حياة قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
دراسة تكشف مخاطر معقم اليدين على صحتك
دراسة تكشف مخاطر معقم اليدين على صحتك
الكاتب: الثورة اليوم

كلنا نعلم أن معقم اليدين ليس بالشيء الجيد لنا، لكن دراسة جديدة كشفت بأن معقم اليدين يرفع من نسبة مادة BPA في نظام جسمنا. وهذا سبب آخر يدفعنا لوقف إستخدامه.

أجريت الكثير من الدراسات لمدى سنين عديدة على معقمات الأيدي و مدى ضررها على الإنسان و كسبب رئيسي يفسر مدى ضرر معقمات الأيدي يأتي مركب triclosan في المرتبة الأولى و الذي يقتل كل البكتيريا المفيدة المنتشرة على سطح الجلد مما يجعل أنواع بكتيريا أخرى ضارة و مقاومة للمضادات الحيوية تنمو و تزدهر.دراسة تكشف مخاطر معقم اليدين على صحتك معقم

ولكن هذا ليس بالسبب الوحيد، ففي دراسة أجريت قبل أسابيع، وجدت نتائجها أن معقمات الأيدي تزيد من قدرة الجسم على إمتصاص مركب ال BPA أو Bisephenol A و هو مركب كيميائي يستخدم تقريباً في جميع البلاستيكيات الصلبة مثل أواني الطعام البلاستيكية التي نحفظ طعامنا بها.

يقوم هذا المركب بتغييرات في الهرمونات مما يؤدي جزئياً إلى تعطيل نظام الغدد الصماء الطبيعي في الجسم، و قد ربطت دراسات عديدة ال BPA بالخلل الهرموني كما أنها ربطته بأمراض عديدة منها أمراض القلب، السرطان، العقم و حتى السكري.

على مستوى معقمات الأيدي فإن الوضع يزداد سوءاً، فالمعقمات شائعة الإستخدام معظمها تحتوي على كيماويات لتسهيل إختراق المواد المنظفة عبر الجلد و ال BPA هو واحد من تلك المواد.

وفي محاولة لفهم الموضوع أكثر قام باحثون من جامعة Missouri بالنظر إلى الأوراق الحرارية و التي تحتوي على معدلات عالية جداً من ال BPA و ملاحظة إذا كانت معقـمات الأيدي ترفع من احتمالية امتصاص هذه المواد، و النتيجة كانت نعم، فقد لاحظ الباحثون بأن استخدام الشخص لمعقـم الأيدي قبل حمل ورقة حرارية تزيد من احتمالية امتصاص ال BPA بـ ١٠٠ مرة و هذا يفوق كميتها الموجودة أصلاً على الجلد بكثير.

هذا يعني بأن الشخص لو قام بالأكل سيقوم بالسماح لجسمه بإمتصاص كمية من BPA بشكل مضاعف، و هي من خلال يديه أولاً و من ثم من خلال فمه خلال الأكل، و هذه المستويات من الـ BPA تبين أن لها علاقة مباشرة بزيادة نسبة الأمراض لدى البالغين و زيادة نسبة مشاكل التطور لدى الأطفال.

إذا ما الحل؟

للأسف فإنه لا وجود لبديل آمن لمركب ال BPA ليتم إستخدامه في الأوراق الحرارية و كل ما يمكننا فعله هو تجنب إستخدام معقمات الأيدي إلا في حالات الضرورة و عدم تناول الطعام عند إستخدامها.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
هواة الفلك يرصدون خسوف "الذئب الدموي العملاق"
هواة الفلك يرصدون خسوف “الذئب الدموي العملاق”
التقي هواة الرصد الفلكي حول العالم مع "قمر الذئب الدموي العملاق"، فجر الاثنين ، حيث اكتسى القمر بظل شديد الحمرة عند رؤيته من الأرض فور
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم