اقتصاد 03/10/2017لا توجد تعليقات
خصخصة إنبي عودة لسياسات النصب في عهد مبارك
الكاتب: الثورة اليوم

بدأت اللجنة الوزارية المعينة بقرار من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والموكول إليها الإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة (الخصخصة)، أول اجتماع لها أمس الإثنين، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، حيث تم بحث تفاصيل طرح شركة إنبي للبترول في البورصة، والترويج لها، والشركات الأخرى من القطاع الحكومي المشابهة التي يمكن طرحها ضمن البرنامج في المرحلة المقبلة.

وقد اتفقت اللجنة على سرعة طرح عدد من الشركات، عن طريق جدول شامل لطرح مساهمات المال العام في الشركات، ووضع جدول زمني، ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذها.

وقالت سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، إن نجاح طرح شركة إنبي في البورصة سيتم القياس عليه فى طرح الشركات الأخرى خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الحكومة مهتمة بأن يساهم الطرح في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي على المستوى العالمي، مؤكدا أهمية الاستفادة من برنامج الأطروحات في البورصة، الذي سيعطي دفعة كبيرة للاقتصاد.

وأضافت الوزيرة أن برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في الأسواق يهدف إلى تنشيط البورصة وإضافة قطاعات جديدة فيها، وزيادة سيولة سوق رأس المال، وتطوير الشركات وعمل هيكلة مالية لها وتنشيط استثماراتها، وتعزيز الشفافية والحوكمة فى التعامل مع أصول الدولة وشركاتها، وجذب الاستثمار الخارجي، وتنويع مصادر الدخل للدولة، مع احتفاظها بالحصة الحاكمة في هذه الشركات.

ويبقى سؤال هام ومحوري هنا عن طرح شركة إنبي للبيع رغم أنها حققت إيرادات بلغت قرابة الـ 5 مليارات جنيه، وهل الذي سيشتري مصريون أم أجانب؟

وحال البيع .. أين سيتم توجيه هذه الأموال التي ستأتي عن طريق البيع؟ فلعلنا لا ننسى حصيلة بيع الشبكة الثالثة للمحمول لشركة اتصالات مصر وقتها والتي قاربت الـ 17 مليار وإلى الآن لا يعلم أحد أين ذهبت وظهرت تصريحات منذ قرابة العام تقول أنالميزانية بها 10 مليار جنيه قد اختفت بدون أي تغطية مستندية ولم ينكر أحد ذلك .

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تراجع مبيعات مصر للأسمنت يهبط بأرباحها
إرتفاع أسعار مصر للأسمنت يهبط بالأرباح بنسبة 77.4%
أعلنت شركة مصر للأسمنت – قنا، عن تراجع أرباحها بنسبة 77.4% على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات. أوضحت الشركة، فى بيان للبورصة مقدما اليوم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم