دوائر التأثير قبل 3 أشهرلا توجد تعليقات
أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية
أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية
الكاتب: الثورة اليوم

أدَّى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان“، اليوم الثلاثاء، صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الراحل “محمد مرسي”، والتي أُقيمت عقب صلاة العصر بمسجد “الفاتح” في مدينة “إسطنبول”. أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

وعقب صلاة الغائب شنّ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” هجوماً حاداً على رئيس نظام الانقلاب العسكري في مصر “عبد الفتاح السيسي”؛ على خلفية وفاة الرئيس المصري “محمد مرسي” قائلًا: “أُدين موقف العالم الغربي والمجتمع الدولي جميعاً لتجاهلهما الانقلاب ضد مرسي، الذي وصل إلى السلطة عبر انتخابات ديمقراطية، ومعاناته في السجن قبل وفاته”.

وأعرب “أردوغان” عن تعازيه “للشعب المصري والعالم الإسلامي برمته” في وفاة الرئيس المصري الأسبق، فيما اعتبره أنه “توفي في نفس اليوم الذي اعتقل فيه منذ 6 سنوات”.

وهاجم “أردوغان” نظام الانقلاب في مصر، ووصف مَن أصدروا قراراً بدفن الرئيس “مرسي” فجراً بـ “الجبناء”، قائلاً: “لا أصدق أن وفاة مرسي كانت حادثة طبيعية”.

وتابع الرئيس التركي: “هؤلاء قوم جبناء لدرجة أنهم يخافون من جثمان مرسي”، مضيفاً أن “عبد الفتاح السيسي استمر في متابعة مسيرة ظلمه بعدم تنفيذ وصية محمد مرسي”.

وأشار إلى أن “محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في الجمهورية المصرية والجبناء الذين أصدروا القرار يخافون من جثمانه، تصرفاتهم وسلوكهم ليست ضد مرسي بل هي ضد جميع المسلمين والمؤمنين الذين يمشون في هذه المسيرة”.

وتابع أردوغان: “نعلم جيداً بأننا لا يمكن أن نمر على هذه اللحظات مرور الكرام، ونتساءل إذا كانت هذه الحادثة صدفة أم أن هناك بعض الأمور لا نعرفها، وعن نفسي لا أصدق أن حادثة موت محمد مرسي حادثة طبيعية”.

وهاجم الرئيس التركي كذلك المواقف الأوروبية والغربية، وقال: “هؤلاء لا يعرفون الديمقراطية، ولا توجد هناك أي ردود فعل من الدول الغربية حول استشهاد مرسي؛ لأنهم لا يعلمون ما معنى الشهادة والديمقراطية”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن “أردوغان” في تغريدته: “بالأمس تلقيت نبأ وفاة محمد مرسي، واليوم سيُصلّى على روحه غيابياً في مسجد الفاتح بإسطنبول عقب صلاة العصر، وإنني سأشارك في الصلاة على روح أخي الشهيد مرسي”.

وأمس الإثنين قال “أردوغان”: “إن كافة المسلمين سيتذكرون المرحوم مرسي بنضاله المشرّف الذي واصله حتى نفسه الأخير”.

وتابع “أنه في نظرنا شهيد فارق الحياة خلال كفاحه من أجل قضيته التي آمن به”. أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

كما أدَّى رئيس البرلمان التركي ووزراء أتراك ‎صلاة الغائب على الرئيس الراحل ‎”محمد مرسي” في العاصمة التركية ‎”أنقرة”.

وعقب صلاة الظهر، أدّت معظم مساجد “إسطنبول” الكبرى صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الراحل “محمد مرسي”، بمشاركة حاشدة من المواطنين الأتراك والمقيمين المصريين والعرب.

وأشارت مصادر في الشؤون الدينية إلى أن رئيسها “علي أرباش” بعث كتاباً لدور الإفتاء في جميع الولايات والأقضية، بشأن إقامة صلاة الغائب على الراحل.

وأكد “أرباش” أنه سيؤمّ بنفسه المصلين في مسجد “حاجي بيرم” في العاصمة “أنقرة”. أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

وبالأمس تظاهر المئات أمام القنصلية المصرية في مدينة “إسطنبول” التركية، كما شهدت العاصمة التركية “أنقرة”، ليلة الإثنين، تنظيم مظاهرة أمام سفارة مصر.

وشارك في المظاهرة بـ “إسطنبول” المئات من الأتراك والمصريين وأبناء الجاليات العربية بتركيا.

ورفع المتظاهرون خلال الوقفة التي دعا إليها العديد من المنظمات والأحزاب الأعلام المصرية والتركية، صور مرسي، وطالبوا بتقديم الجناة إلى العدالة، كما دعوا للضغط على النظام المصري؛ من أجل جنازة شعبية واسعة لـ “مرسي”.

وردَّد المتظاهرون هتافات من بينها: “يا مرسي نام وارتاح وإحنا (نحن) نواصل الكفاح”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”. أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

واحتُجز “مرسي”، في يوليو 2013، عقب الانقلاب العسكري عليه بعد عام من توليه الرئاسة، في حين صدرت بحقه أحكام نهائية بالسجن في 3 قضايا بمجموع أحكام وصلت إلى 48 عاماً.

وفي وقت سابق أمس، أعلن التلفزيون الرسمي المصري وفاة الرئيس السابق، “محمد مرسي”، أثناء جلسة محاكمته.

وأوضح التلفزيون أن “مرسي” تعرّض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على أثرها.

 

أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

أردوغان بعد صلاة الغائب: السيسي جبان ولا أصدق أن وفاة مرسي طبيعية أردوغان

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
استباقاً لقرار فصله.."داوود أوغلو" يستقيل من "العدالة والتنمية" التركي
استباقاً لقرار فصله..”داوود أوغلو” يستقيل من “العدالة والتنمية” التركي
قبل استكمال إجراءات طرده من الحزب بعد قرار اللجنة التنفيذية قبل نحو أسبوعين بتهديده بالطرد وإحالته إلى لجنة الانضباط؛ أعلن رئيس الوزراء
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم