اقتصاد قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
بقيمة 817 مليار جنية .. مطالب للحكومة بسداد ديون وفوائد خلال 2019 
بقيمة 817 مليار جنية .. مطالب للحكومة بسداد ديون وفوائد خلال 2019 
الكاتب: الثورة اليوم

كشف وزير المالية المصري “محمد معيط”، ان ستسدد هذا العام 276 مليار جنيه أقساط ديون، و541 مليار فوائد، بإجمالي 817 مليار جنيه. 

وأوضح “معيط” خلال لقائه ببرنامج “بالورقة والقلم”، المذاع عبر فضائية “TEN”، مساء الإثنين، أن القروض وفوائد الدين تأكل من ميزانية الدولة، مشيرا إلى أنه بعد خصم القيمة المخصصة لسداد الدين من إيرادات الدولة في الموازنة العامة والتي تبلغ 989 مليار جنيه، سيتبقى حوالي 172 مليار جنيه.

وأضاف أنه للخروج من هذه الأزمة ، ستضطر الحكومة للاقتراض مرة أخرى ، قائلاً :” “هنستلف تاني”.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي ، فإن إجمالي الدين الخارجي لمصر سجل 93.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2018.

ويتوجب على البنك المركزي المصري سداد ديون تبلغ قيمتها 5.1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2019؛ منها 2.6 مليار دولار لسداد ودائع تخص دول عربية.

ومؤخراً ، أحتلت مصر المركز الثاني عالمياً من حيث معدل تدوير الديون، وذلك بحسب تقرير صادر عن وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني.بقيمة 817 مليار جنية .. مطالب للحكومة بسداد ديون وفوائد خلال 2019  ديون

وفقاً للتقرير ، الصادر في نهاية فبرير الماضي ، فإن مصر تعد واحدة من أكبر عشرين مقرضاً سيادياً، وقدرات أن تصل الديون السيادية العالمية إلى 50 تريليون دولار بنهاية العام الجارى.

وقالت “ستاندرد آند بورز” أنه تتوقع أن يصل إجمالي الديون السيادية في مصر إلى 228 مليار دولار في 2019، مشيرة إلى أن مصر ثاني أعلى دولة في العالم من حيث معدل تدوير الديون، مقدرة أن تقترض الحكومة ما يوازي 35.6% من ناتجها الإجمالي هذا العام لسد استحقاقات الديون.

كما كشف تقرير لوكالة بلومبرغ»، إن سعر العائد الحقيقي في مصر يظل مرتفعاً قياساً إلى الأسواق الناشئة، مشيرة إلى تقديرات بنك الاستثمار «سي آي كابيتال»، التي صنفت العائد الحقيقي في مصر عند 3%، وهو حصيلة العائد مطروحاً منها معدل التضخم، في مقابل عائد بسالب 2% في تركيا، وسالب 3% في الأرجنتين.

وخفض البنك المركزي هذا الشهر أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، لأول مرة منذ مارس 2018.

وحسب توقعات «سي آي كابيتال»، ستقوم مصر بتخفيض الفائدة 2% خلال العام الحالي، بينما يرجح «رينيسانس كابيتال» أن يصل الخفض بـ 1% للعام الجارى مع تطبيق خفض إضافي في 2020.

ووفقاً لتقارير حكومية ، فقد فبلغ الاقتراض المحلي والدولي، منذ وصول “السيسي” للحكم، نحو 3.34 تريليونات جنيه (188.7 مليار دولار)، متجاوزا بذلك حجم القروض التراكمية التي حصلت عليها مصر في أكثر من 50 عاماً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"السياحة" تهدد بإلغاء تراخيص المخالفين لضوابط العُمرة والشركات ترفض
“السياحة” تهدد بإلغاء تراخيص المخالفين لضوابط العُمرة والشركات ترفض
هدَّدت وزارة السياحة بحكومة الانقلاب العسكري في مصر، الشركات السياحية بإلغاء تراخيصها في حال عدم الالتزام بالضوابط التي حدّدتها
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم