اقتصاد قبل 5 أشهرلا توجد تعليقات
مراقبون 5 مخاطر تهدد وزارة المالية في الموازنة الجديدة 
مراقبون 5 مخاطر تهدد وزارة المالية في الموازنة الجديدة 
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت وزارة المالية، عن إعدادها مشروع قانون يقضي بفرض ضرائب على التجارة الإلكترونية والإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وبحسب ما كشف عنه وزير المالية “محمد معيط”، مساء أمس الإثنين، فإن مشروع القانون يستهدف إدخال تعديلات على قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005؛ لزيادة إيرادات الدولة الضريبية."المالية" تعد قانوناً لفرض ضريبة على التجارة والإعلانات الإلكترونية المالية

وأضاف “معيط” خلال مؤتمر “التحديثات الضريبية في مصر والتحول الرقمي للضرائب المصرية”، المنعقد بالقاهرة، أنه سيتم خلال أيام إرساء عطاء اختيار شركة تنفذ ميكنة الإجراءات الضريبية.

ووفقاً لصحف موالية للسلطة؛ فإن ذلك المشروع يأتي ضمن خطة المالية بضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال الفاتورة الضريبية الإلكترونية، وزيادة أعداد المسجلين كمموّلين للضرائب.

والعام الماضي؛ أقرَّ مجلس النواب المصري مشروع قانون لفرض ضرائب على “فيسبوك” و”تويتر”، وكذلك منصات البحث الإلكترونية على الإنترنت.

وقال النائب “أحمد بدران” – عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب – أن الإعلانات على مواقع التواصل والمنصات الإلكترونية تكون مدفوعة الأجر، وستتعامل الحكومة مع الشركات مثل “فيس بوك”، و”جوجل”.

وأضاف أنه سيتم تحصيل هذه الضرائب من قِبل فريق متخصص من وزارة المالية ومصلحة الضرائب، متوقعًا أن يتم إصدار القانون الجديد خلال العام المقبل 2019.

وتخضع الإعلانات على المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية لقانون الضريبة على “القيمة المضافة”، ونسبتها 14%.

وتمثل الضرائب التي تحصل عليها الدولة الجزء الأكبر من حجم إيرادات الموازنة العامة، حيث تبلغ 75% من حجم الإيرادات كاملة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مع استمرار توترات مضيق "هرمز".. صعود أسعار النفط اليوم 
مع استمرار توترات مضيق “هرمز”.. صعود أسعار النفط اليوم
صعدت عقود النفط الآجلة في تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومة باستمرار التوترات في مضيق "هرمز"، رغم هدوء واستقرار حركة الملاحة البحرية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم