دوائر التأثير قبل 4 أسابيعلا توجد تعليقات
في ذكرى تحريرها الـ 37.. ماذا قال السياسيون والنشطاء عن سيناء؟
في ذكرى تحريرها الـ 37.. ماذا قال السياسيون والنشطاء عن سيناء؟
الكاتب: الثورة اليوم

تمر اليوم الذكرى 37 لتحرير سيناء، في الوقت الذي تشهد فيه شبه الجزيرة المصرية تدهوراً غير مسبوق في الأوضاع الأمنية والمعيشية وانتهاكات حقوق الإنسان، في ظل تعاون أمني واسع بين سلطات الانقلاب في مصر مع الاحتلال “الإسرائيلي”؛ بدعوى مكافحة الإرهاب. في ذكرى تحريرها الـ 37.. ماذا قال السياسيون والنشطاء عن سيناء؟ سيناء

تأتي الذكرى اليوم في وقت لا تزال فيه المنطقة، ولا سيما محافظة شمال سينـاء، حبيسة التدهور الأمني والأزمات الإنسانية، التي أدَّت إلى تحويل حياة المواطنين إلى جحيم ومآسٍ من خلال الغارات الجوية المستمرة التي تشنها منذ سنوات قوات أمن الانقلاب وتطال أهدافاً مدنية، بالإضافة إلى هجمات أخرى تابعة للجماعات المتطرفة.

وتعيش محافظة شمال سينـاء وضعاً أمنياً سيئاً للعام السادس على التوالي، في ظلّ النشاط المستمر لتنظيم “ولاية سينـاء” الموالي لتنظيم “داعش”، على الرغم من كل الإجراءات العسكرية التي حاول من خلالها الجيش القضاء على هذا التنظيم وهجماته، والتي كان آخرها قبل أيام، ما أدَّى إلى مقتل وإصابة عسكريين في مناطق متفرقة من المحافظة.

وفرَض نظام الانقلاب قيوداً وإجراءات أمنية كبيرة في سينـاء، ضيّقت على المواطنين حركتهم وطاولت التجارة في المحافظة، ما حرم السكان هناك من أبسط حقوقهم المدنية، التي نصّ عليها القانون والدستور.في ذكرى تحريرها الـ 37.. ماذا قال السياسيون والنشطاء عن سيناء؟ سيناء

وفي ظلّ الظروف المحيطة بسكان المحافظة، اضطر آلاف المواطنين إلى الهجرة منها في اتجاه المحافظات المصرية الأخرى؛ للتخلص من المضايقات والحرمان الذي طاول مناحي الحياة كافة، فضلا عن سياسة التجريف وهدم المنازل التي اعتمدها النظام الانقلابي في مناطق عدة في سينـاء، خاصة الشريط الحدودي مع غزة.

وفي السياق ذاته، يقول “إبراهيم المنيعي” – أحد أبرز مشايخ سينـاء -: إنّه “في عيد تحرير سينـاء، يتطلّع أبناؤها إلى أن يجدوا احتراماً من الدولة، خصوصاً أمام المعاناة التي لازمتهم منذ فترة الاحتلال الإسرائيلي وحتى هذه اللحظة، مع اختلاف أشكال المعاناة، تبعاً للشخصيات التي تعاقبت على حكم مصر”.

ويضيف “المنيعي” في تصريحات لموقع صحيفة “العربي الجديد” “ما يحصل بحق سكان سينـاء في هذا التوقيت يمثّل تجاوزاً لكل الخطوط الحمراء، التي لم يجرؤ أي قائد مصري على المساس بها، على مدار العقود الماضية”.

وتنوعت مشاركات السياسيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الذكرى، وتصدَّر هاشتاج#عيد_تحرير_سيناء قائمة الأكثر تداولاً بموقع “تويتر” في مصر اليوم.

وغرّد حساب حركة “شباب 6 إبريل” قائلاً: “#٢٥ابريل في عيد تحرير #سيناء .. تحية لخير جنود الارض اللي حرروها والعار لكل من يفرط في حبة رمل منها #سيناء_مصرية #تيران_وصنافير_مصرية“.

وقال الدكتور “محمد محسوب” – وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية السابق-: “في عيد تحرير سيناء 2019.. كل عام ومصر بخير مكتملة سيادتها على أرضها ومياهها وجزرها وأجوائها.. وشعبها بحرية دون طوارئ، ودستور دون انتهاك، وكرامة بلا كرتونة”.

وغرّد الكاتب الصحفي “سليم عزوز“: “اليوم ذكرى يوم الأرض.. تيران وصنافير مصريتان!”.

وفي تغريدة أخرى قال: “وبمناسبة تحرير سيناء تحدث السيسي عن مبدأ الحفاظ على التراب الوطني! هذا ما فعله الشباب في مثل هذا اليوم عندما خرجوا يدافعون عن التراب الوطني ويهتفون تيران وصنافير مصرية، فسحلتهم قواتك، واستقبلتهم سجونك، ونكل بهم قضاؤك! هم حافظوا وأنت فرطت”.

وكتب الفنان “آسر ياسين“: “في كل بيت في بطل حارب علشان سينا ترجع لينا.. تعيشوا وتفتكروا وحشتني يا جدو.. لواء أركان حرب فؤاد ياسين #عيد_تحرير_سيناء“.

وقال المحامي “خالد علي” المرشح الرئاسي السابق: “تيران وصنافير جزء لا يتجزأ من سيناء، رحم الله كل من ضحى وناضل وكافح من أجل تحرير أرض سيناء الغالية، وحافظ عليها كاملة غير منقوصة. #تيران_وصنافير_مصرية#٢٥_ابريل_عيد_تحرير_سيناء“.

وغرّد الإعلامي الحقوقي “هيثم ابو خليل” قائلاً: “بعد 37 سنة من #عيد_تحرير_سيناء المزعوم عرف المصريون أنها لم تتحرر! بل إنتقل إحتلالها من عدو محتل للوكلاء الحصريين في القاهرة وهم قاموا بالواجب وزيادة من عدم تنمية وتهجير وحصار وقتل ومطاردة وإعتقالات لأهلها  #تيران_وصنافير_مصريه #ارحل_يا_سيسي  #ارحل_ياسيسي #سيناء #عاجل“.

وكتب حساب “عسل أسود“: “اوعي احتفالك بعيد تحرير سيناء ينسيك ام الرشراش وتيران وصنافير #ام_الرشراش_مصرية ، #تيران_وصنافير_مصرية ، #اطمن_انت_مش_لوحدك“.

وغرَّد حساب “مصري“: “#عيد_تحرير_سيناء اي دا هى سينا اتحررت؟ تقدر تدخل دبابة من غير اذن اسرائيل؟ لا، تقدر تطلع بطيارة من عير اذن اسرائيل؟ لا، تقدر تدخل فيها قوات من غير اذن اسرائيل؟ لا، تقدر تمنع اسرائيلى من دخولها؟ لا، يبقا اتحررت فين؟”.

وكتب “حاتم عبد الله“: “#سيناء_الجريحة سيناء في عيد تحريرها حلال علي الصهاينة حرام علي المصريين!!! السياح القادمين من إسرائيل يأتون بسياراتهم ويحملون طعامهم ويبيتون في بيوت رخيصة نسبيًا من أجل الاستمتاع بشواطئ مصر الساحرة بدون تحقيق مكاسب للاقتصاد المصري”.

وقالت “رحمة“: “#تيران_وصنافير_مصريه عيد تحرير سيناء الا جزيرتين”.

وكتب حساب “الحلم الجميل“: “#سيناء_الجريحة فى عيدها انظروا ماذا فعل المنقلب هو وعصابته في سيناء الجريحة”.

وغرّد المحامي “هشام“: “#عيد_تحرير_سيناء بس من غير رفح والشيخ زويد عيد تحرير سيناء اللي أهلها بقالهم 3 سنين في حظر تجول وقفل طرق وتخوين عيد تحرير سيناء اللي الاكل والبضايع بتدخلها بتنسيق من الأمن والمحافظة وكأنك داخل بلد تانيه وفي النهاية هو عيد تحرير سيناء من أهلها اللي اتهجروا”.

وكتبت “سلطانة مانو“: “#سيناء_الجريحة، نهضة سيناء “حلم مرسي” الذي أخاف الصهاينة فخانه السيسي العميل و خطفه و حبسه”

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
رغم التأكيد على عدم وجود نية الحرب.. تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا
رغم التأكيد على عدم وجود نية الحرب.. تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا
رغم أن المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين نفوا أن تكون هناك حرب بين واشنطن وطهران، ولكن تصريحات الجانبين بدأت في التصاعد، فهدّد الرئيس
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم