حياة قبل 4 أشهرلا توجد تعليقات
كيف تتأكد أنك لا تملك "شخصية مرتابة"؟
كيف تتأكد أنك لا تملك "شخصية مرتابة"؟
الكاتب: الثورة اليوم

اضطراب الشخصيّة المرتابة هو واحد من مجموعة من الحالات الصحية التي يطلق عليها اسم “المجموعة A” من اضطرابات الشخصية، والتي تتضمن طرقًا غريبة أو شاذة في التفكير، الأشخاص المصابين به يعانون أيضًا من جنون الشك والاضطهاد وهو عدم ثقة لا يلين بالآخرين والشك بالناس، حتى عندما لا يوجد سبب للشك.

هذا الاضطراب عادة ما يبدأ قبل مرحلة البلوغ المبكر، ويظهر أنه أكثر شيوعًا لدى الرجال أكثر من النساء.

ما هي أعراض اضطراب الشخصيّة المرتابة؟

يكون الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب على أهبة الاستعداد دائمًا، معتقدين أن الآخرين يحاولون باستمرار تحقيرهم أو إيذاءهم أو تهديدهم، هذه المعتقدات التي لا يكون لها أساس عمومًا.كيف تتأكد أنك لا تملك "شخصية مرتابة"؟ مرتابة

إضافة إلى عاداتهم في اللوم وعدم الثقة التي قد تتداخل مع قدرتهم على تشكيل علاقات وثيقة؛ فإن الأشخاص المصابين بالاضطراب يعانون من:

الشك في الالتزام أو الولاء، معتبرين أن الآخرين هم أو يخدعونهم.التردد قبل الثقة بالآخرين والكشف عن المعلومات الشخصية، خوفًا من أن تستخدم هذه المعلومات ضدهم.لا يرحمون ويحملون الضغائن.لديهم حساسية زائدة وتقبّل سيء للانتقاد.

يقرأون معاني خفية في الملاحظات البريئة أو النظرات العادية من الآخرين.تصوّر هجمات لا تكون واضحة للآخرين ويتفاعلون معها بغضب وسرعة في الرد.لديهم شكوك متكررة دون سبب، بأن أزواجهم أو عشاقهم غير مخلصين لهم.هم باردين وبعيدين في علاقتهم مع الآخرين، وربما يصبحون مسيطرين وغيورين.لا يستطيعون رؤية دورهم في المشاكل والصراعات ويعتقدون أنهم دائمًا على حق.لديهم صعوبة في الاسترخاء.يكونون معادين وجدليين وعنيدين.

ما الذي يسبب اضطراب الشخصيّة المرتابة؟

السبب الدقيق له غير معروف، ولكن من المحتمل أن ينطوي على مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية.

وحقيقة أن هذا الاضطراب شائع أكثر لدى الناس الذين لديهم أقارب مصابين بانفصام الشخصية؛ يشير إلى وجود علاقة جينية بين الاضطرابين، كما أن تجارب الطفولة المبكرة والصدمات الجسدية والعاطفية يشتبه بأنها تلعب دورًا في تطوّره.

كيف يتم تشخيصه؟

إذا كانت الأعراض الجسدية موجودة، فسوف يبدأ الطبيب بالتقييم عن طريق إجراء تاريخ طبي ونفسي للشخص، وإذا أشار التاريخ إلى وجود مشكلة؛ عندئذ يقوم الطبيب بفحص جسدي.

وعلى الرغم من عدم وجود فحوص مخبرية خاصة لتشخيص اضطرابات الشخصية، فمن الممكن أن يقوم الطبيب باختبارات تشخيصية مختلفة لاستبعاد أن يكون المرض الجسدي سببًا للأعراض.

إذا لم يجد الطبيب أي سبب جسدي للأعراض، فإنه قد يحيل المريض إلى الطبيب أو الأخصائي النفسي، والأخصائيون النفسيون هم الأشخاص المتخصصين بالرعاية الصحية والذين تمّ تدريبهم لتشخيص وعلاج الأمراض النفسية.

يستخدم الأطباء النفسيين وعلماء النفس المقابلات وأدوات التقييم التي تمّ تصميمها خصيصًا لتشخيص الاضطراب في الشخصية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عندك غمازات؟ هانعرفك إزاي كونتها
عندك غمازات؟ هانعرفك إزاي كونتها
تعتبر "الغمازات" علامة على الحسن والجمال، ولكن في الحقيقة هي عبارة عن عيوب وراثية تنتج عن قصر العضلات الوجهية. تنتج الغمازات عن خطأ في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم