الثورة والدولة قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
البيطريون يعترضون على قانون هيئة الدواء ويطالبون بالمساواة مع "البشري"
البيطريون يعترضون على قانون هيئة الدواء ويطالبون بالمساواة مع "البشري"
الكاتب: الثورة اليوم

شهدت جلسة مناقشة قانون هيئة الدواء، اليوم الثلاثاء، في البرلمان اعتراض الأطباء البيطريين على عدم تمثيلهم في هيئة الدواء المصرية المزمع إنشاؤها، حيث أوضح الدكتور “يوسف العبد” – عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين مقرر لجنة الأدوية والشركات – أن اللجنة ناقشت قانون الهيئة العليا للدواء داخل لجنة الصحة بالبرلمان، وأضاف أنه بالرغم من إنحيازنا التام للدولة في إنشاء الهيئة العليا للدواء وتنظيم سوق الدواء في مصر وحمايته من العشوائية، إلا أن هناك بعض التحفظات على بعض البنود من مسودة القانون. 

وطالب “العبد” بضرورة وجود تمثيل للأطباء البيطريين داخل الهيئة، وأن يكون هناك قطاعان تحت مظلة الهيئة قطاع للأدوية البشرية وقطاع للأدوية البيطرية، كما هو مُتبع في المنظمات العالمية كمنظمة “إف. دي. إيه” الأمريكية و”إف. دي. إيه” السعودية، وكذلك في الاتحاد الأوروبي، ومعظم هذه الهيئات والمنظمات بها قطاعات بيطرية مُمثلة داخلها مما ينظم عمل الدواء البيطري.

وأكد أن وجود تمثيل للبيطريين داخل الهيئة العليا للدواء في مصر يحافظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وصحة المواطنين، بخروج دواء بيطري سليم يحمي أولادنا من المشاكل المتعلقة بمخاطر الدواء البيطري.

وطالب الدكتور “خالد العامري” – النقيب العام للأطباء البيطريين ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطـرية ونائب وزير الزراعة – أيضاً بضرورة أن يكون هناك تمثيل للأطباء البيطريين في هيئة الدواء، وأن ينفصل قطاع الدواء البيطـري بتمثيل كامل للأطباء البيطـريين، تحت مظلة هيئة الدواء، على إبقاء الأمصال واللقاح داخل الهيئة العامة للخدمات البيطـرية وتبقى إضافات الأعلاف تابعة لوزارة الزارعة. البيطريون يعترضون على قانون هيئة الدواء ويطالبون بالمساواة مع "البشري" البيطري

وعلى الجانب الآخر جاء الاعتراض من الدكتور “صلاح الدين عبد الحميد يوسف” – أستاذ وخبير الأدوية البيطـرية – حيث قال في مناقشات اللجنة: نؤيد إنشاء هيئة الدواء لكن الدواء البيطـري له مواصفات خاصة، وكذلك تسجيله وإنتاجه والمتابعة الحقلية والصيدليات البيطـرية.

وأكمل قائلاً: إن كل الهيئات العالمية تتبع فصل الدواء البيطـري عن البشري تحت إشراف بيطري، مضيفاً أن الدواء البيطـري مختلف تماماً من حيث المسار الحركي، مطالباً بوضع القطاع البيطـري تحت إشراف خبراء الدواء البيطـري داخل هيئة الدواء، ويشمل متخصصين بيطريين للتسجيل والمتابعة، فضلاً عن إصدار التراخيص وإحكام السيطرة على الأسواق، والطبيب البيطـري المنوط به إجراء الاختبارات الحقلية للدواء البيطـري قبل إنتاجه وتصنيعه وتأثيرة على الحيوان والبشر.

واقترح دكتور “سمير الحلو” – يمتلك شركة أدوية بيطرية – بأن يكون التمثيل البيطـري مستقلاً بقطاع داخل الهيئة؛ للإشراف على الدواء البيطـري؛ حماية وتطويراً لهيئة الدواء المصرية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
اختفاء وسم #كفاية_بقى_ياسيسي من الترند في "تويتر" بعد وصوله للمليون
اختفاء وسم #كفاية_بقى_ياسيسي من الترند في “تويتر” بعد وصوله للمليون
أعلن الفنان والمقاول محمد علي حذف وسم "#كفاية_بقى_يا_سيسي" بعد وصوله إلى مليون تغريدة. وقال "علي" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم