نحو الثورة قبل شهرينلا توجد تعليقات
في مصر السيسي.. عندما طالب عمال غزل المنيا بحقوقهم فاعتقلوا
في مصر السيسي.. عندما طالب عمال غزل المنيا بحقوقهم فاعتقلوا
الكاتب: الثورة اليوم

السكوت قهراً وعجزاً هو الخيار الوحيد في دولة العسكر، أما إذا أراد العمال المطالية بحقوقهم الشرعية من الحد الأدنى للأجور أو العلاوات أو صيانة مصنعهم فمصيرهم الاعتقال التعسفي فوراً، كما حدث مع عمال مصنع غزل ونسيج المنيا، عندما أصدروا استغاثة لتعديل أوضاعهم، وعندما لم يجدوا استجابة قاموا بعمل اعتصام عمالي، فكان الرد من قوات الانقلاب العسكري هو اقتحام وفض الاعتصام واعتقال 4 عمال منه، دون أي تحرك من النقابة أو اتحاد العمال، مما أدَّى إلى ردود أفعال غاضبة من النشطاء العماليين. 

أوضاع مزرية في غزل المنيا ولا استجابة لاستغاثتهم 

في 16 يوليو الجاري، قام 600 عامل في مصنع غزل ونسيج المنيا بالإضراب عن العمل وإصدار استغاثة للمسئولين يطالبون فيها بزياده الأجور الخاصة بهم وبتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور عليهم، ويشتكون فيها عدم صرف علاوة الغلاء على العاملين بالمصنع.
وهدَّد العاملون بوقف العمل داخل المصنع لحين صدور قرار رسمي بتطبيق علاوة الغلاء على جميع العاملين، مؤكدين أن التقارير التي تصل لمجلس إدارة مصر الوسطى للغزل والنسيج بأن العامل يتقاضي أكثر من 3000 جنيه شهرياً هي تقارير وهمية؛ لأن العامل داخل المصنع يتقاضى ما بين 1000 إلى 1200 جنيه فقط، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع جميع الأسعار في مصر؛ نتيجة رفع الدعم عن الوقود أول يوليو 2019.

اعتصام العمال ومطالبتهم بحقوق طبيعية

وعندما لم يجد العمال مَن ينظر إلى مطالبهم بعين الرحمة قرّروا تنظيم اعتصام داخل المصنع؛ للمطالبة بالحد الأدنى من حقوقهم المتمثلة في:في مصر السيسي.. عندما طالب عمال غزل المنيا بحقوقهم فاعتقلوا عمال

1- رفع غلاء المعيشة من 10 جنيهات إلى 200 جنيه.

2- وضع العلاوة الاجتماعية وقيمتها 200 جنيه على الأساسي.

3- دفع الأرباح من 5 شهور إلى 6 شهور ونصف.

4- رفع صافي اليومية من 225 جنيه إلى 300 جنيه.

5- الاستغناء عن مَن هم فوق الستين.

6- تسوية المؤهلات.

7- تصليح الأرضيات والإنارة بالمصنع.

8- إعطاء العطلات في مواعيدها.

9- تطبيق الحافز الإداري على جميع العاملين وقيمته 75 جنيه.

10- شراء خامات قطن جيدة.

11- احتساب أجر عامل اليومية بالانتاج.

12- عمل عقود لعمال اليومية أو زيادة يوميتهم.

قوات الأمن تقتحم الاعتصام وتعتقل 6 عمال

ورغم سلمية الاعتصام، قامت قوات الأمن باقتحام الاعتصام فجر اليوم وألقت القبض على 6 من عمال شركة غزل المنيا وهم: “عمرو فاروق سعد”، و”عماد منصور”، و”إسلام يحيى”، و”أيمن عتمان”، و”عيد فهيم”، و”محمد شعبان محمد كامل”.

وتم إحالتهم للنيابة التي وجّهت لهم اتهامات بالامتناع عن العمل والتحریض عليه والتجمهر.

ولم يصدر قرار النيابة العامة حتى ساعته بالرغم من انتهاء التحقيقات.

خرس حكومي ومساندة ودعم نقابات وتيارات شعبية 

ولم تتبنَّ أي جهة حكومية أو نقابة العمال الحكومية الدفاع عن الاعتصام، ولكن جاء التنديد والدعم من النقابات الأهلية والكيانات العمالية الشعبية، فطالب حزب “العيش والحرية” (تحت التأسيس) بالإفراج الفوري عن العمال، وتنفيذ مطالب الإضراب، وعدم التعرض للعمال المضربين الذين يقومون بفعل دستوري كفله لهم الدستور والقانون، فضلاً عن كونه حق إنساني أصيل، أن يدافع الناس عن حقهم في الحياة.

ألقت قوات الأمن القبض على أربعة عاملين اليوم من اعتصام عمال مصنع غزل ونسيج المنيا وأنباء عن القبض على عامل خامس. يذكر…

Gepostet von ‎حزب العيش والحرية‎ am Samstag, 20. Juli 2019

وندَّدت “التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي” بعمليات القبض وتدخل قوات الأمن في الاحتجاجات العمالية للحصول على حقوقهم المشروعة طبقاً للدستور والقانون.

وأكدت على مخالفة عمليات القبض للقانون، حيث إن العاملين لم يرتكبوا ثمَّة جريمة مُعاقَب عليها، وأن القانون واجب التطبيق هو قانون العمل، وأن الجهة واجبة التدخل هي وزارة القوى العاملة ومديريتها.

كما أكدت “التعاونية” على تضامنها الكامل مع مطالب العاملين بمصنع الغزل بالمنيا المشروعة، ودعت كافة منظمات المجتمع المدني للتضامن ودعم العاملين بمصنع غزل المنيا.

القبض على ستة عمال من غزل المنيا …والتهمة الاعتصام والتجمهر القت قوات الأمن فجر اليوم القبض على ستة من عمال شركة غزل…

Gepostet von ‎التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي‎ am Samstag, 20. Juli 2019

تنسيقية النقابات العمالية أصدرت بياناً أدانت فيه اقتحام الاعتصام والقبض على العمال رغم مشروعية مطالبهم.

بيان تضامنى.مصر:تنسيقية النقابات العماليه تدين القبض على ستة عمال من غزل المنيا من منازلهم اليوم السبت.والتهمة الاعتصام…

Gepostet von ‎تيار الكفاح العمالى‎ am Samstag, 20. Juli 2019

ردود أفعال غاضبة من الحقوقيين والنشطاء العماليين 

وجاءت ردود الأفعال من الحقوقيين العمـاليين غاضبة، حيث قام الناشط العمـالي “خليل رزق رزق” بجمع توقيعات على مسودة وبيان تضامني مع عمـال المصنع عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

بيان تضامن مع عمال مصنع غزل المنيا نرفض اعتبار الاضراب عن العمل جريمه وهو حق الدستوريوقع باسمك وصفتك في تعليق وقم…

Gepostet von ‎خليل رزق رزق‎ am Samstag, 20. Juli 2019

وكتي الناشط الحقوقي “ناجي رشاد عبد السلام“: “#متضامن_مع_عمال_غزل_المنيا بلطجية “الداخلية “اقتحموا الاعتصام وتم اعتقال عدد من العمـال حد يصحى عبدالفتاح ابراهيم من النوم ويقوله فيه عمـال تتبع نقابتك العامة نقابيا بها عمـال مقبوض عليهم شوف إللى عينك وكلمه يفرج عنهم دى مش مستنيه تلقى أوامر من أسيادك”.

#متضامن_مع_عمال_غزل_المنيابلطجية "الداخلية "اقتحموا الاعتصاموتم اعتقال عدد من العمالحد يصحى عبدالفتاح ابراهيم من…

Gepostet von Nagi Rashad am Samstag, 20. Juli 2019

وقال الصحفي “عادل زكريا” على صفحته على موقع التواصل “فيسبوك”: “وكأننا نقرأ من نفس الصفحة فى كتاب القمع العمـالى ، سيناريو وحيد اصبح معتادا لمواجهة أى اضراب او اعتصام عمـالى ، يستمر الإضراب لبضعة ايام وسط تجاهل مريب لمطالب العاملين ، ترصد خلالها الأجهزة الأمنية تفاصيل ما يدور بعد ان تقوم بمحاصرة المضربين ، اتهامات معدة مسبقا للعمـال بأنهم ينتمون لتيارات ارهابية ، تعتيم اعلامى على مطالب العاملين التى هى بالتأكيد مشروعة ، وان حدث وتم النشر يكون تشويه متعمد وعلى غير الحقيقة لمطالبهم .. ثم وبعد ان تنتهى الأجهزة الأمنية من رصدها لأبرز القيادات العم،الية وجمع كافة المعلومات اللازمة تأتى لحظة المواجهة ، ليس بالجلوس اليهم للتفاوض حول المطالب ، ولكن بالإنقضاض عليهم لفض اضرابهم بالقوة .. ليفاجئ العمـال بأن هناك محاضر وشكاوى رسمية قد تم تقديمها ضد من قامت الأجهزة برصدهم من القيادات العمـالية .. يتم القبض على بعضهم ومطاردة الباقين بتهم التحريض على الإضراب والتخريب وايقاف العمل ، يفض العمـال اضرابهم منكسرين وسط تهديدات بضم من يرفض الى لائحة المقبوض عليهم والمطاردين ، يفض العمـال اضرابهم لتبدأ رحلة الشقاء فى دهاليز السجون والمحاكم فى محاولة لتبرئة زملائهم ..

ثم تأتى لحظة المساومة الفاجرة ، وهى التنازل عن الشكاوى المقدمة ضد القيادات العمالية والإفراج عنهم فى مقابل فض الإضراب ، الحرية فى مقابل الخنوع والتشريد ، والإذلال المتعمد ليكون هؤلاء عبرة لباقى زملائهم فلا يفكروا فى معاودة الإضراب مرة اخرى !!”.

وكأننا نقرأ من نفس الصفحة فى كتاب القمع العمالى ، سيناريو وحيد اصبح معتادا لمواجهة أى اضراب او اعتصام عمالى ، يستمر…

Gepostet von Adel Zakaria am Sonntag, 21. Juli 2019

ونشر الحقوقي “كريم نوبي“: “الأمن يقتحم اعتصام عمال غزل المنيا ويعتقل على 4 قيادات عمالية #متضامن_مع_عمال_غزل_المنيا“.

الأمن يقتحم اعتصام عمال غزل المنيا و يعتقل على 4 قيادات عمالية#متضامن_مع_عمال_غزل_المنيا

Gepostet von Karim Noby am Samstag, 20. Juli 2019

وكتب “عدلي أحمد“: “اقتحام مصنع غزل ونسيج المنيا وفض الإضراب واعتقال سته من العمال, سلوك بوليسي يكشف عن مدى رعب النظام من موجه اضرابيه عماليه واسعه”.

اقتحام مصنع غزل ونسيج المنيا لفض الاضراب واعتقال سته من العمال, سلوك بوليسي يكشف عن مدي رعب النظام من موجه اضرابيه عماليه واسعه

Gepostet von Adly Ahmed am Samstag, 20. Juli 2019

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
متجاهلاً محمد علي.. السيسي يدافع عن الجيش ويزعم: "الكلام ده جه بظروفه"
متجاهلاً محمد علي.. السيسي يدافع عن الجيش ويزعم: “الكلام ده جه بظروفه”
في أول رد فعل على فيديوهات الفساد التي اتهم فيها المقاول "محمد علي" قائد الانقلاب "عبد الفتاح السيسي" وزوجته وقادة جيشه بنهب المليارات،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم