الثورة والدولة قبل 4 أشهرلا توجد تعليقات
"رشوان" يدعو أعضاء مجلس النقابة لإفطار.. وصحفيون: "التكلفة على مين؟"
"رشوان" يدعو أعضاء مجلس النقابة لإفطار.. وصحفيون: "التكلفة على مين؟"
الكاتب: الثورة اليوم

ينتخب أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، غدًا الجمعة، النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة، وذلك خلال انتخابات التجديد النصفي لها، وذلك بحضور 25%+1. 

ووفقاً لمعلومات صادرة عن نقابة الصحفيين، فإن عدد أعضاء الجمعية العمومية المقيدين بجداول المشتغلين بنقابة الصحفيين يبلغ 9256 زميلًا، وتكتمل غدًا بحضور ربع الأعضاء المشتغلين المُسدّدين للاشتراكات، والبالغ عددهم 2167 صحفيًا من أعضاء الجمعية، يتوزعون على 31 لجنة.

ويبدأ اجتماع الجمعية العمومية غدًا، عقب الانتهاء من اكتمال النصاب بحضور الربع؛ لمناقشة جدول الأعمال واقتراحات الزملاء، وتلاوة القرارات والتوصيات.

وتَقدّم للجنة المشرفة على الانتخابات على الجمعية العمومية ما يقرب من عشرين مقترحًا مُقدّمين من مجلس نقابة الصحفيين والزملاء؛ ومن أهم تلك المقترحات إجراء تعديلات جوهرية على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين تتعلّق بالتأديب والانتخابات والقيد.

ويتنافس على منصب النقيب 11 مرشحًا، وعلى العضوية 52 مرشحًا.

وعن المرشحين على منصب النقيب فهم: 

1- أحمد إسماعيل عبد الرحمن الشامي (أحمد الشامي) – الجمهورية

2- إسكندر إسماعيل أحمد فرج (إسكندر أحمد) – دار التحرير للطبع والنشر

3- السيد محمد إبراهيم الإسكندراني (سيد الإسكندراني)- الجمهورية

4- سعيد محمد محمد فرج (سعيد فرج) – الأحرار

5- سمية محمود محمد حسن العجوز (سمية العجوز) – وكالة أنباء الشرق الأوسط

6- ضياء يوسف رشوان أحمد (ضياء رشوان) – الأهرام

7- طلعت هاشم محمد فرج (طلعت هاشم) – مصر الفتاة

8- عاصم عبد اللاه رشوان رضوان (عاصم رشوان) – حر

9- عبد النبي عبد الستار عبد الغني سليمان (عبد النبي عبد الستار) – الغد

10- محمد رشاد محمد علام (رفعت رشاد) – أخبار اليوم

11- محمد مغربي أحمد علي (محمد المغربي) – الشعب

ومؤخراً؛ أجّلت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين انعقاد الجمعية العمومية؛ لعدم اكتمال النصاب القانوني لها، بحضور 716 عضوًا، بينهم 20 باللجنة الفرعية بالإسكندرية، وذلك أسبوعين، على أن تنعقد 15 مارس الجاري بحضور 25%+1. غداً.. 63 مرشحاً يخوضون انتخابات التجديد النصفي بنقابة "الصحفيين" الصحفيين

وينعقد الاجتماع الثاني للجمعية العمومية، غداً الجمعة 15 مارس، ويكتمل النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، وذلك بالسرادق المُقام أمام مبنى النقابة، ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حالة الإعادة على منصب النقيب، تظلّ الجمعية العمومية في حالة انعقاد، حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي 16 مارس.

وتُجرى الإعادة على منصب النقيب في الاجتماع الثاني، على أن يبدأ التصويت الـ 3 عصرًا حتى الـ 7 مساءً في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة.

وتأتي الانتخابات النصف تجديدية للنقابة، في ظل تصنيف مصر كواحدة من بين أربع دول هي أكبر سجون للصحفيين في العالم، وذلك بحبس 25 صحفيًا نقابياً بما يتجاوز الرقم القياسي للصحفيين المحبوسين في العام السابق والذي بلغ 20 صحفيًا – وفقاً لتصنيف لجنة الصحفيين في ديسمبر الماضي -.

لكن تقديرات حقوقية أخرى رصدت ما يزيد عن 90 صحفياً وإعلامياً ومراسلاً معتقلين بسجون النظام المصري، وذلك حسب ما ذكر “المرصد العربي لحرية الإعلام” في تقريره عن شهر فبراير الماضي.

كما وصلت عدد المواقع المحجوبة في مصر، منذ عام 2017 حتى الآن، إلى 528 موقعاً إلكترونياً على الأقل، بحسب ما رصدته مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” خلال تقريرين، الأول بعنوان: “قرار من جهة مجهولة“، والثاني بعنوان: “بقرار أحياناً“.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إشعال النيران بسجن "الصف" المركزي وإصابة أمين شرطة
إشعال النيران بسجن “الصف” المركزي وإصابة أمين شرطة
اندلع حريق داخل سجن "الصف" المركزي، مساء أمس الأربعاء، بعد إشعال عدد من المحتجزين النيران داخل إحدى غرف الحجز.  وقامت نيابة الصف، اليوم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم