وسط الناس 12/10/2017لا توجد تعليقات
تعاون مصري إماراتي لاستصلاح أراضي بالوادي الجديد
الكاتب: الثورة اليوم
 شهد عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأحد الماضي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، ورؤساء ​مجالس إدارات 3 شركات استثمارية إماراتية تعمل في مجالات التنمية الزراعية الشاملة.
استصلاح أراضي بروتوكول

بروتوكول تعاون زراعي إماراتي مصري في الوادي الجديد

حيث نص بروتوكول التعاون على منح الشركات الإماراتية الثلاثة المساحات المتفق عليها بين الجانبين بإجمالي مساحات : 6970 فدانًا، و20 ألف فدان، و1140 فدانًا، لكل من الشركات الثلاثة بنظام حق الانتفاع لفترة 25 عاماً، بشرط استصلاحها واستزراعها.
واشترط بروتوكول التعاون على التزام تلك الشركات بالقيام بأعمال البنية الأساسية لتلك المساحات وعمل شبكات الري، مع ضرورة التزامها بأنظمة الري الحديثة والمتطورة والتي تشمل الري المحوري أو الري بالرش أو بالتنقيط، وذلك ضماناً لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري واستغلالها الاستغلال الأمثل.
كما حظر البروتوكول على تلك الشركات استغلال تلك المساحات في أي أنشطة أخرى بخلاف النشاط الذي من أجله تم توقيع البروتوكول وهو الزراعي والأنشطة والمجالات القائمة عليها، وأيضاً حظر تأجيرها أو التنازل عنها للغير.
وكان معتز مطر، الإعلامي على قناة الشرق منذ حوالي أسبوع قد أشار إلى وجود مستمثرين خليجيين بالوادي الجديد مع افتتاح وزير الزراعة لأطول خط لإنتاج البلح والذي دعيت إليه موسوعة جينيس ، ولم يتم وقتها التأكد من الحدث ، إلى أن تم التوقيع على البروتوكول الأحد الماضي وأعلن عنه اليوم للصحف ووكالات الأنباء .
وكانت مصر قد شهدت في السنوات الربعة الأخيرة توغل وتوحش استثماري في القطاع الاقتصادي المصري في شتى المجالات بداية من الصحة مروراً بالوجستي والموانئ، للتعليم والزراعة والعقارات.
من جهته صرح وزير الزراعة، “بأن الاتفاق يأتي مواكباً لخطة الدولة واستراتيجيتها لتشجيع الاستثمار وخاصة في المجال الزراعي؛ بما يساهم في توفير فرص عمل للشباب، وتحقيق تنمية زراعية مستدامة، فضلا عن تنفيذ خطط التوسع في عمليات الاستصلاح والتنمية الزراعية”.
جدير بالذكر أن منطقة الوادي الجديد تشتهر بوجود أراضي خصيبة مع احتفاظها بأكبر خزان جوفي على مستوى العالم حيث به ما يكفي لزراعة خمسمائة ألف فدان بصفة منتظمة بدون أي مساعدات خارجية ، كما تشتهر باسم أرض الذهب ، وبها كم لا حصر له من الآثار الفرعونية .

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وزير الصحة: ينفي أزمة نقص البنسلين
نصيب الصيدلية حقنتين بنسلين.. ووزير الصحة: “مافيش نقص في الأدوية”
تستمر أزمة حقن البنسلين في الانتشار والتزايد في عدة محافظات، منها كفرالشيخ والغربية ومحافظات أخرى، وطالب المواطنين الحكومة بضرورة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم