العالم قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
"نتنياهو" يكشف عن اتساع رقعة التطبيع مع 6 دول إسلامية
"نتنياهو" يكشف عن اتساع رقعة التطبيع مع 6 دول إسلامية
الكاتب: الثورة اليوم

كشف رئيس الحكومة “الإسرائيلية” “بنيامين نتنياهو“، عن إقامة علاقات سياسية مع 6 دول إسلامية كانت معادية لـ “إسرائيل” حتى وقت قريب، مشيراً إلى أن بعض العلاقات ما زالت سرية. 

وبحسب تصريحات أدلى بها “نتنياهو” لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الأربعاء، فإن “هذه العلاقات الإسرائيلية مع تلك الدول الإسلامية تعدّ بشرى سارة، مثلها مثل انطلاق عملية سلام جديدة، وأن إسرائيل تواصل مساعيها للحصول على الاعترافات العربية والإسلامية، والاتفاق مع باقي جيراننا، ليس مع كلهم، وإنما مع غالبيتهم”."نتنياهو" يكشف عن اتساع رقعة التطبيع مع 6 دول إسلامية نتنياهو

وأضاف “نتنياهو” “نقوم بذلك مع قطاعات واسعة مع العالم العربي والإسلامي في عملية لا يرى منها الجمهور الإسرائيلي سوى الجزء الظاهري فقط، نحن نقيم مثل هذه العلاقات في جانب سري أيضاً”.

وسبق وصرَّح السفير “الإسرائيلي” السابق في مصر، “تسيفي ميزال“، أن “هناك بعض الدول العربية والإسلامية تسعى لافتتاح علاقات مع إسرائيل، رغم أن الجمهور العربي والرأي العام في الدول العربية ووسائل الإعلام ما زالت تحمل الكثير من العداوات تجاه إسرائيل، ربما أكثر من السابق”.

وأضاف خلال مقال نشره “موقع المعهد المقدسي للشؤون العامة والدولة” أنني “أقرأ كل يوم صحفاً عربية، ويبدو ما أقرأه سيئاً لكل متابع إسرائيلي، في كل مكان تجد معارضة قوية لأي تطبيع عربي إسرائيلي، ومقالات تضع عقبات وصعوبات أمام أي اعتراف بإسرائيل”.

وختم بالقول: إن “الصعوبات التي تواجه الكشف عن العلاقات العربية الإسرائيلية تعود إلى عدم إيجاد حل القضية الفلسطينية، ولذلك للأسف لا يوجد شرق أوسط جديد، وقد نضطر للانتظار ثلاثمئة عام آخر، حتى يعترف بنا العرب”.

وشهدت الأيام القليلة الماضية، اتجاهاً عربياً داعماً لسياسية التطبيع في أفضح أشكال التطبيع مع الاحتلال التي تشهدها عدّة دول خليجية، حيث للمرة الأولى في الإمارة الخليجية، تم عزف النشيد الوطني “الإسرائيلي” بحضور وزيرة الثقافة والرياضة “ميري ريجيف” في بطولة عالمية للجودو في العاصمة الإماراتية."نتنياهو" يكشف عن اتساع رقعة التطبيع مع 6 دول إسلامية نتنياهو

كما نشرت “ميري ريجيف” على صفحتها على موقع “فيس بوك”، تسجيلاً مصوراً تظهر فيه وهي تقوم بجولة في مسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية “أبو ظبي”.

وشارك وزير الاتصالات “أيوب قرا” في مؤتمر في مدينة دبي، التي تُشكّل مشاركته في المؤتمر وإلقاء كلمة أمام الحاضرين وكاميرات وسائل الإعلام حدثاً نادراً في الإمارات التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، والتي كانت تعمل إجمالاً على منع إبراز مشاركة وفود “إسرائيلية” في فعاليات دولية، بحسب “فرانس برس”.

وقد سبق لـ “نتنياهو” أن زار في أكتوبر الماضي سلطنة عمان رفقة رئيس الموساد “يوسي كوهين”، حيث لا توجد علاقات رسمية بين “تل أبيب” و”مسقط”، كما أعلن في يناير عن استئناف العلاقات مع الدولة الأفريقية تشاد بعد قطيعة استمرت 47 عاماً.

كما يتجه عدد من الإعلاميين والكتاب العرب الموالين للسعودية والإمارات، نحو “تل أبيب” ومغازلة “إسرائيل” تماشياً مع خط السياسة الجديد لوليي عهد السعودية وأبو ظبي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بالأسماء.. السعودية تعدم 37 شخصاً بتهم الإرهاب
بالأسماء.. السعودية تعدم 37 شخصاً بتهم الإرهاب
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بيان صادر عنها، اليوم الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق 37 شخصاً، أُدينوا بـ "التورط في تشكيل خلايا
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم