اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
ارتفاع أسعار النفط و"ترامب" يهدد بزيادة العقوبات على الصين
ارتفاع أسعار النفط و"ترامب" يهدد بزيادة العقوبات على الصين
الكاتب: الثورة اليوم

ارتفعت أسعار “النفط“، اليوم الجمعة، بأكثر من دولار، في وقت تكثّف دول “أوبك” وحلفاؤها المداولات حول اتفاق تمديد الإنتاج وإمكان تأجيل موعد عقد الاجتماع التنسيقي لـ”منظمة البلدان المصدّرة للبترول” إلى يوليو المقبل بدلاً من الشهر الجاري. 

وسجل سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت القياسي الأوروبي ارتفاعاً بنسبة فاقت 2%، اليوم الجمعة، ليرتفع بحلول الساعة 7:57 بتوقيت جرينتش، 1.35 دولار إلى 63.02 دولاراً.

كما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 1.1 دولار إلى 53.69 دولاراً، وذلك غداة إعلان وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك” الخميس، أنه ونظيره السعودي “خالد الفالح” بحثاً كيف يمكن للبلدين أن يحققا مزيداً من التوازن في أسواق النفط. ارتفاع في أسعار "النفط" عالمياً لأكثر من دولار مع بداية التعاملات النفط

وقال “نوفاك” بعد اللقاء يوم الخميس: “بحثنا الوضع في السوق واتفقنا على أن نتعاون أكثر بهدف تحقيق التوازن بالسوق”.

وناقش الوزيران أيضا إرجاء الاجتماع القادم المقرر لـ”منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك) إلى 4 يوليو بدلا من موعده الحالي في 25 يونيو بحسب ما قاله نوفاك، علماً أن روسيا ليست عضوا في “أوبك”، لكنها شاركت في اتفاقين لخفض الإنتاج خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت “نوفاك” إلى أن “العوامل الأساسية لسوق النفط أصبحت أقل ارتباطا بسبب السياسة”، معتبراً أنه عقد اجتماعاً جيداً مع وزير الطاقة السعودي، وقال إن نظرته إلى أسواق النفط مماثلة للفالح، وإنه مستعد لاتخاذ قرار مشترك مع “السعودية”.

وقال “الفالح” إن أسواق النفط “تتأثر بعوامل خارجة عن سيطرتنا”، وإن القرار الذي سيتخذ في يوليو المقبل، يمكن دائما تعديله في وقت لاحق من النصف الثاني من العام الجاري.

ولفت إلى أن المملكة تنتج دون المستوى المستهدف بمقدار 0.7 مليون برميل يومياً، وأن من غير المقبول العودة إلى ما كانت عليه السوق عام 2015، على أن الأسعار عند 60 دولاراً للبرميل لا تمنح ثقة كافية للقطاع للاستثمار.

وتحدث وزير النفط العراقي، “ثامر الغضبان”، اليوم الجمعة، عن أن من المرجح أن تمدّد “أوبك+” اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري، على أن تعيد تقييم الوضع في ديسمبر المقبل.

ولاحقاً، ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء أن “الفالح” قال الجمعة، إن دول “أوبك” لا تشك في الحاجة لتمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي، لكن السؤال الوشيك هو موقف حلفاء “أوبك”.

وفي السياق ذاته أظهرت بيانات للتجارة الخارجية من مكتب تعداد “الولايات المتحدة” يوم الخميس، أن صادرات النفط الخام الأمريكية ارتفعت إلى حوالي 2.8 مليون برميل يومياً في إبريل من نحو 2.7 مليون برميل يومياً في مارس.

وأشارت البيانات إلى أن “كندا” كانت أكبر مشتري للخام الأميركي واستوردت مستوى قياسياً بلغ 589 ألف برميل يومياً.

وهوَت مشتريات “الصين” من الخام الأميركي من مستويات قياسية سجلتها في منتصف 2018، بسبب الحرب التجارية المتصاعدة بين “واشنطن” و”بكين”.

وفي إبريل اشترت “الصين” ما يزيد قليلا على 62 ألف برميل يومياً من النفط الأميركي، وهو ما يقل كثيراً عن المستوى القياسي البالغ 510 آلاف برميل يومياً المسجل في يونيو 2018، وفقا لرويترز.

وينشر مكتب التعداد بيانات “التجارة الخارجية” للنفط قبل أسابيع من البيانات الشهرية لإدارة معلومات الطاقة والتي تحظى بمتابعة وثيقة، علماً أن إدارة المعلومات، التي تستند أرقامها لتجارة الخام إلى بيانات مكتب التعداد، ستصدر نهاية الشهر الحالي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أعلنت شركة " أسمنت طرة" المصرية، التابعة لشركة "هايدلبرج" الألمانية للأسمنت، أنها أوقفت الإنتاج؛ بسبب أزمة مالية.  وأرجعت الأزمة إلى
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم