وسط الناس قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
مباحث الجيزة تتهم أهالي الوراق بالتعدي عليهم و21 سبتمبر جلسة محاكمتهم
مباحث الجيزة تتهم أهالي الوراق بالتعدي عليهم و21 سبتمبر جلسة محاكمتهم
الكاتب: الثورة اليوم

شهدت جزيرة “الوراق“، صباح اليوم الثلاثاء، مواجهةً بين الأهالي وقوات الأمن، نتج عنها تظاهرات ردَّد خلالها الأهالي هتافات: “مش هنسلم مش هنبيع”، مؤكدين على أنهم لن يفرطوا في شبر واحد من أرضهم, ولن يغادروا الجزيرة إلى مكان آخر. 

وهاجمت قوات الأمن، صباحاً, جزيرة “الوراق”, مدعومةً بالجرافات، وحاولت إزالة زراعات الموز، وحاصرت مداخل الجزيرة (المعديات) من جميع الجهات.

تظاهر أهالي جزيرة الوراق

"جايين ياخدوها بضرب النار".. أهالي الوراق يخرجون في تظاهرات ضد حصار قوات الأمن للجزيرة

Gepostet von ‎الجزيرة – مصر‎ am Dienstag, 11. Juni 2019

وتقع جزيرة “الوراق” في حي “الوراق” التابع لمحافظة الجيزة، وهي واحدة من بين 255 جزيرة على مستوى الجمهورية، وهي أكبرها من حيث المساحة. أهالي "الوراق" يتصدون مجدداً لجرافات الأمن: "مش هنسلم مش هنبيع"  الوراق

وتتميز جزيرة “الوراق” بموقعها الفريد حيث تقع في قلب نهر النيل، حيث تحدها محافظة القليوبية من الشمال والقاهرة من الشرق والجيزة من الجنوب. وكانت تُعتبر محميةً طبيعيةً حتى خرجت من المحميات الطبيعية بقرار من رئيس الوزراء السابق للانقلاب العسكري “شريف إسماعيل”.

ويعتمد سكان الجزيرة على حرفتي الزراعة والصيد كمصدر دخل رئيسي لهم، وأهم محاصيلها البطاطس والذرة والخضروات المختلفة.

وتبلغ مساحة الجزيرة التي تقع على ضفاف النيل 1600 فدان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف مواطن.

وقرَّر رئيس مجلس وزراء الانقلاب “مصطفى مدبولي” نزع ملكية الأراضي في نطاق مئة متر على جانبي طريق “روض الفرج” (المحور)، والأراضي في نطاق ثلاثين متراً بمحيط جزيرة “الوراق”؛ لتنفيذ منطقة الكورنيش، في خطوة جديدة نحو مشروع حكومي لاستغلال أراضي الجزيرة الواقعة داخل نهر النيل في قرار حمل رقم 49 لسنة 2018.

ونصَّ القرار على أن “يستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروع المنفعة العامة، دون انتظار حصر الملاك الظاهرين لها، على أن تتولَّى الهيئة المصرية للمساحة حصرهم تمهيداً لتعويضهم”.

وكان عدد من أهالي الجزيرة قد أقاموا دعاوى قضائية ضد قرار سحب أراضيهم بدعوى المنفعة العامة، وما زالت تلك الدعاوى منظورة أمام محاكم مجلس الدولة، لكن القرار الجديد لم ينتظر الفصل في القضايا وقرَّر نزع ملكية الأراضي. أهالي "الوراق" يتصدون مجدداً لجرافات الأمن: "مش هنسلم مش هنبيع"  الوراق

وتدّعي حكومة “السيسي” وجود مخطط عام وتصوّر لأن تصبح الجزيرة تجمّعاً عمرانياً راقياً، على أن يتضمن ذلك توفير الخدمات المختلفة للأهالي.

وبعد الأزمة، انتشرت نسخة مشروع إماراتي على وسائل التواصل الاجتماعي من قِبل عدة مصادر إعلامية لمكتب هندسي يعمل في الإمارات يدعى (آر إس بيه)، تكشف عن مخطط استثماري لمشروع جزيرة “الـوراق” المصرية، يعود إلى عام 2013، بحيث اعتبر تطوير الجزيرة نموذجًا للتنمية المستقبلية في القاهرة، لما تملكه من موقع مذهل على نهر النيل، ليدمج تصميم المدينة الجديدة مع نظيرتها التاريخية في قلب العاصمة.

وأشار مراقبون إلى أن الإمارات ربما تسعى للسيطرة على استثمارات الجزيرة كنوع من استرداد ثمن المساعدات المالية والعينية التي قدّمتها لمصر خلال السنوات الماضية، بدءًا من العام 2013، حيث قدّمت الإمارات لمصر مساعدات مالية وعينية تُقدَّر بنحو 18 مليار دولار خلال 3 سنوات.

أهالي "الوراق" يتصدون مجدداً لجرافات الأمن: "مش هنسلم مش هنبيع"  الوراق

أهالي "الوراق" يتصدون مجدداً لجرافات الأمن: "مش هنسلم مش هنبيع"  الوراق

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
لمدة ٢٤ ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
لمدة 24 ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
كشفت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، قطع المياه عن 18 قرية بمنطقة النهضة الزراعية على حدود محافظتي الاسكندريه والبحيرة.
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم