حياة قبل 5 أشهرلا توجد تعليقات
لماذا ينتشر "الاكتئاب" بين النساء أكثر من الرجال؟
لماذا ينتشر "الاكتئاب" بين النساء أكثر من الرجال؟
الكاتب: الثورة اليوم

هل يحمي التستوستيرون الذكور من الاكتئاب؟ هل يمكن استخدامه كعلاج جديد لمرضى الاكتئاب؟

لماذا الاكتئـاب منتشر بين النساء أكثر بمقدار الضِعف مقارنةً بالرجال؟

هل هذا صحيح؟ من المعروف أنَّ لدى النساء قابلية أكثر لاعترافهن بمشاكلهن النفسية ويبحثن أيضًا عن المساعدة الطبية دون تردد أكثر من الرجال فربما هذا هو السبب في كون الاكتئاب منتشر أكثر بين النساء،لكن من جهة أخرى تؤكد الدراسات الاستقصائية المجتمعية – والتي من المفترض أنها خالية من الانحياز العلمي – أنَّ انتشار الاكتئاب بين النساء مقارنةً بالرجال هو أمر حقيقي بالفعل.

يصاب الشخص بالاكتئاب عادةً لأول مرة في مرحلة المراهقة أو في بداية سن البلوغ وغالباً ما يكون سبب الاكتئاب هو الضغط النفسي أو خسارة شيء معين (صداقة، مال، وظيفة أو حتى حيوان أليف.. إلخ)،عادةً تمر النساء بمثل هذه الأحداث السلبية في الحياة أكثر من الرجال.

نؤكد مرة أخرى أنَّ أسبابًا مختلفةً قد تكون وراء ذلك.لماذا ينتشر "الاكتئاب" بين النساء أكثر من الرجال؟ الاكتئاب

تختبر النساء مشاعر سلبية كثيرة في الحياة وتتعرضن للضغط النفسي أكثر من الرجال أو ربما يكنّ معرضات بالفعل لمواجهة المحن والشدائد بشكل أكبر.

كثير من المدافعات عن حقوق المرأة سيتفقن مع التفسير الثاني أضف إلى ذلك دليلًا يدعم كلامنا فعلى سبيل المثال رعاية الأطفال التي تسبب ضغطًا كبيرًا على الوالدين دائمًا ما يقع التأثير الأكبر على الأمهات أكثر من الآباء بشكل عام.

على الرغم من أنَّ الاكتئاب يحدث غالبًا بسبب حدث مأساوي أو سلبي إلا أنَّ العكس ليس صحيحًا، بمعنى أنَّ معظم الأحداث السلبية في الحياة لا تسبب الإصابة بالاكتئاب إذن لعلَّ النساء يصبن بالاكتئاب لأنهن أكثر حساسية للأحداث السلبية بالإضافة إلى احتمال آخر وهو أنَّ الرجال هم من يجدون طريقهم ليصبحوا أكثر مرونةً في التعامل مع الأحداث وهنا يأتي دور الهرمونات.

أول الهرمونات التي نحتاج إلى مناقشتها هو هرمون (الكورتيزول – Cortisol) ويُعرَف أيضًا بـ (هرمون الإجهاد) وتفرزه الغدة الكظرية عندما يشعر الإنسان باحتياج عاطفي غير معتاد أو عندما يتعرض لحدث سلبي أو لخسارة شيء ما وله علاقة وثيقة بالشعور بالاكتئـاب، فالأشخاص الذين استخدموا جرعات عالية من الكورتيزول أو مركبات مشابهة في العلاج من مرض ما قد أصيبوا بالاكتئـاب،بالاضافة الى بعض الأدوية المشابهة والتي تُستَخدَم على نطاق واسع لعلاج كثير من الحالات مثل التهاب المفاصل والاضطرابات المناعية.

لماذا يحمي التستوستيرون الرجال من الاكتئـاب؟

لا تفسير واضح للأمر فقط بعض الافتراضات والتخمينات وذلك لأننا لا نعلم تحديدًا ما الذي يحدث في الدماغ ليسبب الشعور بالاكتئـاب والذي لا يعتبر داءً مستقلًا لذا ربما له أسباب مختلفة ومتعددة ولهذا لا نستطيع فهم إمكانية أن يكون التستوستيرون فعال في بعض الحالات أو أن يُستخدم كعلاج.

إنَّ للتستوستيرون تأثيرات عدة على الدماغ خاصةً على المناطق المسؤولة عن الحركة والمشاعر والمزاج ويتعرض دماغ الذكر إلى مستويات عالية من التستوستيرون ليس فقط بعد البلوغ بل في الحياة الجنينية أيضًا وربما يمنحه ذلك بعض الحماية ضد الاكتئـاب.

كثير من مضادات الاكتئـاب تعمل على زيادة مستوى هرمون السيروتونين،لكن التستوستيرون لا يعمل بنفس الطريقة.

لم يصبح التستوستيرون علاجًا قياسيًا للاكتئاب بعد لكن حتى الآن ما زالت تُجرى التحليلات والدراسات على حالات فردية ليتمكن العلماء من معرفة من بإمكانه الاستفادة من الأمر.

تفرز أجساد النساء أيضًا هرمون التستوستيرون لكن بنسبة 10% فقط مقارنة ً بالرجال،يظن البعض أيضًا أنَّ النساء أكثر حساسية للتستوستيرون من الرجال.

يلعب التستوستيرون دورًا هامًا في النشاط الجنسي لدى المرأة و حتى الآن لا نعلم إن كان له تأثير على الاكتئـاب أم لا لكن بالتأكيد تلعب الهرمونات الجنسية دورًا أكبر من مجرد التحكم في النشاط الجنسي.

بالنظر إلى دور كل من الكورتيزول (كعامل مسبب للاكتئاب) والتستوستيرون (كدرع حماية من الاكتئـاب) يمكننا رؤية الفرق بين أدوار الهرمونات في التأثير على الاكتئـاب لدى الجنسين بشكل مختلف ومع ذلك لا يجب أن ننسى تأثير أسلوب الحياة والأحداث الحياتية فلعلَّ كل تلك العوامل مجتمِعة تخبرنا بالكثير عن أسباب شعور النساء بالاكتئـاب أكثر من الرجال بشكل واضح لذا علينا معرفة كيفية حدوث ذلك وكيفية حل هذه المشكلة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
كيف نحلل خروج البعض من أجسادهم وعودتهم مجددا؟
كيف نحلل خروج البعض من أجسادهم وعودتهم مجددا؟
تخيل أنك مستلقٍ على فراشك بعد يوم منهك من العمل لتأخذ قسط من الراحة، وبشكل غامض تبدأ حواسك ووعيك لما حولك يتقهقر تدريجياً بعدها يصيبك شلل
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم