دوائر التأثير قبل شهرينلا توجد تعليقات
كيف حول "ترامب" أمريكا من شرطي لبلطجي العالم؟
كيف حول "ترامب" أمريكا من شرطي لبلطجي العالم؟
الكاتب: الثورة اليوم

في تحول درامي لأمريكا من دور شرطي العالم إلى بلطجي العالم، أعلن الرئيس “دونالد ترامب” فرض عقوبات جديدة على “إيران”، وعلى الدول التي تستورد منها حديد وصلب ومعادن أو منتجاتها.

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور “إبراهيم نوار“، إن ترامب حول أمريكا إلى “بلطجي العالم” بخنق إيران اقتصادياً مثلما فعل مع “فنزويلا”.

ويتسائل الخبير: هل فيه فرق بين الشرطي وبين البلطجي؟.. قبل أن يجيب بالتأكيد، ويقول: الشرطي عموما شغلته ينفذ القانون، لأن القانون يحتاج دائماً إلى أدوات لتنفيذه ووضعه موضع التطبيق.كيف حول "ترامب" أمريكا من شرطي لبلطجي العالم؟ ترامب

لكن البلطجي شغلته هي الخروج على القانون، وفرض قانونه الخاص بقوة دراعه، أي بالقوة الغاشمة لتخويف الناس، بحيث يعيشوا في حالة رعب دائم ويقبلوا بوجود وممارسات البلطجي.

وتابع: “ترامب” بلطجي دولي بامتياز، قرر يخرج من “الاتفاق النووي” مع “إيران” بينما قال “نتنياهو” أنه من أقنعه، ورسم له خطة الخروج من الاتفاق، بينما وصفت الأطراف الأخرى الاتفاق، ألمانيا والصين وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي وروسيا، القرار بالتهور، وحذروا من نتائجه.

وواصل: لكن “ترامب” بلطجي العالم الجديد، لم يكتفي بالخروج من “الاتفاق النووي” مع “إيران”، وإنما قرر فرض حظر على كل صادراتها من النفط الخام ومشتقاته، مع إلزام كل دول العالم بالقرار.

وتابع: أهم شركاء “إيران” التجاريين هم الصين واليابان وتركيا والهند وكوريا الجنوبية وروسيا، ومن يشتري حديد وصلب او منتجاته أو سلع صناعية من “إيران”، ستفرض “أمريكا”عليه عقوبات اقتصادية هو الآخر كمنطق البلطجي.

وأردف قائلاً: وأشار إلى أن “نتنياهو” نصح “ترامب” باستمرار الضغط لتركيع “إيران” وإجبارها على الدخول في عقد اتفاق جديد يشمل القوة النووية، والصواريخ، والطيران، والنفوذ في “الشرق الأوسط”، بعد إعلان تصنيف “الحرس الثوري” الإيراني منظمة ارهابية، وفرض عقوبات على قياداته.

وأضاف: الأسبوع الجاري قرر ترامب إرسال تجريده عسكرية بحرية وجوية، لتهديد إيران بالرد العنيف في حال القيام بأي عمل عسكري لإعاقة صادرات النفط للدول الأخرى عبر مضيق هرمز، تضم حاملة الطائرات “إبراههام لينكولن“، وطائرات بي- القاذفة القادرة على حمل وقذف قنابل نووية، وصواريخ كروز من أحدث الطرازات (سوبر سونيك) ، وطائرات مقاتلة قاذفة من طراز اف- 35سي.

وواصل: الموقف واضح جدا بلطجي العالم في جانب، وقوة العقل والقانون في جانب آخر.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
المكتب العام للإخوان: نرفض التصعيد الدولي ضد حكومة الوفاق الليبية
المكتب العام للإخوان: نرفض التصعيد الدولي ضد حكومة الوفاق الليبية
رفض المكتب العام لجماعة "الإخوان المسلمين" في بيان له، اليوم الإثنين, أي تدخل دولي ضد حكومة الوفاق الليبية، داعياً إلى نزع الشرعية عن أي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم