اقتصاد 12/09/2017لا توجد تعليقات
الفقراء في مصر.. ضحية الحكومات الفاشيية في كل الأزمنة
الكاتب: الثورة اليوم

يبدوا أن مصر تقف على أبواب “مجاعة”؛ حيث أدرجت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” مصر على قوائم الدول التي تعاني من أعلى معدلات التقزم بين الأطفال بسبب الفقر.

وتعمل “فاو” مع الدول الأعضاء فيها للمساعدة على تحسين وحماية أنظمة الغذاء وضمان توفر تغذية أفضل واستهلاك صحي ومواءمة الممارسات الزراعية مع التغير المناخي من أجل إطعام العدد المتزايد من سكان العالم.

وتقول “المنظمة” –في بيان لها مساء أمس “الإثنين” إن “مصر لا تزال من الدول التي تركز عليها المنظمة في مبادراتها الإقليمية المعنية ببناء القدرة على الصمود لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

إنقاذ الصعيد

وفي إطار تنشط المنظمة لتكثيف جهودها في منطقة شمال أفريقيا، فمن المقرر أن تصل إلى القاهرة، اليوم “الثلاثاء”، “دارين الخطيب”، السفير الخاص للمنظمة لشؤون القضاء على الجوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا؟

وستبدأ زيارة “دارين” إلى مشروع “تحسين الأمن الغذائي والتغذوي الأسري في مصر من خلال استهداف النساء والشباب” في منطقة بني سويف، من أجل الاطلاع على نتائج تنفيذ المشروع والآثار الإيجابية التي حققها.

ويركز المشروع الذي تم إطلاقه من ديسمبر عام 2012 وحتى يوليو 2017 في خمس محافظات صعيد مصر “أسيوط وأسوان وبني سويف والفيوم وسوهاج”، على عدد من الأهداف الرئيسية، وهي الترويج لتعليم العادات الصحية والمغذية وإيجاد وسائل جديدة للوصول للناس عبر الإعلام والتعبئة الاجتماعية والتواصل المباشر مع المجموعات المستهدفة، وتعزيز إنتاج الأسر من الغذاء والنشاطات المدرة للدخل، وبناء القدرات والوسائل التكاملية والتشاركية لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

تطور نسبة الفقر

وبالحديث عن معدلات الفقر، فكان تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في أكتوبر 2016 ، كشف عن تطور نسبة السكان الذين يقبعون تحت خط الفقر على مستوى الجمهورية فى الفترة من2000 حتى 2015، حيث زادت نسبه الفقراء من 16.7%.

وأشار”التقرير” إلى أن 56.7 % من ريف الوجه القبلي فقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية، مقابل 19،7 % بريف الوجه البحري، وأن 15 %من سكان المحافظات الحضرية فقراء، لافتا إلى أن أعلى مستويات الفقراء تستحوذ عليها محافظتا أسيوط وسوهاج بنسبة 66 %، ثم محافظة قنا بنسبة 58 %، وبين أن محافظة القاهرة يصل نسبة الفقراء بها نحو 18 % فى حين تمثل محافظة بورسعيد أقل المحافظات في نسبة الفقراء والتي تبلغ 6،7 % يليها محافظة الإسكندرية بنسبة 11،6 %.

مصر تسقط

وفي هذا الصدد، يرى الخبير الاقتصادي “ممدوح الولي“، أن مصر سقطت زراعيا وصناعيا وسياحيا، وأمر طبيعي أن تظهر بشاير المجاعة المتمثلة في عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية من الغذاء للفرد.

وأوضح “الولي” –في تصريح لـ”الثورة اليوم-، أن الكل في مصر يعاني من الفقر بسبب التضخم الذي اقترب فعليا مراحل الخطر؛ حيث وصل إلى 33.2 %، مع توقعات بارتفاعه نحو 40% الأيام المقبلة

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مصر في المركز 40 للدول الأفضل سُمْعةً سياحياً
مصر في الترتيب الأربعين بتصنيف الدول الأفضل سُمْعةً
احتلت مصر الترتيب الأربعين في تصنيف الدول الأفضل سُمْعةً حول العالم لعام 2017، الذى أعدَّه معهد (GfK) الألمانى لأبحاث السوق، حيث جاءت مصر فى
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم