دوائر التأثير 04/10/2017لا توجد تعليقات
تقرير رسمي يكشف كارثة في سوق العمل
الكاتب: الثورة اليوم

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، عن مدى تراجع المنشآت الكبرى بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وبحسب التقرير الذي صدر، اليوم “الثلاثاء”، فإن 54.9% من المنشآت العاملة يتراوح عدد العاملين بها من 2-4 عمال، كما أن 34.5 % من إجمالي المنشآت في مصر، هى منشآت صغيرة يعمل بها عامل واحد فقط.

والمنشآت التي يعمل بها من 5-9 عمال شكلت 7.8% من إجمالي عدد المنشآت في مصر، فيما مثلت نسبة المنشآت التي يعمل بها 50 عامل فأكثر، النسبة الأقل بـ0.3%، للنتائج التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول تعداد مصر لعام 2017.

في

ارتفاع معدلات البطالة ناقوس خطر في مصر

ارتفاع معدل البطالة

وفـي هذا الصدد، أكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن هذه النتائج تأتي أسباب عديدة على رأسها توقف الشركات والمصانع عن العمل، وتخفيض البعض عدد كبير من العمالة نظرا للخسائر وقلة المكاسب التي تدخل للمؤسسات.

ولفت –فـي تصريح لـ”الثورة اليوم“- إلى أن هناك شركات كانت تستقبل الآلاف من العاطلين منها شركة الغزل؛ حيث كان يعمل بها 25 ألف، بينما الآن13 ألفًا فقط بسبب سياسة عدم التوظيف التي أمر بها “عبد الفتاح السيسي”.

وأكد “الخبير الاقتصادي” أن كل أصحاب المال يجبرون العاملين بشركاتهم ومصانعهم على الإمضاء على “إستمارة 6” وهي استمارة الاستقالة المسبقة من أجل تسريحهم فـي أي وقت دون الحصول على أي حقوق.

يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن عدد المصانع المغلقة يصل إلى 4500 مصنع فـي 2017 بعد أن كان يبلغ 3 آلاف مصنع فقط من قبل، وكان يعمل بها ما يقرب من 250 ألف عامل أصبح مصيرهم الشارع.

وعقب الانقلاب العسكري فـي 2013، أغلقت 7 شركات عالمية كبرى مصانعها فـي مصر بسبب الاضطرابات السياسية، هي “جنرال موتورز وشل وباسف وتويوتا وسوزوكي وإلكترولوكس ويلدز”

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
هل يطمح بن سلمان في تحويل السعودية لمملكة آل سلمان؟
هل يطمح بن سلمان في تحويل السعودية لمملكة آل سلمان؟
لا يزال "منصب "ولي ولي العهد الذي استحدثته العائلة السعودية منذ 2014 خالياً حتى الآن، وسط غموض كبير حول مصيره نظرا لتكتيم الحديث حول هذا
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم