اقتصاد قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
الإحصاء: ارتفاع معدل “التضخم” السنوي لـ 13.2% خلال شهر مايو
الإحصاء: ارتفاع معدل “التضخم” السنوي لـ 13.2% خلال شهر مايو
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”، اليوم، الإثنين، ارتفاع معدل “التضخم” السنوي في “مصر” ليسجل نحو 13.2% خلال شهر مايو الماضي، في مقابل نحو 12.5% خلال شهر أبريل السابق عليه، وبالمقارنة بنحو 11.5% خلال شهر أبريل من العام الماضي 2018. 

فيما بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلكين نحو 311.1 نقطة خلال شهر مايو 2019، ليرتفع معدل “التضخم” الشهري بنسبة 1%، بالمقارنة بشهر أبريل 2019. وتستهدف خطة الحكومة خفض معدل “التضخم” العام إلى 8.2% خلال العام المالي المقبل 2019-2020، في مقابل نحو 13.8% خلال العام المالي الماضي 2017-2018. الإحصاء: ارتفاع معدل “التضخم” السنوي لـ 13.2% خلال شهر مايو التضخم

وأرجع جهاز “الإحصاء” أسباب ارتفاع معدل “التضخم” الشهري خلال مايو الماضي إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 18.1%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.6%، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.7%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.2%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.3%.

ومن جانبها، أرجعت مصادر بالجهاز أن السبب فى ارتفاع معدل “التضخم” على المستوى الشهرى، يرجع إلى شهر “رمضان” والإقبال الكثيف من المواطنين على السلع الاستهلاكية وارتفاع معدلات استهلاكهم لها مما يرفع الطلب عليها ويزيد من أسعارها.

ويستهدف “البنك المركزي” خفض معدل “التضخم” ليصل إلى 9% بانخفاض أو ارتفاع بنسبة 3% خلال عام 2020، مؤكداً أن المعدل السنوي للتضخم العام تأثر بإجراءات ضبط المالية العامة للدولة، والتي تأثرت بارتفاع أسعار “البترول” عالمياً.

ويقاس معدل “التضخـم” من قبل جهاز “الإحصاء”، باحتساب نسبة التغير على أسعار 1000 سلعة وخدمة استهلاكية شهرياً من 15 ألف مصدر بالجمهورية، موزعة على 8 مناطق جغرافية بالجمهورية، ويتم جمع أسعار تلك الخدمات من المناطق الحضرية والريفية خلال الفترة من 1-28 من كل شهر.

وتسود حالة من الغليان في الشارع المصري، الذي يعيش الملايين فيه تحت خط الفقر، من صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية بعد القفزات المتتالية في أسعار “الوقود” و”الدواء” و”المواصلات”.

اقرأ أيضاً حول الموضوع:

* الإحصاء: ارتفاع معدل “التضخم” في شهر أبريل 0.4%

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أقدم شركة أسمنت في مصر توقف إنتاجها وتدرس الرحيل بسبب شركة الجيش
أعلنت شركة " أسمنت طرة" المصرية، التابعة لشركة "هايدلبرج" الألمانية للأسمنت، أنها أوقفت الإنتاج؛ بسبب أزمة مالية.  وأرجعت الأزمة إلى
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم