حياة 09/10/2017لا توجد تعليقات
ما هو لون البول الطبيعي؟
الكاتب: الثورة اليوم

في أغلب الأحيان يتسم لون “البول“، بلون أصفر فاتح؛ حيث يحتوي على “يوروكروم”، وهي واحدة من المركبات الناتجة عن تحلل “الهيموجلوبين” الذي يوجد في كريات الدم الحمراء.

ولكن قد يتحول لون “البول” إلى لون مختلف تماما، ويمكن للرجال ملاحظة الاختلاف بعد تبولهم في المرحاض، بينما تلاحظه النساء عند المسح بالمنشفة.

فبحسب موقع “healthline” الأمريكي فإن عملية تغير لون البول من اللون الأصفر الفاتح إلى لون أخر مختلف، يعد مؤشر بإصابتك ببعض الأمراض ومنها:

1-اللون الأصفر الداكن :

دليل على عدم تناول المياه بشكل كافي في الجسم، وهنا تصبح المركبات الموجودة في البول أكثر تركيزا فيجعل لونه أصفر داكن، وهو دليل أيضا على جفاف الجسم.

2-اللون الأحمر أو الوردي:

وقد يكون ناتج عن تناول بعض الأطعمة مثل “البنجر أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية”، أو دليل على إصابتك ببعض الأمراض والتي منها:

بول

كيف تكتشف أمراضك من لون “بولك”؟!

* تضخم البروستاتا

*الإصابة ببعض الأمراض السرطانية

*التسمم من الرصاص أو الزئبق

*وجود حصوات في الكلى

*عدوى المثانة وسرطان المثانة

* التمارين الرياضية الشديدة

* فقر الدم المنجلي(sickle – cell anemia) والثلاسيميا (thalassemia) اللذين يسببان نزول الدم إلى البول.

3-اللون البرتقالي:

نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحول لون البـول الطبيعي إلى اللون البرتقالي، وذلك قد يكون دليل على وجود مشاكل في القنوات الصفراوية أو الكبد وخصوصا في حالة تغيير لون البراز أيضا.

4-اللون الأزرق أو الأخضر:

نتيجة الأصباغ المستخدمة في بعض اختبارات الكلى والمثانة أو تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية، وفى بعض الأحيان تكون بسبب بكتريا وعدوى في المسالك البـولية أو فرط كالسيوم الدم

5-اللون البنى:

تناول بعض الأطعمة أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية والتهاب المسالك البـولية واضطرابات الكبد.

6-اللون الأبيض:

تحول عدوى الجهاز البـولي البول في بعض الأحيان إلى اللون الحليبي –الأبيض- بعد أن تؤدي إلى حدوث رد فعل مناعي يقود إلى تدفق أعداد كبيرة من كريات الدم البيضاء.

أما الأسباب الأخرى لظهور اللون المائل للأبيض في البـول فتشمل تكون بلورات حمض اليوريك عند تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات مثل أسماك الآنشوفة (anchovies) والرنجة( herring) ، واللحوم الحمراء (لحوم الغنم والبقر) وكذلك بلورات الفوسفات الناتجة عن فرط إفراز هرمون الغدة جارة الدرقية.

7- اللون الأرجواني:

وهو لون البـول الوحيد الذي يرتبط باسم متلازمة خاصة به وهي “متلازمة كيس البول الأرجواني” وهي تظهر عندما يوضع كيس بول أو ما يسمى بالقسطرة لشخص ما لأغراض التبول.

وتقوم البكتريا التي تستوطن القسطرة أو كيس البـول أو كليهما بإفراز مركب يسمى إنديروبين وهو ذو لون أحمر، وأزرق غامق، يمتزجان ليكونا اللون الأرجواني اللامع.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
واتساب تطلق خاصية جديدة لأصحاب الأعمال التجارية
“واتساب” تطلق خاصية جديدة لأصحاب الأعمال التجارية.. تعرف
سوف تُطلق واتساب، خلال هذه الفترة، نسخة مستقلة من تطبيق جديد خاص بالأعمال التجارية والقادم تحت إسم WhatsApp business، والذي سيُتيح للمستخدم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم