حياة قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
سمة العصر.. لهذه الأسباب "الاكتئاب" يطرق أبوابك
سمة العصر.. لهذه الأسباب "الاكتئاب" يطرق أبوابك
الكاتب: الثورة اليوم

الحزن والشعور بالإحباط وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة اليومية هي أعراض مألوفة لنا جميعًا؛ لكن في حال استمرت هذه الأعراض وأثرت على حياتنا بشكل كبير، قد يكون ذلك اكتئاباً.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن 7.6 في المئة من الناس فوق سن الثانية عشرة يعانون من الاكتئاب على مدى أسبوعين، يعتبر هذا الأمر خطيرًا ومشكلة بحاجة إلى العلاج.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئـاب هو أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أنحاء العالم ويعد السبب الرئيسي للعجز. كما تقدر المنظمة أن نحو 350 مليون شخص مصابون بالاكتئـاب على مستوى العالم.

حقائق سريعة عن الاكتئاب:سمة العصر.. لهذه الأسباب "الاكتئاب" يطرق أبوابك اكتئاب

يبدو أن الاكتئـاب شائع عند النساء أكثر من الرجال. تتضمن الأعراض افتقارًا للشعور بالمتعة ونقصان الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب السعادة للشخص.

بعض صدمات الحياة مثل الفجيعة، تسبب تغييرات في المزاج يمكن تمييزها عادة عن أعراض الاكتئاب.

أسباب الاكتئاب ليست مفهومة بالكامل، ولكن من المرجح أن تكون مزيجًا معقدًا من العوامل الوراثية والبيولوجية والبيئية والنفسية الاجتماعية.

الفحوص:

يبدأ التشخيص باستشارة الطبيب النفسي.

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتميز بانخفاض المزاج بشكل مستمر والشعور بالحزن وفقدان المتعة. وهي مشكلة مستمرة، وليست عابرة، إذ تستمر في المتوسط من 6 إلى 8 أشهر.

يبدأ تشخيص الاكتئاب بالتشاور مع الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية.

من المهم طلب مساعدة الطبيب لاستبعاد الأسباب المختلفة للاكتئاب، وضمان وضع التشاخيص التفريقية بشكل دقيق، وتأمين علاج آمن وفعال.

بالنسبة لمعظم زيارات الطبيب، قد يكون هناك فحص سريري للتحقق من الأسباب الجسدية والأمراض المرافقة.

سيتم أيضًا طرح الأسئلة أخذ التاريخ الطبي لتحديد الأعراض ووقت ظهورها وما إلى ذلك.

تساعد بعض الاستبيانات الأطباء على تقييم شدة الاكتئـاب. على سبيل المثال، يحتوي مقياس هاملتون لتصنيف الاكتئـاب على 21 سؤالًا، تُجمع العلامات الناتجة لتحديد شدة الحالة.

مقياس هاملتون هو أحد أدوات التقييم الأكثر استخدامًا في العالم عند الأطباء لتعيين شدة الاكتئـاب.

ما الذي لا يصنف كاكتئاب؟

يختلف الاكتئـاب عن تقلبات الحالة المزاجية التي يتعرض لها الناس كجزء من الحياة الطبيعية.

لا تعتبر الاستجابات العاطفية المؤقتة لتحديات الحياة اليومية اكتئابًا.

وبالمثل، حتى الشعور بالحزن الناتج عن وفاة شخص مقرب ليس في حد ذاته اكتئابًا ما لم يستمر هذا الشعور. ومع ذلك، يمكن أن يرتبط الاكتئـاب بالفجيعة عندما يظهر الاكتئـاب بعد فقد شخص عزيز؛ يسميه علماء النفس (الفجيعة المعقدة).

علامات وأعراض الاكتئاب:

يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب ما يلي:

مزاج مكتئب؛ انخفاض الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كانت تُسعد الشخص سابقًا، وفقدان الرغبة الجنسية؛ فقدان الوزن غير المقصود (دون اتباع نظام غذائي) أو انخفاض الشهية؛ الأرق (صعوبة في النوم) أو فرط (زيادة) النوم؛ هيجان نفسي جسدي، على سبيل المثال، التململ، وعدم الارتياح؛ تأخر في الحركية، على سبيل المثال، تباطؤ الحركة والكلام، الشعور بالتعب أو فقدان الطاقة، مشاعر العدم أو الذنب، ضعف القدرة على التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات، الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار، أو محاولة الانتحار.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم