العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
السعودية تلقى مسؤولية تعرضها لهجمات على المجتمع الدولي، وتطلب الحماية 
السعودية تلقى مسؤولية تعرضها لهجمات على المجتمع الدولي، وتطلب الحماية 
الكاتب: الثورة اليوم

ألقى مجلس الوزراء السعودي مسؤولية تعرض منشآت نفطية في العاصمة الرياض واستهداف ميناء الفجيرة على المجتمع الدولي، مطالباً بحماية “الملاحة البحرية”.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، اعتبر المجلس أن “الأعمال الإرهابية التخريبية ضد منشآت حيوية بما في ذلك تلك التي تعرضت له محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق ـ غرب الذي ينقل النفط السعودي من المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع، وتلك التي وقعت مؤخراً في الخليج العربي لا تستهدف المملكة فحسب، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي”.

وأكد على” أهمية التصدي لجميع الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران”، وهو ما اعتبر إشارة إلى طلب الحماية الدولية.السعودية تلقى مسؤولية تعرضها لهجمات على المجتمع الدولي، وتطلب الحماية  سعودي

كما ناقش المجلس خلال الاجتماع الأسبوعي “الأعمال التخريبية” التي استهدفت سفناً إماراتية وسعودية وأخرى أجنبية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات الأحد الماضي.

وبحسب البيان، اعتبر المجلس الهجوم الذي تعترضت له ناقلتا نفط سعوديتان في المياه الإقليمية قبالة دولة الإمارات “يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية”.

وشدد على “المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وأمن الناقلات النفطية تحسباً للآثار التي تترتب على أسواق الطاقة، وخطورة ذلك على الاقتصاد العالمي”.

وتتزامن تصريحات مجلس الوزراء السعودي مع تحشيدات عسكرية أمريكية في منطقة الخليج العربي، لم يسبق لها مثيل منذ غزو العراق عام 2003، حيث أرسلت واشنطن عدداً من القاذفات والطائرات والسفن الحربية، بالإضافة إلى أكثر من 120 ألف عسكري إلى المنطقة، تحسباً لأي هجوم تقوم به إيران ضد المصالح الأمريكية في وقت تخشى فيه المملكة من تزايد استهداف منشآتها الحيوية في الفترة المقبلة.

وأقرت السعودية، صباح يوم الثلاثاء، بتعرض محطتي ضخ خط أنابيب لنقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع بالساحل الغربي، لهجوم طائرات دون طيار مفخخة “درون” وذلك بعد ساعات من إعلان الحوثيين إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذها هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، بحسب قناة “المسيرة” التابعة لهم.

ويوم الاثنين، اعترفت الرياض بتعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات..

وسبق إعلان الرياض بيان لوزارة الخارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

وجاء استهداف السفن الأربع في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأيام الأخيرة؛ بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات “ابراهام لينكولن” وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية تفيد باستعداد طهران لتنفيذ هجمات قد تستهدف القوات أو المصالح الأمريكية بالمنطقة.

كما جاء ذلك بعد تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، الشريان الرئيس لنقل الطاقة بالعالم، عقب قرار أمريكي قضى بإنهاء إعفاءات من صادرات النفط الإيرانية كانت ممنوحة لـ8 دول.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
السودان.. "قوى إعلان الحرية والتغيير" تعلن الإضراب السياسي العام
السودان.. “قوى إعلان الحرية والتغيير” تعلن الإضراب السياسي العام
فشل المجلس العسكري بالسودان و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن ترتيبات الفترة الانتقالية فيما يخص نسب التمثيل
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم