العالم قبل شهرينلا توجد تعليقات
بحضور 40 رئيس .. انطلاق القمة الأفريقية الـ32 بأديس أبابا 
الكاتب: الثورة اليوم

انطلقت، اليوم الأحد، اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ”32″ ، وذلك بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية. 

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وبعيد تدشين نصب تذكاري للإمبراطور الإثيوبي “هيلي سلاسي” (1932-1974)، في مقر الاتحاد، بحضور القادة الأفارقة، يتقدمهم رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”.

وبحسب ما تداولته العديد من الصحف ، فإن القمة الأفريقية الـ32، تشهد حضور نحو 40 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، وأزيد من 420 صحفي يمثلون عدداً من الوكالات الأفريقية والدولية، فضلا عن مشاركة أكثر من 3 آلاف يمثلون الوفود والمراقبين والمهتمين.

ويضم الاتحاد 55 دولة أفريقية، ومن بين أهدافه تحقيق الاندماج والتعاون بين الأعضاء، وتعزيز المصالح المشتركة، وتيسير عملية التنمية.

وأبرز ما ميّز انطلاق هذه الدورة، تدشين النصب التذكاري لأحد رموز القارة الأفريقية، والمشاركات الأممية والقارية، وسط إجراءات أمنية مشددة شهدها مقر الاتحاد الأفريقي ومحيطه، ومزيد من الترتيب والتنظيم مقارنة بالقمم الأفريقية السابقة.بحضور 40 رئيس .. انطلاق القمة الأفريقية الـ32 بأديس أبابا  الأفريقي

كما سيشهد اليوم الاول ،انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي لعام 2019، من الرئيس الرواندي “بول كاجامي”، إلى قائد الانقلاب العسكري “عبدالفتاح السيسي”.

وتناقش القمة التي تستمر يومين تحت شعار:

“اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا”، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب، جواز السفر الأفـريقي الموحد، الاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

ويوم الجمعة ، حذّرت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الاتحاد الأفـريقي من تولّي قائد الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي” رئاسة الدورة المقبلة للاتحاد، داعيةً إلى النظر إلى سجله في مجال حقوق الإنسان منذ تولّيه السلطة في يوليو 2013.

وخلال بيان لها قالت”أمنستي”: إن “السيسي” أظهر ازدراء مروّعاً لحقوق الإنسان خلال فترة توليه الرئاسة منذ عام 2014، وشهدت مصر في عهده تراجعاً كارثياً في الحريات.

وأضافت المنظمة أن “هناك مخاوف حقيقية من التأثير المحتمل لرئاسة السيسي للاتحاد الأفـريقي على آليات حقوق الإنسان، خصوصاً أن السلطات المصرية قامت بأسوأ عملية قمع ضد حرية التعبير في تاريخ مصر الحديث”.

ودعت العفو الدولية القاهرة إلى “التصديق على معاهدات حقوق الإنسان الأساسية للاتحاد الأفـريقي”.

وتطرّق التقرير إلي فضح انتهاكات “السيسي” ضد المعارضة السياسية، قائلاً:

“السلطات المصرية نفّذت تحت حكم السيسي عمليات قتل جماعية (خارج نطاق القانون)، وتورّطت في حالات إخفاء قسري، وحكمت على المئات من المعارضين بالإعدام”.

ومنذ العام 2015 شنّت السلطة في مصر هجومًا سياسيًا شرسًا ومستمرًا ضد اللجنة الأفـريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وهي الآلية التي تهدف إلى مراقبة سجلات حقوق الإنسان بالدول الأفـريقية، والتي تلقّت عشرات القضايا التي تتهم السلطات في مصر بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وسط أجواء متوترة.. الإمارات تستدعي سفيرها بالمغرب بشكل عاجل
وسط أجواء متوترة.. الإمارات تستدعي سفيرها بالمغرب بشكل عاجل
استدعت الإمارات العربية المتحدة سفيرها من المغرب، بشكل عاجل، وتنفيذاً لأمر "سيادي"، في أحدث مؤشر على توتر العلاقات غير المسبوق بين
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم