رياضة قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
اليوم .... مباراتين بدور الـ 8 بكأس الأمم" أبرزها مواجهة منتخب كوت ديفوار و الجزائر
اليوم .... مباراتين بدور الـ 8 بكأس الأمم" أبرزها مواجهة منتخب كوت ديفوار و الجزائر
الكاتب: الثورة اليوم

الأيام تمضي سريعاً وتبدأ مواجهات دور 8 في بطولة أمم إفريقيا 2019، بعد أداء أكثر من الرائع في دور الـ 16 من العديد من المنتخبات التي تلعب بفكر وتركيز قبل استخدام القوة، ووسط هذا يكون هناك دائماً الحديث عن أبرز المرشحين بقوة للحصول على اللقب، والذي عادة لن يخرج عن واحد من هؤلاء المرشحين. 

وفيما يلي نظرة سريعة على أبرز 3 منتخبات لديها القدرة على إحداث مفاجآت كبرى وتكون بمثابة “الحصان الأسود” والرابح بكأس أمم إفريقيا.

وينطلق غدًا الاربعاء دور الثمانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية “مصر 2019” عقب تأهل 8 منتخبات من بينها منتخبا الجزائر وتونس، حيث إسدال الستار على منافسات دور الـ16 التي لم تخلُ من المفاجآت.

وتبدأ مباريات ربع النهائي في البطولة التي من المقرر أن تستمر حتى 19 يوليو الجاري بمباراتين، الأولى بين منتخبي السنغال وبنين، والثانية بين منتخبي نيجيريا وجنوب إفريقيا على استاد الدفاع الجوي.

ويلتقي منتخب كوت ديفوار مع المنتخب الجزائري على استاد السويس، ثم منتخبا تونس ومدغشقر على استاد السلام، مساء الخميس المقبل.

وشهدت منافسات دور الـ16 من النسخة الـ32 لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم عددًا من المفاجآت، لعل من أبرزها خروج منتخب مصر “وصيف النسخة الماضية” وصاحب الأرض والجمهور والأكثر تتويجاً برصيد 7 بطولات بعد خسارته أمام منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 0 – 1.

كما شهدت تلك المنافسات خروج منتخب الكاميرون “حامل لقب البطولة الماضية”، عقب خسارته من نظيره النيجيري بنتيجة 2-3، وكذلك وداع المنتخب المغربي بعد خسارته المفاجأة أمام منتخب بنين بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1-1.

وواصل منتخب مدغشقر تألقه الملحوظ بتأهله إلى دور الثمانية للبطولة القارية التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على منتخب الكونغو بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بنتيجة 2-2.

الجزائر الأقوى بعد صدمات دور 16.. 3 منتخبات تتنافس على "الحصان الأسود" لأمم إفريقيا إفريقيا

وبات منتخب الجزائر من أبرز المرشحين للفوز باللقب الكروي الأغلى في “القارة السمراء”، ويدين “محاربو الصحراء” بالفضل للمدرب الجزائري “جمال بلماضي”، الذي ظهرت لمسته على المنتخب بشكل جليّ للغاية.

لم تكن الجزائر ضمن المنتخبات المرشحة بقوة للفوز باللقب، فالمنتخب الجزائري مَرَّ من مرحلة فراغ طويلة نسبياً، وفشل في التأهل إلى مونديال روسيا الأخير، رغم أن تشكيلته تعجّ بنجوم كبار على رأسهم نجم “مانشستر سيتي” “رياض محرز”.

روح عالية 

من أبرز نقاط قوة المنتخب الجزائري، هي الروح العالية التي يتمتع بها، فقد نجح “جمال بلماضي” في زرع روح قوية في نفوس لاعبي الجزائر دون استثناء، وذلك بالاستفادة من قدرته الكبيرة على تحفيز اللاعبين، ودفعهم إلى إخراج أفضل ما في جعبتهم.
حيث نلاحظ ان سفينة الجزائر، لا تتوقف عن إعطاء تعليماته طيلة دقائق المباراة للاعبيه، من أجل بذل المزيد من الجهد فوق المستطيل الأخضر.
فمثلاً، في مباراة الجزائر وغينيا برسم دور الـ 16، قاتل لاعبو الجزائر على كل كرة، وواصلوا الهجوم والضغط على الخصم رغم تقدمهم في النتيجة (انتهت المباراة بفوز الجزائر 3-0).

فكر تكتيكي مميز

وأثبت “جمال بلماضي” أنه مدرب يجيد قراءة الخصم بشكل كبير للغاية. فمن جهة، يضع المدرب الجزائري خططاً تكتيكية تتناسب مع مفاتيح لعب المنتخب، وتمنحه أفضلية واضحة على الفرق المنافسة. ومن جهة أخرى، يُعقد فكر “بلماضي” التكتيكي المميز خطط الفرق المنافسة، التي عجزت حتى الآن عن إيقاف قطار المنتخب الجزائري.

ويعتمد “جمال بلماضي” على اللعب الجماعي، حيث يساهم الكل في عملية بناء الهجمة وتناقل الكرة بسرعة كبيرة بين مختلف الخطوط. كما يفرض “محاربو الصحراء” ضغطاً قوياً للغاية على الفرق المنافسة، ويمنعونها من الخروج من مناطقها والتقدم نحو المرمى الجزائري.

نيجيريا بعد صدمات دور 16.. 3 منتخبات تتنافس على "الحصان الأسود" لأمم إفريقيا إفريقيا

ويعتمد المنتخب النيجيري الآن على عناصر قوية من الصعب التغلب عليها، ويمكنه الاعتماد على اللعب عبر الجناحين، بفضل لاعبين ماهرين.

يذكر أن المنتخب النيجيري قد تُوّج باللقب ثلاث مرات كان آخرها في 2013، وتأهّل منتخب نيجيريا إلى دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة حاليًا في مصر، وذلك بعد ان حقَّق فوزًا صعبًا على نظيره الكاميرون وبواقع 3 – 2 ضمن منافسات دور الـ 16 لهذه البطولة.

وتمكَّن المنتخب الفائز من افتتاح التسجيل في الدقيقة 19 عن طريق اللاعب “اوديون ايغالو”، وذلك قبل أن يعود منتخب الكاميرون إلى أجواء اللقاء ويتمكّن من إنهاء فعاليات الشوط الأول لصالحه بعد أن أحرز ثنائيته في الدقيقتين 41 و44 عبر اللاعبين “ستيفان باهوكين” و”كلينتون موا نجي”، لتشتعل أجواء اللقاء، حيث استطاع منتخب نيجيريا قلب الطاولة وتحقيق الفوز بعد أن سجل “ايغالو” هدفه الثاني في الدقيقة 63، وليعزز “اليكس ايوبي” النتيجة بتسجيله هدف الفوز بعد 3 دقائق فقط.

مدغشقربعد صدمات دور 16.. 3 منتخبات تتنافس على "الحصان الأسود" لأمم إفريقيا إفريقيا

ويستحق منتخب مدغشقر لقب “الحصان الأسود” لبطولة لكأس الأمم الأفريقية 2019، بعد النتائج والمستوى المذهل الذي ظهر به الفريق عبر المشاركة الأولى في تاريخه بالبطولة القارية.

مدغشقر نجحت في الوصول إلى صدارة مجموعتها بكأس الأمم على حساب نيجيريا، وغينيا، وبوروندي، لكن المشوار لم يقف عند هذا الحد بهدف التمثيل المشرف، بعدما وصل الفريق للتواجد بين الثمانية الكبار.

مسيرة مدغشقر ولاعبيها لم تكن مفروشة بالورود، فالفريق عانى من السير على أشواك قلة الموارد المالية وعدم وجود معرفة باللاعبين المنخرطين في أندية فرنسية بالدرجات الدُّنيا.

وحقَّق منتخب مدغشقر المفاجأة ولم يُهزَم في أي مباراة بدور المجموعات؛ فهو صعد لأول مرة لنهائيات “الكان” في تاريخه، بعدما احتل وصيف المجموعة الأول برصيد 10 نقاط، خلف منتخب السنغال الذي تصدَّر برصيد 12 نقطة.

ويقود المنتحب المدير الفني “فرانك راجوناريسامبا”، ويعد أبرز اللاعبين “باولن فوافي” نجم “مصر المقاصة” بالدوري المصري، وأيضًا المحترف في فرنسا تحديدًا في الدرجة الثانية ومهاجم وقائد الفريق “فانيفا إيما أندرياتسيما”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الاطاحه بخالد جلال المدير الفنى للزمالك عقب لقاء القمة
الإطاحه بـ “خالد جلال” المدير الفني للزمالك عقب لقاء “القمة”
كشف عضو مجلس إدارة بنادي "الزمالك"، اليوم الاثنين، أن الإطاحة بالمدير الفني للفريق "خالد جلال" من منصبه، أصبحت مطلباً جماهيرياً بعد فشله
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم