الثورة والدولة قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
كلاكيت مستمر.. البرلمان يرفض طلباً برفع الحصانة عن "مرتضي منصور"
كلاكيت مستمر.. البرلمان يرفض طلباً برفع الحصانة عن "مرتضي منصور"
الكاتب: الثورة اليوم

في تحدٍّ صارخٍ للقانون ومجرى العدالة في دولة الانقلاب العسكري؛ رفضت اليوم اللجنة التشريعية بالبرلمان رفع الحصانة عن النائب “مرتضى منصور” رئيس نادي “الزمالك”. 

حيث أعلنت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة “أحمد حلمي الشريف” وكيل اللجنة، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، عن رفضها لطلب النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية برفع الحصانة عن رئيس نادي “الزمالك”، في البلاغ المقدم ضده من المستشار “سمير البهي” رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، يتهمه فيه بالسب والقذف. كلاكيت مستمر.. البرلمان يرفض طلباً برفع الحصانة عن "مرتضي منصور"  الحصانة

وأوضحت اللجنة أن سبب رفض طلب النائب العام هو “كيدية البلاغ”.

وكان النائب العام المستشار “نبيل صادق” قد خاطب مجلس النواب؛ لرفع الحصانة البرلمانية عن النائب “مرتضى منصور” رئيس نادي “الزمالك”، على خلفية البلاغ المقدم ضده من المستشار “سمير البهي” رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، والذي يتهم فيه “البهي” “منصور” بسبه وقذفه.

وأرفق النائب العام بطلبه لرفع الحصانة عن رئيس نادي “الزمالك” أوراق ومستندات القضية ومذكرة نيابة شمال استئناف القاهرة، التي تضمّنت شرحاً للوقائع والتكييف القانوني والأدلة، مطالباً رئيس مجلس النواب بالإذن برفع الحصانة؛ لاتخاذ الإجراءات الجنائية لتحريك الدعوى الجنائية ضد رئيس نادي “الزمالك” في الواقعة محل التحقيقات؛ إعمالاً لنص المادة 113 من الدستور والمادة 357 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وكان رئيس نادي “الزمالك” قد تقدَّم بشكوى لإدارة التفتيش القضائي بمجلس الدولة يتهم فيها “البهي” باستغلال نفوذه كمستشار بمجلس الدولة، وإشاعة أخبار غير صحيحة من شأنها تكدير السلم والأمن العام، ومشاركته في تنفيذ “المخطط القطري” وتقاضي ثمن تنفيذه في مصر للإضرار بمصالحها، فضلاً عن اتهامه بتوصية زملائه في هيئة مفوضي الدولة لكتابة تقارير لصالحه، وتعدّيه عليه بالسب والقذف.

وجاءت اتهامات رئيس نادي “الزمالك” المشار إليها لـ “البهي” على خلفية خطابات أصدرها الأخير بصفته رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، عارض خلالها قانون تعديل طريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية وقت مناقشته، والتعديلات الدستورية قبل إقرارها باستفتاء الشعب عليها، خاصة فيما تضمنته من مواد تنظم عمل مجلس الدولة وطريقة اختيار رئيسه، وبسبب تقرير هيئة مفوضي الدولة الصادر بالرأي القانوني في الدعوى المقامة منه ضد “منصور”، والذي أوصت فيه الهيئة بصدور حكم قضائي بمنع ظهوره إعلامياً على خلفية مداخلته مع الإعلامي “أسامة كمال” وسب المستشار “سمير البهي”.

وهي الاتهامات التي اعتبرها جريمة القذف المؤثمة بالمواد 171 و302 فقرة أولى و303 فقرة ثانية من قانون العقوبات، وأرفق ببلاغه صورة رسمية من الشكوى التي قدّمها رئيس نادي “الزمالك” إلى إدارة التفتيش القضائي بمجلس الدولة؛ لتأكيد نسبة تلك الجرائم في حقه.

من جانبها، قالت مصادر مقربة من المستشار “سمير البهي”: إن رئيس نادي قضاة مجلس الدولة لا يتدخل في شئون القضاء، وأنه قدَّم بلاغه إلى النيابة العامة، وهي المنوط بها التحقيق في الواقعة دون أي تأثير أو ضغوط.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يخاطب فيها النائب العام مجلس النواب لرفع الحصانة عن “منصور” في قضايا متهم فيها الأخير، ولكن جميع الطلبات تم رفضها، ليظل رئيس نادي “الزمالك” بعيداً عن المساءلة القانونية؛ بسبب عدم تمكُّن النيابة من التحقيق معه أو تحريك الدعاوى الجنائية ضده.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بلاغ للنائب العام ضد الكاتب المصري "علاء الأسواني"
بلاغ للنائب العام ضد الكاتب المصري “علاء الأسواني”
تقدم المحامي بالنقض "سمير صبري"، اليوم الأربعاء، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الكاتب المصري "علاء الأسواني"، لتحريضه
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم