دوائر التأثير 07/10/2017لا توجد تعليقات
حسن نافعة: أبناء العم والعلماء والشعب سيطيحون بالأسرة الحاكمة
الكاتب: الثورة اليوم

ضمن المتغيرات الاجتماعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، في ظل سياسة الانفتاح التي يقودها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، من السماح للنساء بقيادة السيارات وإقامة حفلات تشهد اختلاط بين النساء والرجال حتى دخول فرق باليه روسية لإقامة عروض رقص، فيما يرى مراقبون أن تلك التغيرات ستفتح الباب أمام إزاحة آل سعود من الحكم قريبا.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن فرقة الباليه الروسية الشهيرة (فرقة مسرح البولوشوي) ستحط رحالها في السعودية للمرة الأولى في تاريخها وتقدم عرضاً على أحد المسارح ضمن اتفاق ثقافي روسي سعودي.

وأكد الوزير لافروف أنه تم “تنسيق برنامج التبادل الثقافي بين البلدين (روسيا والسعودية). ووفق هذا البرنامج، ستتوجه في القريب العاجل الفرقة الموسيقية لمسرح “ماريينسك” والفرقة المسرحية لـ”فرقة مسرح البولوشوي” إلى السعودية والفرق الروسية الأخرى”.

ثورة ثلاثية

سعود

حفلات تشهد اختلاط بين النساء والرجال بالسعودية

الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، رأى في تصريح لـ”الثورة اليوم“: “أن الأسرة الحاكمة في السعودية باتت مستهدفة من 3 خصوم أولهم أولاد العم في الأسرة الحاكمة نفسه بعد الإطاحة بالأمير محمد بن نايف والأمير مقرن من الحكم، ثم طبقة العلماء وأتباعهم بعد تعرض بعضهم للاعتقال، ثالثا الشيعة ومؤيدي إيران”.

وأضاف نافعة، ليس بعيدا أن يتفق الثلاثة بشكل غير مباشر للإطاحة بحكم آل سعـود، من خلال التحريض على العصيان وحملات إعلامية خارجية، وتنسيق مع دول كبرى في الأمم المتحدة لدفع الملك سلمان ونجله على ارتكاب مزيد من الأخطاء السياسية والاقتصادية، التي بدورها قد تجرأ الشعب السعـودي نفسه على التفكير في العصيان المدني.

وأنشأت السعودية العام الماضي هيئة الترفيه الحكومية التي نظمت منذ ذلك الحين الكثير من الفعاليات الترفيهية والفنية والثقافية التي ظلت محظورة لسنوات طويلة، لكنها ما زالت ملتزمة ببعض الضوابط المحافظة فيما يتعلق بالاختلاط بين الجنسين وظهور الفتيات على المسارح.

وبعدما كان محظورا، أعلنت القناة الثقافية السعـودية، أمس الإثنين 2 أكتوبر 2017، بدء بث الحفلات الغنائية والسهرات الفنية على شاشتها، حيث تأتي تلك الخطوة ضمن عدة متغيرات اجتماعية شهدتها المملكة منذ تقلد سلمان بن عبد العزيز منصب الملك.

وقالت القناة إنها عزمت على البدء بحفلة من حفلات الفنانة المصرية الراحلة “أم كلثوم”، وذلك في تمام الساعة الـ12 من منتصف الليل، فيما انتقد رواد مواقع التواصل فتح باب الإذاعة للأغاني.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عودة عماد أديب من الثلاجه لها أسبابها .. تعرف عليها
مهمة محددة لعماد أديب بعد عودته من “الثلاجه” تعرف عليها
منذ الانقلاب العسكري على الرئيس "محمد مرسي"، في الثالث من يوليو 2013، غاب الإعلامي "عماد الدين أديب"، عن الساحة المصرية، ولكن بعد مرور أربع
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم