اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
لمصالح شخصية.. "فرج عامر" يتسبب بإغلاق مصنع "جيفركس" وتشريد 1500 عامل
لمصالح شخصية.. "فرج عامر" يتسبب بإغلاق مصنع "جيفركس" وتشريد 1500 عامل
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت شركة “جيفركس” الغذائية، اليوم الثلاثاء، عن عدم قدرتها الوفاء بالتزاماتها التصديرية للمستوردين الأجانب، الأمر الذي يُحمّلها نحو 40 مليون جنيه غرامات تأخير، بعد تنفيذ قرار محافظة الإسكندرية الخاص بهدم المصنع رغم صدور حكم قضائي بوقف التنفيذ. 

وقال “إريك منصور” – رئيس مجلس إدارة مصنع “جيفركس” – في تصريحات صحفية: إن العمل فى مصنعه تعطَّل بالكامل؛ جراء عمليات الهدم التي طالت جزءاً كبيراً منه، على الرغم من وجود حكم قضائي ببطلان قرار محافظة الإسكندرية فيما يخص هدم جزء من المصنع لتوسعة شارع جانبي.

وأشار “منصور” إلى أنه سيضطر للاعتذار عن جميع طلبات التوريد للسوق المحلي وعقود التصدير؛ لعدم القدرة على الوفاء بها، موضحاً أن الأزمة الكبيرة وما يشغله حالياً هي «العاملين بالشركة مش عارف هوديهم فين».

وفي نفس السياق، قال “مدحت رزق الله” – المستشار القانوني لشركة “جيفركس” -: إن الشركة ستضطر لدفع غرامات تصل إلى 40 مليون جنيه؛ لعدم القدرة على الوفاء بالتزامتها سواء المحلية أو التصديرية؛ لتوقّف الإنتاج بالمصنع بشكل كامل.

وأوضح “رزق الله” أن الشركة تُصدّر منتجاتها الغذائية للعديد من الدول في مقدمتها أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية.لمصالح شخصية.. "فرج عامر" يتسبب بإغلاق مصنع "جيفركس" وتشريد 1500 عامل جيفركس

وأشار إلى أن الشركة ستلجأ للقضاء الإداري بطلب تعويض بقيمة الأرض التي تم انتزاعها، والتي لا تقلّ عن 20 مليون جنيه بمنطقة “سموحة” بالإسكندرية.

وتُخصّص شركة “جيفركس” نحو 70% من إنتاجها للتصدير، بينما يتم توريد 30% للسوق المحلي، ويعمل بها نحو 1500 عامل، وتعمل بمجال الأغذية المعلبة.

ولم تستطع الشركة التصدّي لعمليات الهدم التي طالت المصنع رغم حصولها على حكم قضائي في يونيو الماضي ببطلان قرار محافظ الإسكندرية الأسبق بشأن المصنع لإجراء توسعة بالشارع الكائن به المصنع، حتى تصبح مساحته 30 متراً بدلاً من 20 متراً، ويقع المصنع على مساحة 850 متراً.
يذكر أن شركة مقاولات كبرى يقال إنها تابعة لـ “فرج عامر” – رئيس مجلس إدارة مجموعة “فرج الله” ورئيس نادي “سموحة” وعصو مجلس نواب الانقلاب – كائنة بالشارع نفسه، كانت تستعد لإقامة أدوار علوية إضافية بما يتعارض مع الارتفاعات القديمة للشارع، ولكنها ستتجه للتنفيذ إذا تم توسعة الشارع.

واتهم أهالي “سموحة” المهندس “فرج عامر”، بمحاولة تدمير وهدم مصنع “جيفركس” للخضراوات المجمدة بمنطقة “سموحة” بالإسكندرية، الكائن أمام مشروع عقاري لشركة مقاولات تابعة لرئيس نادي “سموحة” تحت اسم “بيتك في النادي”.

وانتقد الأهالي “فرج” بسبب عزمه هدم المصنع؛ لأنه المنافس الوحيد له في إنتاج وتصدير عدد من الحاصلات الزراعية، كما أن المصنع يطلّ على مشروع سكني له بجانب وقوعه أمام بوابات نادي “سموحة”.

وتُعدّ شركة “جيفركس” من كبرى الشركات المُصدّرة للمنتجات الغذائية، ومن أقدم مصانع الخضراوات المُجمّدة بالشرق الأوسط، وأقدم وأول مصنع للخضراوات المُجمّدة بمنطقة “سموحة” بالإسكندرية، وصدر قرار من محافظة الإسكندرية منذ عدة أعوام لهدم جزء كبير من مصنع الشركة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم