الثورة والدولة قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
مصر تتصدر الدول المُعرضة لإبادة جماعية في 2019 
مصر تتصدر الدول المُعرضة لإبادة جماعية في 2019 
الكاتب: الثورة اليوم

كشف مركز “تجنب أعمال الإبادة الجماعية” بواشنطن، عن تصدّر مصر قائمة الدول المتوقع أن تشهد عمليات قتل تصل للإبادة الجماعية على نطاق واسع خلال عام 2019. 

وصنف التقرير 162 دولة من خلال قدرتها على اندلاع موجة قتل جماعي بالعام المقبل ووضع الكونغو الديمقراطية على رأس ثلاثين دولة مؤشراتها تحذر من أعمال قتل جماعي، تليها أفغانستان، ومصر، وجنوب السودان، وباكستان، واليمن، وأنجولا، وتركيا، والسودان، والصومال بالمرتبة العاشرة.

وأوضح التقرير “أنه اعتمد في التقييم علي مراجعة بيانات تاريخ العنف في البلدان المختلفة والتي يعود بعضها لأكثر من سبعين عاما، وكذلك استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر” آلة التعرف على الخوارزميات” لتحديد سمات الدولة والأنماط السائدة في تعاملات النظم الحاكمة خلال العامين السابقين على وقوع مذابح جماعية فيها لمقارنتها مع بلدان أخرى وتحديد أيها الأكثر عرضة لوقوع مذابح مشابهة”.مصر تتصدر الدول المُعرضة لإبادة جماعية في 2019  مصر

كما وأفاد التقرير أنه اعتمد على تحليل إحصائيات مثل “التقلبات بنصيب الفرد من الناتج المحلي”، و”معدلات وفيات الرضع”، و”عدد السكان”، معتمدا على أن هذه العوامل، حسب اعتقاد المتحف، هي مؤشرات عدم المساواة، والفقر، وعدم الاستقرار الاقتصادي.

وتطرق التقرير إلي محاولات الانقلاب الأخيرة، ومستويات الاستبداد، والحقوق المدنية، وعمليات القتل السياسي، والاستقطاب العرقي، فيما يُعرف بـ”القتل الجماعي” بأنه قتل أكثر من ألف شخص على يد جنود أو ميليشيا أو جماعة مسلحة.

وكشف التقرير ان مصر تحتل المرتبة الثالثة في تصنيف مخاطر وقوع مذابح وعمليات قتل جماعية، وفقا للتصنيف.

ويعتبر تصنيف مصر الأعلى بين بقية دول العالم رغم عدم وقوع عمليات قتل جماعية حسب وحدة الإنذار المبكر.

ووفقاً للتقرير ، فقد تصدرت مصر قائمة الدول المعرضة للإبادة ؛ نظراً لمواجهتها تحديات هائلة وخروقات كبيرة في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف التقرير : ” تتعرض مصرلهجمات على نطاق واسع من جانب الجماعات المسلحة بما في ذلك تنظيم “الدولة الإسلامية” على المسيحيين والمسلمين الصوفيين، والعنف الذي يمارس ضد المدنيين سواء من المتمردين أو من القوات الحكومية والجيش في شبه جزيرة سيناء”.

وعن السمات المشتركة بين الدول التي ستشهد عمليات قتل ، أفاد المركز الأمريكي أن” مصر وأفغانستان والكونغو لديهم جميعا عددا كبيرا من السكان وتاريخا طويلا من عمليات القتل الجماعي والمذابح، نسبة عالية من معدلات وفيات الأطفال، والتقييد الواضح لحرية الحركة بالنسبة للرجال في تلك الدول.

ووفقا لمتغيرات مشروع الديمقراطية، فإن مصر والكونغو الديمقراطية شهدتا انقلابات عسكرية خلال السنوات الخمس الماضية، كما أن حكومتي البلدين أقرتا عمليات قتل سياسية بشكل جماعي وفردي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أمن الدولة تُقرر حبس ابنة "الشاطر" وآخرين 15 يوماً
أمن الدولة تُقرر حبس ابنة “الشاطر” وآخرين 15 يوماً
جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس الناشطة الحقوقية "عائشة الشاطر" نجله المهندس "خيرت الشاطر" و5 آخرين، 15 يوماً احتياطياً علي ذمة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم