العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
غضب بريطاني من ترميم مصري لطائرة بريطانية: ألوان بشعة وأسنان قرش بغيضة
غضب بريطاني من ترميم مصري لطائرة بريطانية: ألوان بشعة وأسنان قرش بغيضة
الكاتب: الثورة اليوم

أعرب المؤرخون البريطانيون عن غضبهم من التعديلات التي أُضيفت إلى الطائرة الحربیة البریطانیة التي سقطت في الصحراء الغربیة إبان “الحرب العالمیة الثانیة”، وعُثر عليها عام 2012 بعد ما يقرب من 70 عاماً على فقدانها.

ونقلت صحيفة “تليجراف” البريطانية عن عائلة قائد الطائرة، دينيس كوبينج، واحد من 260 فردًا كانوا “يشكلون سرب سلاح الجو البريطاني في مصر آنذاك، والذي يُعتقد أنه هبط بها اضطراريا في تلك المنطقة، إن السلطات المصرية تعمدت عدم الإشارة للطيار في متحف العلمين الذي يضم الطائرة الأثرية حاليا”.

وسلطت الصحف البريطانية الضوء على التعديلات التي جرت على الطائرة من طراز “كيتي هوك بي 40″، حيث تم تلوينها بألوان وصفتها مجلة “تايمز” البريطانية بالـ”بشعة”.

ويعتقد المؤرخون والمختصون في مجال الطيران أن الطائرة المقاتلة تم إعطاؤها شكلًا “بغيضًا” بإضافة الطلاء وأسنان القرش.

وتظهر الطائرة حسب الصور باللونين الأصفر والأحمر وقد تم رسم أسنان سمك القرش لها.

ووسط الانتقادات حول شكل الطائرة، يحث المحتجون وعائلة دينيس السلطات المصرية على تكريم شجاعة دنيس على الأقل.

وقال بطل حرب الخليج، جون نيكول: “يجب أن يكون هناك اعتراف بتضحياته”.

وأضاف “كان من الرائع أن تتم إعادة الطائرة إلى متحف سلاح الجو الملكي البريطاني وعرضت كنصب تذكاري دائم لدينيس”.

وتابع: “يبدو أن هذا لن يحدث الآن ولكن آمل أن يتضمن متحف العلمين تفاصيل قصته حتى يتمكن الآخرون من فهم التضحية التي قدمها المحاربون القدامى في الحرب العالمية الثانية”.

ونقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية عن ابن شقيق دينيس، جون بريور، قوله: “الطائرة وعمي سيرتبطان إلى الأبد، لذلك ليس من الصحيح عدم الإشارة له”.

وأضاف: “الطائرة هي النصب التذكاري الوحيد له لذلك يجب وضع لوحة تعطي تفاصيل قصته”.

وقال ابن أخ كبير لدينيس، “مارك كوبينج”: “عار كبير لعائلتنا أنه لم يتم العثور على بقايا دينيس”.

وتابع: “حصولنا على الطائرة كنصب تذكاري لكان بمثابة تعازٍ، لكن الطريقة التي ظهرت بها الآن مخيبة للأمل”.غضب بريطاني من ترميم مصري لطائرة بريطانية: ألوان بشعة وأسنان قرش بغيضة بريطاني

وأضاف: “لست مندهشًا من غضب الخبراء من الترميم، وبإضافة معلومات عن دينيس لن يكون الأمر مثاليا، لكن سيكون شيئا”.

وكان متحف “القوات الجوية الملكية” في “لندن” قد بذل جهوداً في استعادة الطائرة، لكنه فشل.

وقال المتحدث باسم المتحف في تصريحات سابقة إن “متحف سلاح الجو الملكي يفضل استعادة الطائرة، لكن من الناحية القانونية هي ملك للحكومة المصرية ونرحب بحقيقة أنها آمنة وعامة”.

وقال الصحفي “أحمد المقدامي” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ” لما الخبراء المصريين فحصوا الطيارة لقوها سليمة تماما و ان الطيار حاول يعمل هبوط اضطراري ونجح فعلا بعد تعرضه لمشكلة وغالبا كانت في عجلة الطيارة و اكتشفوا اختفاء جثة الطيار واللاسلكي اللي معاه لكن أجهزة الطيارة زي ماهي و سليمة”.

وأضاف ” اللي عثر على الطيارة عامل بولندي في شركة تنقيب ايرالندية كانت في رحلة استكشافية لأحد المناجم وبلغ السلطات المصرية اللي بلغت السلطات البريطانية اللي راجعت نوع ورقم الطيارة وعرفوا انها طائرة أمريكية من نوع كيتيهوك بي-٤٠ أمريكية الصنع و قائدها اسمه السير سرجنت دنيس كوبينغ”.

وأردف: ” مصر قررت وضع الطيارة في متحف العلمين الحربي و انها هتعمل دعاية ضخمة ليها قريب بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة و فك المدافع و تفريغ الذخيرة منها حتى تكون آمنة ورغم أن القصة معجزة و أسطورية و هتجيب سياح كتير يتفرجوا الا ان احد الموظفين المصريين قرر يلزق قطع الطيارة و يدهنها دوكو”.

وسخرت “إسراء” من شكل الطائرة بعد الدهان:  “و أغاني baby shark في الافتتاح بقي”.

وأضافت: “والله بقيت احس ان الدهانات و الالوان في مصر محتاجه تتمنع الا بموافقه فنيه خاصه في الاثار و واجهات العمارات حاجه بشعه”.

وقال “آدم“: “ههههههه احنا ظلمه والله في ناس غاويه تهدم كل جميل”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تركيا: "ترامب" لا يريد فرض عقوبات علينا وسنرد حال اتخاذ موقف ضدنا
تركيا: “ترامب” لا يريد فرض عقوبات علينا وسنرد حال اتخاذ موقف ضدنا
قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، اليوم الإثنين: إن بلاده لن تقبل بفرض أي عقوبات أمريكية عليها، لافتاً إلى أن منظومة "إس-400"
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم