حياة 11/10/2017لا توجد تعليقات
كم مريض نفسي في مصر؟
الكاتب: الثورة اليوم

أثرت سوء الأوضاع الاقتصادية في مصر، وانعدام الرؤى، وتدنى الأجور، ووجود كفاءات عالية مع عدم توفير فرص عمل للشباب، على صحة الإنسان الجسمانية والنفسية بالسوء، واللجوء إلى إدمان المخدرات والكحوليات كوسيلة للهروب من مشاكلهم ومعاناتهم.

وكشفت إحصائيات صدرت من منظمة الصحة العالمية، أمس “الثلاثاء”، عن نسب وأعداد المرضى النفسيين في مصر بالإضافة إلى نسب وأعداد المدمنين.

وعن وضع الأمراض النفسية في مصر بالأرقام:

– نسبة انتشار الأمراض النفسية بين البالغين “من سن 18 إلى 64 سنة” من 10 إلى 12% بمتوسط عدد السكان، مايقرب من 8 ملايين شخص يعانى من مرض نفسى، منهم يتم حجزه ومنهم من لا يحتاج سوى للتردد على العيادات والمتابعة مع الطبيب.

أما عن الاضطرابات النفسية التي يعانى منها المصريون بترتيبها هي :

*الاضطرابات الاكتئابية – اضطراب الاكتئاب الجسيم

*اضطرابات القلق – اضطراب القلق العام والفوبيا

*الاضطرابات الذهنية – الفصام

– السراير المتوفرة 6650 سريرا في مستشفيات الصحة النفسية المختلفة وهى 18 مستشفى ومركز بالإضافة إلى 5 مشاريع قيد الانتهاء منها في حين ان مصر تحتاج بواقع عدد المرضى إلى 16600سرير .

أما عن وضع الإدمان في مصر بالأرقام:

– نسبة انتشار الإدمان والتعاطي تختلف عن بعضها،.فا نسبة الإدمان ما يقارب 3%، بينما نسبة التعاطي من 5.9 إلى 7% من المجتمع .

– السراير المتوفرة 1000 سرير فقط، بينما تحتاج مصر بواقع عدد المدمنين إلى 5780 سريرا.

– أكثر المواد الإدمانية المستخدمة في مصر بالترتيب هي:

*الحشيش والبانجو.

*الكحوليات.

*المواد الأفيونية “الترامادول”.

*أكثر الفئات العمرية يتراوح مابين 15إلى 25 سنة .

وفي هذا الصدد، يرى الدكتور “أحمد حسين”، أخصائي الصحة النفسية والمتحدث عن جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للأمراض النفسية، أن آخر ما توصلت له هذه التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية في مصر ، ربما لا تكن دقيقة.

وعن السبب، قال –في تصريح لـ”الثورة اليوم”-، إن “هناك أعداد كبيرة لم تبليغ عن أمراضهم النفسية نسبة لوصمة العار من المجتمع”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
واتساب تطلق خاصية جديدة لأصحاب الأعمال التجارية
“واتساب” تطلق خاصية جديدة لأصحاب الأعمال التجارية.. تعرف
سوف تُطلق واتساب، خلال هذه الفترة، نسخة مستقلة من تطبيق جديد خاص بالأعمال التجارية والقادم تحت إسم WhatsApp business، والذي سيُتيح للمستخدم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم