دوائر التأثير 03/10/2017لا توجد تعليقات
التدريبات العسكرية السرية بين مصر وإسرائيل في قبرص
الكاتب: الثورة اليوم

يبدو أن العلاقات “المصرية الإسرائيلية“، وصلت لمرحلة جديدة من “التطبيع”؛ حيث كشف “بانوس كامينوس”، وزير الدفاع اليوناني أن بلاده تنوي المشاركة في تدريب عسكري مشترك بين سلاح الجو “المصري والصهيوني والقبرصي”.

وقال “كامينوس” – في عرض عسكري، أمس “الأحد”، خلال احتفالات الذكرى الـ57 لاستقلال قبرص- إن “التخطيط يجري هذه الأيام لإقامة تدريب مشترك رباعي لسلاح الجو.

مصر

تدريب عسكري مشترك بين سلاح الجو “المصري والصهيوني والقبرصي”

ويعتبر هذا التدريب الأول في تاريخ العلاقة بين البلدين، التي تشهد تحسن “محلوظا” من أحداث 3 يوليو 2013، التي أطيح فيها بالرئيس “محمد مرسي”.

وفي هذا الصدد، يقول “محمد سيف الدولة“، الباحث في الشأن القومي، إن “مستوى العلاقات “المصرية الإسرائيلية” التي وصلت لحد إجراء تدريبات عسكرية مشتركة لأول مرة في التاريخ، يعد بمثابة تغيير في العقيدة العسكرية لمصر”.

وألمح -في تصريح لـ”الثورة اليوم“- إلي أن “هذه التدريبات ستتزامن، مع شهر أكتوبر وذكرى انتصار الجيش المصري على الاحتلال الصهيوني في سيناء، ما يعني أن هناك رسالة متعمدة على محو تلك الذكرى وتغيير العقيدة العسكرية”.

تمرير رسائل

ويذكر أن الدكتور “شاوول شاي” مدير الأبحاث في معهد السياسة والاستراتيجية الصهيوني، أكد أن المناورات التي تجريها مصر معدة سلفا، لتمرير رسائل سياسية وإستراتجية، وجلب مساعدات من الدول المشاركة في المناورات مقابل مواجهة “الجهاد السلفي” في المنطقة والنفوذ الإيراني.

وأشار “شاي” -في مقال له نشرت، في 18 سبتمبر الماضي، بصحيفة “يسرائيل هَيوم”- إلى أن اتفاق السلام بين الكيان الصهيوني ومصر، منح الطرفين رصيداً استراتيجياً، وأنه في ظل حكم “السيسي” تعززت العلاقات الأمنية بين الطرفين، وتحاول القاهرة أيضاً الدفع قدماً بعملية السلام مع الفلسطينيين.

ولعل ذلك يعيد للأذهان أعلن “عبدالفتاح السيسي، في لقاء تلفزيوني مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية في 22 سبتمبر الماضي، أن 50 دولة عربية وإسلامية ستطبع العلاقات مع (إسرائيل) في حال توصلت لتسوية سياسية مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أن مصر تعتبر أحد أهم الدول التي تشارك في الدفع بتلك التسوية.

وتابع “السيسي”: “إنني أتحدث عن 50 دولة إسلامية وعربية، حسبما جاء بالمبادرة العربية، سيكون لها تبادل دبلوماسي مع إسرائيل وستكون هناك حدود مفتوحة حال الوصول للحل المنشود”

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
يسلخ بن سلمان السعودية من موروثاتها الاجتماعية والثقافية
هكذا يسلخ بن سلمان السعودية من موروثاتها الاجتماعية والثقافية
في تطور سريع يعكس توجهات وطموحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للخروج من العباءة الدينية ، والالتفاف عليها تمهيدا لإعلان "مملكة بن
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم