العالم قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
صورة قمر صناعي تظهر آثار هجوم الحوثيين على محطة نفط سعودية
صورة قمر صناعي تظهر آثار هجوم الحوثيين على محطة نفط سعودية
الكاتب: الثورة اليوم

نشرت “أسوشييتد برس”، صورة قمر صناعي حصلت عليها، تظهر علامتين سوداوين بالقرب من المكان الذي يمر فيه خط الأنابيب بين الشرق والغرب في المملكة العربية السعودية في إحدى محطتي الضخ اللتين هاجمتهما طائرات بدون طيار تابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثيون)، أمس الثلاثاء.

وتظهر الصورة الصادرة عن شركة “بلانيت لابز”؛ ومقرها سان فرانسيسكو، والتي فحصتها “أسوشييتد برس”، اليوم الأربعاء، محطة ضخ “أرامكو” السعودية رقم 8 خارج مدينة الدوادمي، وتبعد 330 كيلومتراً غربي العاصمة الرياض.

ووفق الوكالة، فإن العلامات لم تكن موجودة في الصور التي التقطت، يوم الإثنين.

وقالت “أسوشييتد برس” أن إحدى محطتي الضخ اللتين هاجمهما الحوثيون في السعودية، سليمة على ما يبدو.

وكانت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن، أعلنت، أمس الثلاثاء، تنفيذ ضربات جوية بالطائرات المسيرة، استهدفت منشآت نفطية في عمق السعودية، وأدت إلى توقف خط أنابيب على الأقل.

وقال المتحدث باسم الجيش الموالي للحوثيين العميد يحيى سريع، أنه تم تنفيذ “عملية التاسع من رمضان”، وقال إن الجماعة استخدمت خلالها “سلاح الجو المسير”، لقصف منشآت حيوية في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض، حسب تصريحات نقلها تلفزيون “المسيرة” التابع للجماعة

وهدد بإن جماعته مستعدة لمزيد من “العمليات النوعية”، رداً على استمرار ما وصفه بـ”الجرائم والحصار”، وأشار إلى إن العملية أدت إلى “التوقف الكامل لضخ النفط من الأنبوب الرئيسي الثامن والسابع، والذي يربط بين رأس التنورة وينبع في السعودية”.صورة قمر صناعي تظهر آثار هجوم الحوثيين على محطة نفط سعودية سعودي

وأقرت السعودية، أمس الثلاثاء، عن تعرض محطتي ضخ نفط تابعتين لشركة “أرامكو”، لهجوم “محدود”، وذلك بعد ساعات من إعلان الحوثيين عن شن هجوم على المملكة بطائرات بدون طيار (درونز).

وقال وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح”، أن أرامكو أوقفت الضخ في خط الأنابيب، إذ يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة، لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي، بحسب بيان نشرته “واس”.

وتعد هذه المرة الأولى التي تقر فيها الرياض بوصول طائرات مسيرة قالت إنها “مفخخة” إلى وسط البلاد، بعد أن كانت في الغالب تعلن عن اعتراض هذا النوع من الطائرات في المناطق الحدودية القريبة من اليمن.

ويأتي الهجوم في الوقت الذي اندلعت فيه التوترات الإقليمية، بعد أيام فقط مما وصفته المملكة “هجوماً” على اثنتين من ناقلات النفط قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت السعودية، أول أمس الإثنين، عن تعرّض ناقلتي نفط سـعوديتين، الأحد، “لهجوم تخريبي” قبالة ساحل إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، بعد إعلان أبوظبي عن تعرّض أربع سفن تجارية لـ”عمليات تخريبية” في مياهها.

وقال وزير الطاقة السعودي، إنّ إحدى الناقلتين كانت في طريقها للتحميل بالنفط السـعودي من ميناء رأس تنورة ومن ثم الاتجاه إلى الولايات المتحدة لتزويد عملاء أرامكو السعودية هناك”.

ويخوض الحوثيون بشكل متكرر اشتباكات مع قوات الجيش السـعودي على حدود المملكة، وينفذون توغلات برية تنتج عنها خسائر في صفوف القوات السعودية، بالإضافة لاستهدافات بعيدة بصواريخ باليستية أو طائرات بلا طيار، رداً على عمليات التحالف ضدهم منذ مارس 2015.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
السودان.. أعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين أمام "البرهان"
السودان.. أعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين أمام “البرهان”
أدى 9 من أعضاء المجلس السيادي العسكريين والمدنيين، اليوم الأربعاء، اليمين الدستوري، لعضوية المجلس للفترة الانتقالية في السودان.  وقالت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم