دوائر التأثير قبل 5 أياملا توجد تعليقات
ما يقارب ٢ ونصف مليون مسلم.. تعرف على الحج في أرقام هذا العام
ما يقارب ٢ ونصف مليون مسلم.. تعرف على الحج في أرقام هذا العام
الكاتب: الثورة اليوم

عرض “خالد الفيصل” – مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية – اليوم الثلاثاء، الأرقام النهائية لموسم الحج ٢٠١٩، وذلك خلال المؤتمر الختامي الذي عقد صباحاً.

وجاءت أبرز الأرقام النهائية لموسم الحج هذا العام وفق ما ذكره الأمير “خالد الفيصل” كالتالي: 

– عدد ضيوف الرحمن بلغ 2.489.406 من الحـجاج.

– عدد حجاج الخارج بلغ 1,855,027 حاجاً، فيما وصل حجاج الداخل 634,379 حاجاً.

– بلغ عدد الحجاج النظاميين 336.000 حاج وعدد المخالفين 298,379 مخالفا، لكن عدد المخالفين انخفض خلال العام الحالي عن العام الماضي بواقع 29%، حيث بلغ المخالفين في العام الماضي 383.000 مخالف.

– عدد القوى العاملة في الحـج من مختلف الجهات بلغ أكثر من 350,000 بالإضافة إلى 35,000 متطوّع ومتطوّعة، بينهم 120.000 رجل أمن، و200,000 من مختلف القطاعات، و30.000 ممارس صحي.

– وزَّعت الجهات الخيرية أكثر من 26 مليون وجبة خلال حج هذا العام، تحت إشراف لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة.

– 220 كابينة رد آلي؛ للإجابة على أسئلة الحـجاج.

– نقل نحو 800 ألف حاج عبر وسائل النقل الترددي. ما يقارب ٢ ونصف مليون مسلم.. تعرف على الحج في أرقام هذا العام الحج

وصرَّح “الفيصل” أيضاً خلال المؤتمر الصحفي: “لا حاجة لكشف كم أنفقت المملكة على ‎موسم الحج والمشاعر.. المهم هو رضا ‎الحجاجّ”.

من جانبه، كشف متحدث الأمن العام العميد “سامي الشويرخ” عن مكاتب الحج الوهمية، وبلغ عددها 288 مكتباً وهمياً، وأنه أُعيد 40 ألف شخص لا يحملون تصريحاً للحج، وأكثر من 244 ألف مركبة، وتطبيق الأنظمة في حق 7 آلاف مقيم مخالف، تم أخذ بصماتهم.

وأضاف “الشويرخ” أنه تمّت إعادة 533 ألفاً من المُحْرِمِينَ من داخل العاصمة المقدسة، ومكافحة تزوير كوبونات الأضاحي والهَدي، مشدداً على الاستعداد التام للمرحلة الخامسة لإدارة وتنظيم الحشود والخطط المرورية في أيام 11 و12 و13 للمتأخرين.

وبيّن أنه سيتم تجربة الأدوار المتعددة في المشاعر المقدسة، إلا أن ذلك يخص الهيئة الملكية لمكة المكرمة، وبلغ عدد التائهين الذين أُعيدوا لسكنهم أكثر من 15 ألفاً، منهم 3700 في “مِنى” والبقية في “عرفات” منهم 4 أطفال، ومعظمهم كانوا يتجهون تجاه “جبل الرحمة” ثم يفقدون طريق العودة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"السيسي" يعيّن الفريق "أسامة ربيع" رئيسًا لقناة السويس خلفًا لـ "مميش"
“السيسي” يعيّن الفريق “أسامة ربيع” رئيسًا لقناة السويس خلفًا لـ “مميش”
أصدر قائد الانقلاب العسكري "عبد الفتاح السيسي" قراراً جمهورياً بتعيين الفريق "أسامة ربيع" رئيساً لهيئة قناة السويس، خلفاً للفريق "مهاب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم