اقتصاد قبل شهرينلا توجد تعليقات
"السيسي".. يوافق على قرض كويتي بـ٦٠ مليون دينار
"السيسي".. يوافق على قرض كويتي بـ٦٠ مليون دينار
الكاتب: الثورة اليوم

احتلّت مصر المركز الثاني عالمياً من حيث معدل “تدوير الديون”، وذلك بحسب تقرير صادر عن وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني. 

وفقاً للتقرير، اليوم الإثنين، فإن مصر تُعدّ واحدة من أكبر عشرين مقرضاً سيادياً، وقدَّرت أن تصل الديون السيادية العالمية إلى 50 تريليون دولار بنهاية العام الجاري. بـ228 مليار دولار.. مصر الثاني عالمياً من حيث معدل تدوير الديون مصر

وقالت “ستاندرد آند بورز”: إنها تتوقَّع أن يصل إجمالي الديون السيادية في مصر إلى 228 مليار دولار في 2019، مشيرةً إلى أن مصر ثاني أعلى دولة في العالم من حيث معدل تدوير الديون، مقدرة أن تقترض الحكومة ما يوازي 35.6% من ناتجها الإجمالي هذا العام؛ لسد استحقاقات الديون.

ومؤخراً؛ كشف تقرير لوكالة “بلومبرج“، أن سعر العائد الحقيقي في مصـر يظل مرتفعاً قياساً إلى الأسواق الناشئة، مشيرةً إلى تقديرات بنك الاستثمار «سي آي كابيتال»، التي صنّفت العائد الحقيقي في مصـر عند 3%، وهو حصيلة العائد مطروحاً منها معدل التضخم، في مقابل عائد بسالب 2% في تركيا، وسالب 3% في الأرجنتين.

وخفّض البنك المركزي هذا الشهر أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، لأول مرة منذ مارس 2018.

وحسب توقعات «سي آي كابيتال»، ستقوم مصـر بتخفيض الفائدة 2% خلال العام الحالي، بينما يُرجّح «رينيسانس كابيتال» أن يصل الخفض بـ 1% للعام الجاري مع تطبيق خفض إضافي في 2020.

كما كشفت “بلومبرج” أن حصة المستثمرين الأجانب في الديون المصـرية زادت لـ 900 مليون دولار خلال شهر يناير، مقابل مبيعات بنحو 10 مليارات دولار في 2018.

ووفقاً لتقارير حكومية، فقد بلغ الاقتراض المحلي والدولي، منذ وصول “السيسي” للحكم، نحو 3.34 تريليونات جنيه (188.7 مليار دولار)، متجاوزاً بذلك حجم القروض التراكمية التي حصلت عليها مصـر في أكثر من 50 عاماً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
من بينها السجائر.. الحكومة تستهدف زيادة حصيلة ضريبة “القيمة المضافة”
كشفت وثيقة حكومية حصلت عليها وكالة "رويترز"، أن الحكومة المصرية تستهدف في مشروع موازنة السنة المالية 2019-2020 ”مراجعة السعر العام لضريبة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم