دوائر التأثير 19/09/2017لا توجد تعليقات
الإمارات تفتتح متحف "لوفر أبوظبي" بمجموعة آثار مصرية فريدة
الكاتب: الثورة اليوم

من المقرر أن تشهد العاصمة الإماراتية افتتاح متحف “لوفر أبوظبي” في 11 نوفمبر المقبل، وهو أول متحف من نوعه في العالم العربي برؤية عالمية؟

ولكن الملفت في الأمر ظهور بعض الآثار المصرية، التي كان تم الاعلان عن احباط محاولة سرقتها، كتمثال “إيزيس” الذي نقت وزارة الآثار في 24 يوليو 2017، اختفائه.

وفي هذا السياق، ربط نشطاء حالات انقطاع التيار الكهربائي بمطار القاهرة وتهريب آثار مصر، وتلك الحادثة هي الثالثة من نوعها في أقل من شهر.

وتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسلسلاً زمـنياً لما قالوا إنها طريقة سرقة الآثار المصرية، ففي 17 يونيو الماضي، وافق “السيسي”، على ترؤس مجلس أمـناء المتحف المصري الكبير، وذلك قبل يومين مـن صدور قرار بمـنع استخدام الكاميرات في مخازن وزارة الآثار حفاظا على القطع الأثرية مـن السرقة، وفي 28 يوليو، انقطع التيار الكهربائي عن مطار القاهرة، دون سبب معلوم، وفي 16 أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الآثار المصرية اختفاء 33 قطعة أثرية مـن داخل المتحف المصري”.

وفي هذا السياق، نفت وزارة الآثار المصرية، مساء أمس “الإثنين”، إرسال قطع أثرية تعود للعصر الفرعوني، لعرضها بمتحف “اللوفر أبوظبي”.

وقالت -في بيان لها-، إن “مصر لم ترسل أية قطع أثرية مصرية لعرضها بالمتحف، أو بدولة الإمارات عامة مـنذ أكثر مـن عشرين عامًا”.

وأضاف البيان أنه “في حال قيام متحف اللوفر أبوظبي بعرض قطع أثرية مصرية، فإنها سوف تكون مـن مقتنيات متحف اللوفر بباريس؛ بناًء على الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، باعتبار متحف اللوفر أبو ظبي بمثابة معرض دائم لمتحف باريس، وأن مصر ليس مـن حقها التدخل لوقف عرضها طبقًا للقانون.

وأوضحت الوزارة أن آثارًا مصرية، كانت قد خرجت مـن البلاد بطريقة شرعية قبل صدور قانون حماية الآثار (عام 1983)، في الوقت الذي كان فيه الاتجار بالآثار شيئًا مباحًا، أو بناء على قانون القسمة، الذي بمقتضاه كان يحق لأي دولة تقوم بأعمال حفائر بمصر، أن تقتسم نتاج حفائرها معها

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
سبوبة جديدة لـ العسكر في مصر.. تعرف عليها
“سبوبة جديدة” لـ”العسكر” في مصر.. تعرف عليها
على غرار أزمة نقص "ألبان الأطفال" في مصر الذي فتحت الباب للقوات المسلحة للدخول في مجال استيراد الأدوية، للشهر الرابع على التوالي تواصل
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم