نحو الثورة قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
مع تعديل الدستور.. كتاب يشرح 11 تجربة للقضاء على أساطير الديكتاتوريات
مع تعديل الدستور.. كتاب يشرح 11 تجربة للقضاء على أساطير الديكتاتوريات
الكاتب: الثورة اليوم

تجارب التحول إلى الديمقراطية”.. كتاب جديد للكاتب العالمي “سيرجيو بيطار”، يشرح كيفية إدارة المراحل القاسية التي مرت بها 11 دولة عانت من حكم الديكتاتوريات العسكرية التي وصلت إلى حد الأساطير.

بدأ عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، تداول معلومات عن الكتاب باعتباره من الضروري قراءته مع مناقشات أزمة تعديل الدستور.

الكتاب يلقي الضوء علي احدي عشر تجربه في التحول الديمقراطي من خلال حوارات مع القادة الذين حكموا هذه البلاد اثناء فترات التحول التي كان بعضها ناجحا مثلما حدث في تجربة “أسبانيا” بعد فرانكو بدء من عام 1975 ، فيما تعثرت التجربه ومرت بمراحل من الاحتقان والمواجهه بين القوي السياسية والحزبية مثلما حدث في الفلبين قبل ان تستقر نسبياً.مع تعديل الدستور.. كتاب يشرح 11 تجربة للقضاء على أساطير الديكتاتوريات كتاب

وأجمع القادة الذين تمت محاورتهم اأجمعوا على أنه لا يوجد وصفة موحدة ومضمونة لهذا التحول، وإن الدول التي تحلت قواها السياسة بالمرونة، وبإدراك سليم للظروف المحيطة ببلادهم هي التي كانت أكثر التجارب نجاحاً مثلما حدث في “تشيلي” بعد “بينوشيه” وأثناء وجوده كوزير دفاع غير قابل للعزل.

ويشير الكتاب إلى أنه يتضح أن كتابة الدستور وإيصاله إلى مرحلة الاكتمال استغرقت سنوات طويلة من نقاشات وتعديلات ومساومات، وفي النهاية يجب ان يعبر الدستور الذي لا ينبغي معاملته كوثيقة مقدسة عن مستوي التطور الاقتصادي – الاجتماعي لأي بلد ، وبالتالي فهو بطبيعته متغير تابع في عملية التطور المستمر.

ومن بين التجارب الهامة في كتاب التحول إلى الديمقراطية، التحول من الديكتاتوريات العسكرية في “أسبانيا” و”اليونان” و”البرتغال” في النصف الثاني من السبعينات، وتجربة “تشيلي” بعد “بينوشيه”، والتي تحتوي على الكثير من الدروس العميقة، والتي تبرز تفرد كل تجربة عن الأخرى.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"معتقل سياسي" يطعن على قرار استبعاده من انتخابات "نقابة الصحفيين"
“معتقل سياسي” يطعن على قرار استبعاده من انتخابات “نقابة الصحفيين”
تقدم محامي "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" باعتبارهم موكلين عن سجين الرأي ، الصحفي "هشام جعفر"، بطعن على قرار استبعاده من الكشوف
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم