دوائر التأثير قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
#الحياة_للبلتاجي يتصدر "تويتر" بعد تدهور صحته نتيجة الإهمال الطبي
#الحياة_للبلتاجي يتصدر "تويتر" بعد تدهور صحته نتيجة الإهمال الطبي
الكاتب: الثورة اليوم

تصدّر هاشتاج “#الحياة_للبلتاجي” تريند موقع “تويتر”؛ تضامنًا مع المعتقل الدكتور “محمد البلتاجي” لما يتعرّض له من جرائم وانتهاكات داخل سجون الانقلاب، في ظل تدهور حالته الصحية وتعنُّت إدارة السجن في السماح له بدخول الأدوية والكشف الطبي عليه وعرضه على أطباء خارج السجن. 

ويؤكد النُشطاء خلال الهاشتاج، على تعمُّد إدارة السجون إلحاق الأذى بـ “البلتاجي” باعتباره أحد رموز ثورة 25 يناير، وذلك بالتزامن مع اتباعها سياسة “القتل البطيء” داخل السجون؛ للتخلُّص من المعارضة.

وكانت أسرة “البلتاجي”، قد أصدرت بياناً أمس الإثنين، أكدت خلاله على استمرار تعنُّت إدارة سجن “العقرب” في نقله إلى المستشفى، رغم قيام الأسرة بتسليم الإدارة نفقات خروجه للعلاج، وصدور قرار من المحكمة بالسماح له بذلك، ولم يتم تنفيذه.

وأكدت الأسرة في بيان، نشرته “سناء عبد الجواد” – زوجة “البلتاجي” – بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه لا يجب أن تخضع الحياة الإنسانية لحسابات سياسية من أي نوع، مُحمّلةً إدارة السجن وقطاع السجون والحكومة المصرية، المسؤولية الكاملة عن تدهور صحة الدكتور “البلتاجي”.

بيان من أسرة البلتاجي .. توصيف وتوضيح ومطالبة لا يزال التعنت في منع الدكتور محمد البلتاجي من العرض على المستشفى…

Gepostet von ‎سناء عبد الجواد‎ am Montag, 18. März 2019

وطالبت زوجته، بتوفير اشراف طبي متخصص، بالإضافة للمطالبة بجمع شمله مع ابنه “أنس”، وفقاً للائحة السجون، أو السماح لأحد المعتقلين بمرافقته؛ نظراً لعدم استطاعته القيام بالاحتياجات الأساسية بنفسه، مثل تناول الدواء في مواعيده والطعام والشراب وغيرهما.

وبحسب البيان، فيُعاني “البلتاجي” من ضعف شديد في عضلات الطرف العلوي الأيمن سيما عضلات اليد اليمنى أسفر عن سقوط الكف، واضطراب الإحساس والتنميل والخدر باليدين، بالإضافة لارتفاع مستمر في ضغط الدم، والشعور باختناق وضيق شديد بالصدر واضطراب شديد في النوم وغيرها من الأعراض. #الحياة_للبلتاجي يتصدر "تويتر" بعد تدهور صحته نتيجة الإهمال الطبي بلتاجي

وناشد البيان بسرعة إجراء الفحوصات الطبية المتأخرة، مثل الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية والموجات الصوتية على الرأس وشرايين الرقبة؛ لكونها ضرورية من أجل التشخيص الدقيق لحالته.

وفي بيان سابق، قبل أيام، قالت الأسرة: إن “البلتاجي” يواجه القتل البطيء في زنزانة انفرادية بسجن العقرب، مطالبةً بالسماح للمؤسسات الحقوقية والدولية بإرسال فريق طبي يقوم بتقييم وضعه الصحي.

وقبل أيام؛ طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان، النيابة العامة بالتحقيق في الانتهاكات التي تُمارَس بحق الدكتور “محمد البلتاجي”، مؤكداً أنه أُصيب قبل أسابيع، وتحديدًا في 10 يناير 2019، بثقل في حركة بعض أعضائه (اللسان – اليد والساق اليمنى)، أعقبه عدد من الأعراض النفسية والعصبية الخطيرة، مثل (فقدان التركيز والإرادة والأرق واضطرابات النوم)؛ وذلك نتيجة للمعاملة غير الإنسانية، والضغوط العصبية التي تُمارَس ضده.

وحمَّل “الشهاب” إدارة السجن ومصلحة السجون وسلطات النظام الانقلابي مسئولية سلامة “البلتاجي” وغيره من المعتقلين الذين يتعرّضون لمثل هذه الانتهاكات، وطالب بحق المعتقلين القانوني في العلاج المناسب والمعاملة الإنسانية.

ومن جهته؛ قال السياسي الدكتور “محمد البرادعي” في تغريدة عبر “تويتر”: “لم ألتق في حياتي بالدكتور البلتاجي، ويقيني أنني مختلف معه فكريا في الكثير من الأمور، لكني لا أفهم إطلاقا ما يحدث معه ومع غيره من السجناء من حرمان من حقوق أساسية يجب أن تتوفر لكل إنسان، وتحت أي ظرف!”.

وخلال هاشتاج “#الحياة_للبلتاجي، قال الشاعر “عبد الرحمن يوسف“: “#محمد_البلتاجي بالنسبة لي أخ وصديق ورفيق نضال… دائما ما كنت أراه استثناء مطمئنا في سياق مضطرب! سياسيا وأسريا وإنسانيا! في آخر رسالة أرسلها لي من سجنه (في عام 2016) أوصاني بضرورة الاصطفاف الوطني… وبضرورة التركيز على معركة التخلص من “سيسي” قبل كل شيء! #الحياة_للبلتاجي“.

وكتب الإعلامي “هيثم أبو خليل” خلال تغريدة له على حسابه الرسمي: “المناضل المحترم الدكتور محمد البلتاجي كل جريمته أنه أكتشف السيسي مبكرا… #الحياة_للبلتاجي“.

وسرد الصحفي “محمود محمد” الانتهاكات التي يتعرَّض لها “البلتاجي” قائلاً: “البلتاجي بقاله أكتر من خمس سنين حبس انفرادي ومحكوم عليه بثلاث اعدامات ومجموع أحكام بـ 170 سنه سجن بنته أسماء اتقتلت في مجزرة فض رابعة وانس إبنه محبوس بقاله أكتر من اربع سنين و تهمته إنه ابن البلتاجـي البلتاجـي بعد ما فقد بنته وابنه اتحبس جتله جلطة و رافضين يعالجوا #الحياه_للبلتاجي“.

وقال “عبد الرحمن محمد“: “الحقيقة إنه النظام بينكّل بالدكتور البلتاجي وأسرته لدوره في ثورة يناير ويوم موقعة الجمل .. اظن محدش اتعامل مع د البلتاجـي من كل التيارات غير وعارف كويس انه من اكتر الناس الي كانت بتعمل على تقريب وجهات النظر ودوره مثلا في اتفاق فيرمونت”.

بينما كتب حساب يُدعى “عزيز“: “سيأتي يوم تكتب فيه كتب التاريخ صفحات من نور عن عائلة البلتاجـي كأحد الرموز الوطنية التي بذلت في سبيل الوطن حياتها وحريتها وكل غالي وثمين، سلاماً على روح أسماء البلتاجـي وتحية للمناضل البطل محمد البلتاجـي وزوجته وولديه الأبطال #الحياة_للبلتاجي“.

وعلّق حساب “المعلم بيومي” قائلاً: “البلد ده لو نضفت يوم من الايام وحبيت انها تكافئ اى حد ضحي عشانها وتديله حقه هتكافئ ناس كتير الا البلتـاجي محدش هيقدر يوفيه حقه عن اللى عمله عشان خاطر البلد ده الا ربنا #الحياة_للبلتاجي“.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الشيخ "النابلسي": مسلك المجارير أفضل ممن حكموا بالإعدام علي "مرسي"
الشيخ “النابلسي”: مسلك المجارير أفضل ممن حكموا بالإعدام علي “مرسي”
في آخر ردود الفعل علي وفاة الدكتور "محمد مرسي" الرئيس الراحل الذي توفي إثر أزمة قلبية أثناء محاكمته في القاهرة  نشر للشيخ "محمد راتب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم