اقتصاد قبل شهرينلا توجد تعليقات
40 جنيهاً للكيلو.. ارتفاع جنوني لأسعار الدواجن يضرب الأسواق المحلية 
40 جنيهاً للكيلو.. ارتفاع جنوني لأسعار الدواجن يضرب الأسواق المحلية 
الكاتب: الثورة اليوم

ووفقاً لصحف محلية، فقد ارتفعت أسعار الـدواجن في الإسكندرية، حيث وصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 38 جنيهاً بعد أن كان 28 جنيهاً، بزيادة 10 جنيهات، وسجل سعر البلدي 44 جنيهاً بعد أن كان 35 جنيهاً للمستهلك، فيما وصل سعر كرتونة البيض إلى 45 جنيهاً.

ومن جهته؛ علّق “محمد السيد” – عضو شعبة الـدواجن بالغرفة التجارية – بأن “انخفاض درجات الحرارة أدى إلى إصابة «الدواجن» بالأمراض التي تسبّبت في نفوق أعداد كبيرة”، مشيراً إلى أن أصحاب المزارع والتجار يحاولون تعويض خسائرهم برفع الأسعار.

وأضاف “السيد” خلال تصريحات صحفية، اليوم، أن الأسواق شهدت فترة كبيرة من استقرار الأسعار خلال الأشهر القليلة الماضية، فضلاً عن توازن الأسواق في العرض والطلب، مؤكداً أنه من أهم الأسباب أيضاً التي تجعل مربيي «الدواجن» يتمادون في استغلالهم للتجار والمواطنين، زيادة الطلب على الدواجن فى فصل الشتاء، متوقعاً عودة انخفاض الأسعار بعد ارتفاع درجات الحرارة، مع احتمالية معاودة الارتفاع قبل بداية شهر رمضان.

وفي محافظة المنيا؛ فقد ارتفعت الأسعار بشكل جنوني ليسجل الكيلو الواحد 38 جنيهاً في بعض المناطق، ولم يجد البائعون مبرراً للزيادة التي طرأت على الأسعار، ورجّح معظمهم نفوق الدواجن داخل المزارع الكبرى، ما تسبّب في قلة المعروض وزيادة الطلب.

وفي الدقهلية؛ تراوح سعر الكيلو ما بين 31 و33 جنيهاً، بينما وصل طبق البيض إلى 42 جنيهاً، بعد ارتفاع نسب النفوق في المزارع.

بينما أرجع «جمال أبو الروس» – مربي دواجن – ارتفاع أسعار الدواجن إلى زيادة أسعار الأعلاف، حيث وصل سعر الطن إلى 7500 و8 آلاف جنيه، بالإضافة إلى برودة الجو واستخدام أسطوانات الغاز لتدفئة الدواجن، حيث وصل سعر الأسطوانة كبيرة الحجم إلى 120 جنيهاً، ويتم استخدامها لمدة يوم أو يومين، والأسطوانة صغيرة الحجم بـ65 جنيهاً.

ومع الارتفاع الجنوني للأسعار ، طالب “عوض أبو زيد” – مُدرس – بمقاطعة الدواجن، حيث قال: «يجب تدشين حملات مقاطعة للدواجن مثل ما حدث مع اللحوم حتى تتراجع أسعارها، فلا يُعقل أن يتخطّى سعر الكيلو حاجز 30 جنيهاً، فتصل الدجاجة الواحدة زنة 3 كيلو إلى مائة جنيه، قبل ذبحها، ولذلك يتجه المواطنون لشراء اللحوم الحمراء سواء البلدية أو المستوردة».

وفي ظل الارتفاع المتزايد لأسعار الـدواجن ، كشف المهندس “مصطفى العرس” – رئيس الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الداجنة بالدقهلية – أن الفيروسات تسبّبت في نفوق أعداد كبيرة من الـدواجن فى المزارع، لافتاً إلى انتشار فيروس «IB»، وهو عبارة عن التهاب شعبي مُعدٍ يصيب الـدواجن في جميع المزارع، وهو ما تسبّب في خسائر لا حصر لها؛ بسبب فساد التحصينات.

وأضاف “العرس” أن 12 مزرعة طلبت تأجيل مديونيات للجمعية في مركز “بلقاس” فقط؛ وذلك بسبب ما يعانون من نفوق الدواجن، متوقعاً نفوق ما لا يقل عن مليون طائر هذا العام، وهو ما جعل الإنتاج ينخفض بنسبة 45% تقريباً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
رسوم غالية وسيستم واقع.. شكاوى الشركات من الإقرار الضريبي الإلكتروني
رسوم غالية وسيستم واقع.. شكاوى الشركات من الإقرار الضريبي الإلكتروني
أدَّت الرسوم التي فرضتها شركة "إي فايننس" والمقدرة بقيمة 320 جنيهاً على مُقدّمي الإقرارات الإلكترونية نظير استخدام النظام الذي يتم تطبيقه
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم