا أنهما يعيشان مع بعضهما منذ فترة وليس زواجا من أجل الحصول على الإقامة”.

وتابع:”هناك من يقيم في السويد ويتوسط لأي شاب في مصر من أجل توفير زوجة تساعده في الحصول على الإقامة، ومن الممكن أن يحصل الشاب على الفتاة من أي خمارة أو ديسكو وسعرها يكون أقل، أو يكون هناك تعارف جاد بينه وبين الفتاة ويكون هناك زواج شرعي ويستمر”.

مشكلة اللغة

وبالعودة إلى جروب “جت في السوستة”، يقول أحد النشطاء:”المقابلة معاك ومعاها هتكون باللغة الانجليزية، علشان يطمنوا ان في مستوى تواصل مقبول منكم.

يعني مش الانجليزي بتاعك وبتاعها ضايع وتقوله هنتكلم بجوجل translate … لازم يتأكدوا انكم بتعرفا تتفاهموا اصلا بالكلام.

لو الانجليزي بتاعكم ضعيف ومقضينها بينكم مواقع ترجمة، لازم تحسنوا مستوى اللغة الانجليزية بتاعكم”.

مضيفاً:”الغرض المهم من المقابلة هو تقييم قابليتك للاندماج في مجتمع الزوجة. لازم تكون عارف شوية كلام باللغة بتاعتها، حتى لو صعبة جدا. لازم تديله احساس انك جاد جدا في تعلم اللغة دلوقتي ولما تروح هناك. اول حاجة هتعملها هى تعلم اللغة في مراكز تعليم اللغة والاندماج في بلدها. انك مثلا ناوي تتعلم مهنة معينة لما تروح وتشتغلها علشان تكون مفيد للمجتمع هناك. اي وظيفة في اي بلد هتكون محتاجة منك اتقان للغة”.

كبسة

ويضيف الناشط:”بعد ما تاخد التاشيرة وتسافر تعيش مع زوجتك في منزلها، بتروح تقدم على اقامة مؤقتة مدتها سنتين. استعد خلالهم لبعض الزيارات المفاجأة من شرطة الاجانب، للتأكد من انكم عايشين فعلا مع بعض، وان الحواز ده لم يكن زواج صوري على الورق بس للحصول على التاشيرة. لو لقوك نايم في الصالة حتى مش في اوضة نومها، ممكن تعرض نفسك لمشكلة”.

وتابع:”بعد اقامتك سنتين تلاتة مع زوجتك بدون مشاكل، بتروح تجدد الاقامة لمدة ٥ سنين اخرى، وبعد كدة بتقدم طلب للحصول على الجنسية. بيتعملك ساعتها اختبار اجادة لغة البلد علشان تقدر تحصل على الجنسية. لازم تكون بتتكلم لغة البلد كويس جدا. بعض البلاد بتعمل اختبار تاريخ كمان زي أمريكا”.

ارفع قضية

وفي حالة رفض التأشيرة، يقول الناشط :” تقوم الزوجة للجوء الى القضاء علشان تجيب جوزها يعيش معاها.

بترفع قضية في وزارة العدل على سفارة بلدها في مصر وتقول انهم متعنتين في اعطاء زوجها التأشيرة بدون اسباب ومانعين انهم يكملوا حياتهم الزوجية مع بعض بشكل طبيعي مع بعض. لو الزوجة عرفت تقنع القاضي ان الزواج سليم وصحيح فعلا، بيتم الحكم لصالحها والزام السفارة بمصر باصدار التأشيرة”.

جدير بالذكر أن حكومة الانقلاب وضعت شروط لزواج المصريين من الأجانب، وهى كالآتي:

– حضور الأجنبى بنفسه عند إجراءات التوثيق والزواج.

– شهادة من السفارة بعدم الممانعة عند الزواج.

على أن تكون الشهادة مصدقاً عليها من خارجية الدولة التابع لها الأجنبى والخارجية المصرية وتفيد بالآتى:

“الديانة – الحالة الاجتماعية – الجنسية – السن”

تتمثل الأوراق المطلوبة فى الآتى:

– يقدم الطرف المصرى بطاقة الرقم القومى وللطرف الأجنبى جواز السفر سارى وبه إقامة من مصلحة الجوازات والجنسية.

– إحضار طابع أسرة فئة 50 جنيهًا من مكتب البريد.

– شهادة الفحص الطبى للزوج والزوجة من مستشفى حكومى معتمدة بختم النسر من مصر.

– 5 صور شخصية حديثة للزوجين.

– حضور شاهدين مصريين عاقلين بالغين لسن الرشد أكبر من 21 سنة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الانتخابات العمالية مجمدة من 2005
خفض رواتب عمال محاجر الشرقية.. والمحافظ:”اللي مش عاجبه يروح”
قال محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن محافظ الشرقية قد قام بخفض رواتب ألف عامل في المحاجر بالمحافظة دون وجود سبب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم