اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
مشاكل كبيرة بالتمويل.. "العاصمة الإدارية" تخاطب البنوك للحصول على قروض
مشاكل كبيرة بالتمويل.. "العاصمة الإدارية" تخاطب البنوك للحصول على قروض
الكاتب: الثورة اليوم

انخفض مستوى الطلب على الشقق السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، كما أظهره مؤشر “عقار ماب” الذي يرصد أسعار العقارات في مصر، مسجلًا 23 في المائة، في مقابل ارتفاع الأسعار بنسبة 122 في المائة، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كذا ارتفع سعر المتر المربع للفيلات بنسبة 2.4 في المائة، وبلغ حجم الطلب 13 في المائة.

وتراجع مستوى الطلب على العقارات في مصر بشكل عام، خلال شهر مايو الماضي، الذي توافق مع شهر رمضان بنسبة 10.18 في المائة، بالمقارنة بحجم الطلبات خلال شهر إبريل الماضي, وذلك حسب, المؤشر”عقار ماب” الذي يستخدم لتقييم الوضع العام للقطاع العقاري المصري عن طريق بيانات اقتصادية وإحصائية من جهات معتمدة.122%ارتفاع أسعار وتراجع الطلب على العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة عقارات

وأوضح “عقار ماب” وصول نسبة الطلب على العقارات داخل أحياء القاهرة الكبرى إلى 100 في المائة، خاصة في أحياء شبرا، والدقي، والهرم، والعجوزة، ومدينة نصر، ومصر الجديدة، ووسط البلد، فيما تراوحت نسب الطلب في المدن الجديدة ما بين 25 إلى 60 في المائة.

وكان عدد من الخبراء والمحللين العقاريين أكدوا، في وقت سابق، في تصريحات صحفية، عدم تحسّن حالة السوق العقاري في مصر، على الأقل في النصف الأول من 2019، نتيجة خروج شرائح جديدة من العملاء عقب ارتفاع الأسعار مجددًا بنسب تصل إلى 15 في المائة، متوقعين خروج 10 في المائة من شركات التطوير العقاري الصغيرة، نتيجة حالة التعثر التي سببتها أزمة الركود.

وحذّر المركز المصري للدراسات الاقتصادية، في وقت سابق، من حدوث أزمة محتملة في السوق العقاري المصري، مشابهة لما حدث في الصين بداية عام 2008، والمعروفة بـ”مدن الأشباح”.

وعبرت الدراسة التي جاءت تحت عنوان “هل تدخل مصر في فقاعة تهدد الاقتصاد؟“، عن قلقها من ارتفاع نسبة مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلى إلى 16.2 في المائة، على اعتبار أن حدوث أي أزمات في هذا القطاع، سيؤثر حتما بالسلب على الاقتصاد بشكل عام. 

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
صعود أسعار النفط متأثرةً بحرب "الناقلات"، وتخريب في حقل الشرارة الليبي
صعود أسعار النفط متأثرةً بحرب “الناقلات”، وتخريب في حقل الشرارة الليبي
ارتفعت أسعار "النفط"، اليوم الاثنين، مدفوعة بحدوث عطل مؤقت، في إنتاج حقل "الشرارة" النفطي جنوب "ليبيا"، ووسط تصاعد التوترات في منطقة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم