الثورة والدولة قبل 4 أشهرلا توجد تعليقات
تأجيل "ولاية سيناء" لـ 2 سبتمبر وأحداث "ماسبيرو" الثانية لـ 22 سبتمبر
تأجيل "ولاية سيناء" لـ 2 سبتمبر وأحداث "ماسبيرو" الثانية لـ 22 سبتمبر
الكاتب: الثورة اليوم

قضت محكمة الطعون العليا العسكرية برفض جميع الطعون المقدمة من المتهمين في القضية رقم 165 لسنة 2017 جنايات عسكرية كلي الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا بـ ”تفجير الكنائس”، وذلك على الحكم الصادر بإعدام 17 متهمًا، والسجن المؤبد لـ 19 آخرين. 

وكانت المحكمة العسكرية بالإسكندرية قد قضت في أكتوبر 2018، بإعدام 17 متهمًا، والمؤبد لـ 19 متهمًا آخرين، كما قضت بالسجن المشدد 15 عامًا لـ 9 متهمين، والمشدد 10 سنوات لمتهم، فيما قضت بانقضاء الدعوى بالوفاة لمتهمَيْن.

ونسبت النيابة العسكرية للمتهمين، الانضمام لخلية تنظيم “داعش” المسئولة عن تفجيرات كنائس “البطرسية” و”مارمرقس” بالإسكندرية و”مارجرجس” بطنطا وهجوم “النقب”.

وكانت المحكمة قد أحالت أوراق 36 متهمًا في القضية إلى مفتي الجمهورية؛ لاستبيان رأيه الشرعي في الحكم عليهم بالإعدام.

ونسب قرار الإحالة الصادر من النيابة العسكرية إلى كل من:"العسكرية" تؤيد إعدام 17 متهماً والمؤبد لـ 19 بقضية "تفجير الكنائس" العسكرية

“عزت محمد حسن” وشهرته “عزت الأحمر”، و”مهاب مصطفى”، و”عمرو سعد عباس”، قيادة جماعة أُسّست خلاف القانون، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالسلام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه إلى الخطر وتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، ونسبت لباقي المتهمين الانضمام لهذه الجماعة، على حد زعم النيابة.

ونسبت النيابة إلى المتهمين الثلاثة ومعهم المتهم “وليد أبو المجد” تمويل هذه الجماعة، كما نسبت النيابة إلى المتهمين “حمادة جمعة”، و”محمد مبارك عبد السلام”، و”سلامة أحمد سلامة”، قيامهم بتدريب أفراد على إعداد وصنع أسلحة ومتفجرات واستخدام وسائل الاتصال اللاسلكية والإلكترونية والفنون الحربية، والأساليب القتالية من خلال دورات عقدوها لباقي المتهمين.

كما نسبت النيابة إلى المتهمين “مهاب مصطفى” و”وليد أبو المجد”، بالاشتراك مع الانتحاري “محمود شفيق محمد مصطفى” تدبير تفجير الكنيسة “البطرسية”، من خلال رصد ومراقبة الكنيسة ومداخلها ومخارجها، وأوجه تأمينها، فقام المتهم “عمرو سعد عباس” بتجهيز عبوة ناسفة، تسلّمها وبصحبته المتهم “وليد أبو المجد”، من المتهم التاسع والثلاثين “حسام نبيل”، تحوي 5 كيلوجرامات من مادة “نترات الأمونيوم”، وارتدى الانتحاري “محمود شفيق” الحزام الناسف، ثم اصطحبه كل من “وليد أبو المجد” و”عمرو سعد”، في سيارة إلى مكان الانفجار.

وفي السياق ذاته, أجّلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الثلاثاء، جلسات محاكمة 555 متهمًا في القضية 137 جنايات شمال القاهرة العسكرية، والمعروفة إعلاميًا بـ ”ولاية سيناء 4”، لجلسة 10 يونيو؛ لسماع الشهود.

ونسبت النيابة للمتهمينن على ذمة القضية اتهامات ومزاعم، منها اعتناق الأفكار التكفيرية، واستهداف المنشآت الحيوية، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن في البلاد.

كما أجّلت الدائرة 30 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة “محمد سعيد الشربيني”، خامس جلسات محاكمة 44 متهمًا، بينهم اللاعب “حمادة السيد” لاعب فريق كرة القدم بنادي أسوان، بزعم الانضمام لـ “داعش”، إلى جلسة يوم غد الأربعاء؛ لاستكمال فض الأحراز.

ونسبت النيابة اتهامات ومزاعم للمتهمين في القضية، منها تأسيس 7 خلايا عنقودية تنتهج العنف لقلب نظام الحكم، وتعطيل الدستور، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلت “حمادة السيد” لاعب فريق نادي أسوان لكرة القدم يوم 28 سبتمبر 2017، عقب انتهاء المران الأساسي للفريق أثناء توجهه لسكنه الخاص بمنطقة “أطلس أسوان”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
من دون محاكمة.. الصحفي "محمود حسين" يكمل 1000 يوم داخل السجون
من دون محاكمة.. الصحفي “محمود حسين” يكمل 1000 يوم داخل السجون
توافق اليوم مرور 1000 يوم على اعتقال الصحفي المصري بقناة "الجزيرة" "محمود حسين"، رغم صدور قرار قضائي بإخلاء سبيله، وتجاوزه المدة القانونية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم