العالم قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
"رويترز": صندوق الاستثمارات السعودي يخاطر بالانغماس بمشاريع ابن سلمان
"رويترز": صندوق الاستثمارات السعودي يخاطر بالانغماس بمشاريع ابن سلمان
الكاتب: الثورة اليوم

نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن مجلس الوزراء قد أقر، أمس الثلاثاء، الموافقة على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء أو “الجرين كارد” المطبقة في دول أخرى، وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

وجاء في نص القرار الصادر من مجلس الوزراء أنه “بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 148 / 41 ) وتاريخ 3 / 9 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 8 ـ 44 / 40 / د ) وتاريخ 25 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإقامة المميزة . وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك”.

ولم تورد الوكالة أية تفاصيل أخرى عن النظام الجديد الذي يعرف باسم “نظام الإقامة المميزة” والذي أقره “مجلس الشورى” هذا الشهر.مجلس الوزراء "السعودي" يوافق على نظام "الإقامة المميزة" السعودي

جدير بالذكر أن النظام الجديد سيسمح للأجانب الأثرياء والمهرة بالاختيار بين إقامة محددة قابلة للتجديد برسوم محددة تخول حاملها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط معينة، أو إقامة دائمة مقابل رسوم عالية تدفع مرة واحدة، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويمنح النظام الجديد للمقيم مزايا الإقامة مع أسرته واستصدار أذون زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل، وحرية الحركة والسفر خارج البلاد.

وقال وزير التجارة والاستثمار “ماجد بن عبد الله القصبي” إن نظام الإقامة المميزة “سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية”.

وأضاف أن: “هذا النظام يحد من ظاهرة “التستر” أو الاقتصاد الخفي”.

وتابع إن “هذا (النظام) سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، وبالتالي يكون واضحا أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي”.

ووفقاً لما أوردته وكالة” واس” فإن مركز الإقامة المميزة “يعكف حالياً على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوما لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواء كان مقيما داخل المملكة أو قادما من الخارج، على إقامة مميزة تتضمن المزايا التي حددها النظام لمدة سنة قابلة للتجديد أو لمدة غير محددة”.

ويعمل حالياً قرابة العشرة ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مستوطن إسرائيل يرفع علم السعودية في القدس ويدعو للسلام معها
مستوطن إسرائيلي يرفع علم “السعودية” في “القدس” ويدعو للسلام معها
نشر حساب "إسرائيل بالعربي" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ،اليوم الأربعاء، مقطع فيديو لمستوطن إسرائيلي يرفع علم المملكة العربية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم