نحو الثورة قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
تتصدرهم القاهرة.. 31 احتجاجاً عمالياً واجتماعياً بمصر في يونيو الماضي
تتصدرهم القاهرة.. 31 احتجاجاً عمالياً واجتماعياً بمصر في يونيو الماضي
الكاتب: الثورة اليوم

رصد برنامج “حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية” بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، 31 احتجاجاً خلال شهر يونيو الماضي، بينهم 16 احتجاجاً عمالياً ومهنياً، إلى جانب 15 احتجاجاً اجتماعياً. 

وتنوّعت الاحتجاجات العمالية والمهنية الـ 16، بين 5 وقفات احتجاجية، و3 حالات إضراب عن الطعام، وحالتين إضراب عن العمل، وحالتين تلويح بالاحتجاج، وحالتين عريضة أو شكوى، وحالة واحدة للجوء لمكتب العمل، وحالة تظاهر واحدة.

ورصد البرنامج خلال شهر يونيو 15 احتجاجاً اجتماعياً، وكان توزيعهم كالتالي: 

– احتلّ الانتحار أو محاولة الانتحار الترتيب الأول بين طرق الاحتجاجات الاجتماعية بعدد 5 (خمس حالات انتحار أو محاولة انتحار؛ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية).

– جاء التلويح بالاحتجاج في الترتيب الثاني للاحتجاجات الاجتماعية لشهر يونيو بواقع 4 (أربع حالات تلويح بالاحتجاج).

– جاء التجمهر في الترتيب الثالث بعدد 2 (حالاتي تجمهر).

– جاء (الاعتصام، العريضة أو الشكوى، قطع الطريق، الوقفة الاحتجاجية) في الترتيب الرابع بحالة واحدة لكل منهم.

التوزيع الجغرافي 

وتصدَّرت محافظة القاهرة الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر يونيو بثمانية احتجاجات، فيما جاءت محافظة القليوبية في الترتيب الثاني باحتجاجين اثنين، فيما جاءت محافظات (أسوان، الأقصر، الجيزة، المنيا، جنوب سيناء، ودمياط) في الترتيب الثالث باحتجاج عمالي ومهني واحد لكل محافظة. تتصدرهم القاهرة.. 31 احتجاجاً عمالياً واجتماعياً بمصر في يونيو الماضي احتجاجاً

فيما تصدَّرت محافظة القاهرة الاحتجاجات الاجتماعية في شهر يونيو بسبعة احتجاجات، في الوقت الذي جاءت فيه محافظة الإسكندرية في الترتيب الثاني باحتجاجين اثنين، فيما جاءت محافظات (البحيرة، الشرقية، الغربية، القليوبية، سوهاج، وقنا) في الترتيب الثالث باحتجاج اجتماعي واحد لكل محافظة.

التوزيع القطاعي

وعن التوزيع القطاعي للاحتجاجات العمالية والمهنية، احتلَّ قطاعا (التعليم والبحث العلمي، والغزل والنسيج)، صدارة الاحتجاجات العمالية لشهر يونيو بثلاثة احتجاجات، فيما جاء قطاعا (الصحة، والنقل والمواصلات) في الترتيب الثاني بواقع احتجاجين لكل قطاع، وجاءت قطاعات (الأمن، الإعلام والصحافة والطباعة والنشر، الزراعة والري والصيد، المحامين، السياحة، المحليات والخدمات) في الترتيب الثالث باحتجاج واحد لكل قطاع.

أما عن التوزيع القطاعي للاحتجاجات الاجتماعية، جاء قطاع (أخرى) الذي يضم حالات الانتحار بسبب سوء الأحوال الاجتماعية في قمة القطاعات الاجتماعية المحتجة خلال شهر يونيو، بخمس حالات، وجاء قطاع الإسكان في المركز الثاني بثلاث احتجاجات، بينما جاءت قطاعات (الأمن، التجارة، التعليم والبحث العلمي، الرياضة، الصحة، المحليات والخدمات، المياه والصرف الصحي والكهرباء) في الترتيب الثالث باحتجاج اجتماعي واحد لكل قطاع.

لمطالعة كافة التفاصيل والرسوم البيانية بالتقرير كاملةً عبر الرابط التالي:

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال يونيو 2019

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
شباب وفتيات حلموا بليلة الزفاف.. فلبسوا الأبيض ولكن في عتمة السجون (تقرير)
شباب وفتيات حلموا بليلة الزفاف.. فلبسوا الأبيض ولكن في عتمة السجون
في عالم موازٍ كانت الفتيات تحلمن بطرحة وفستان أبيض، وأجواء من البهجة تملأ المكان، وبسمات تُرسم على وجوه الحاضرين.. الفرحة التي تنتظرها
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم