اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
بي بي البريطانية تبيع أصولاً نفطية في مصر إلى دراجون أويل بدبي 
بي بي البريطانية تبيع أصولاً نفطية في مصر إلى دراجون أويل بدبي 
الكاتب: الثورة اليوم

اتفقت شركة “بي بي” النفطية، على بيع حصصها في امتيازات بخليج السويس في مصر، إلى شركة “دراجون أويل”، ومقرها دبي، مقابل مبلغ لم تكشف عنه.بي بي البريطانية تبيع أصولاً نفطية في مصر إلى دراجون أويل بدبي  بي بي

وبموجب شروط الاتفاق، ستشتري “دراجون أويل”، امتيازات إنتاج واستكشاف، بما في ذلك حصة “بي بي”، في شركة بترول خليج السويس “جابكو”، حسب “رويترز”.

وسبق أن كشفت وساءل إعلام، الشهر الماضي نقلاً عن مصادر بالقطاع وأخرى مصرفية، أن بي.بي ومقرها لندن، تقترب من بيع الأصول المصرية إلى دراجون أويل مقابل أكثر من 600 مليون دولار.
وقالت “بي بي”، الإثنين، في بيان، إنه “من المتوقع أن تكتمل الصفقة، التي تتطلب موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، خلال النصف الثاني من 2019.

وذكرت الشركة، أن الصفقة جاءت في إطار خطة “بي بي” للتخارج من أصول تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار على مدى العامين المقبلين , لكن لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية للصفقة.

ورحب سعيد الطاير نائب رئيس مجلس إدارة شركة دراجون اويل الإماراتية المملوكة لحكومة دبي والتي تتخذ من دبي مقراً لها بإتمام الاتفاق الذي تم بين دراجون اويل وشركة “بريتش بتروليم” البريطانية لاستحواذ وشراء حصة الأخيرة في عقود امتيازها بخليج السويس بجمهورية مصر العربية شركة “جابكو، والتي تنتج حالياً 63000 برميل يومياً من خلال 11 منطقة امتياز ومنطقة استكشافية.

تأتي صفقة البيع مع تركيز “بي بي”، عملياتها على احتياطيات الغاز البحرية الضخمة في مصر.

وفي فبراير الماضي، دشنت “بي بي”، حقل “جيزة/فيوم”، في منطقة غرب الدلتا البحرية، حيث من المتوقع أن ينتج نحو 60 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وبلغ صافي إنتاج “بي بي” في مصر، ما إجماليه 49 ألف برميل يوميا من النفط وسوائل الغاز، و878 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في 2018، حسب التقرير السنوي للشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”بي بي”، “بوب دادلي”، في بيان: “مصر مركز نمو واستثمار رئيسي لشركتنا”.

وأضاف: “خلال الأربعة أعوام الماضية، قمنا باستثمار حوالي 12 مليار دولار في مصر أكثر من أي مكان آخر استثمرت فيه المجموعة، ونتطلع لاستثمار 3 مليارات دولار أخرى خلال العامين المقبلين”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أعلنت شركة " أسمنت طرة" المصرية، التابعة لشركة "هايدلبرج" الألمانية للأسمنت، أنها أوقفت الإنتاج؛ بسبب أزمة مالية.  وأرجعت الأزمة إلى
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم