وسط الناس قبل 3 أياملا توجد تعليقات
١٠ آلاف نسمة محرومون من المياه النظيفة في قنا وإصابات بالفشل الكلوي 
١٠ آلاف نسمة محرومون من المياه النظيفة في قنا وإصابات بالفشل الكلوي 
الكاتب: الثورة اليوم

اشتكى أهالي قرية “الشيخ علي شرق” التابعة لمجلس قروي “أبو مناع” بمجلس مدينة “دشنا”، بمحافظة قنا، من انعدام وجود مياه الشرب طوال الفترة الماضية، مطالبين بأبسط حقوقهم في الحياة، بالحصول على شربة ماء نظيف. 

ويقول “عادل عرابي” – أحد الأهالي – في تصريحات صحفية: “إننا لا نستطيع أن نقول صرخة أو استغاثة، ولكننا نقول: نريد الحياة، لا نريد عدالة اجتماعية، ولكننا نريد كوب ماء نظيف”، مشيرًا إلى أن “القرية يبلغ تعدادها حوالي 10 آلاف نسمة”.

ويتابع “عمر شهيدي” – من الأهالي -: “هذه المنطقة لا تصل إليها المياه نهائياً، خاصة وأننا محرومون من أهم الحقوق الطبيعية لنا وهو قطرة الماء، حيث كانت تصل في السابق من مرشح الحسوبة في 2010 ثم تم غلقه من طرف وزارة الصحة؛ لأنه لا يصلح للاستخدام الآدمي وجميع المحابس المؤدية للشيخ علي مغلقة”.

وأضاف “شهيدي”: “ثم تم ربطه بعزبة الألفي ولكن آخره نجع سعيد كي لا يغطي ربع نجع سعيد وطبعاً لا تصل المياه للشيخ علي، ثم تم ربطه بنجع حمادي إلا أنه يقتصر على نجع سعيد والماء غير صالح للاستخدام الآدمي”.

فيما قالت “أم محمود” – ربة منزل -: “إنه حال وصول المياه للقرية لا تكمل 10 دقائق، ويتم غلقها مرة أخرى”، مؤكدةً أنه “تم جمع البطاقات الشخصية وتقديم شكاوى للمحافظ ورئيس مجلس المدينة ولم نجد أي استجابة لشكوانا واستغاثتنا المتكررة”.

ويضيف “شاكر فكري” – من الأهالي – أن القرية انتشر بها الفشل الكلوي، أكثر من 40 حالة يعانون من الفشل، هذا غير الأمراض التي تصيب الأطفال وتتسبَّب في وفاتهم.

وطالب “بركات الضمراني” – مدير مركز حماية لحقوق الإنسان بالصعيد – بتوفير حياة آمنة بالماء لأهالي قرية “الشيخ علي”، الذين أصبحت حياتهم مهددة بالخرابَيْن الموت والإصابة بالأمراض المزمنة.

وأشار “الضمراني” إلى أنه كيف يمكن إنقاذ آلاف من المواطنين من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والتي تفشَّت بين الأهالي بصورة مرعبة؛ نتيجة عدم تناولهم كوب ماء نظيف، متسائلاً “مَن سيُحاسَب على هذا التقصير فوق 10000 نسمة لا يوجد لديهم قطرة ماء للشرب ولا لعمل أي شيء آخر، من يرحم هؤلاء الأطفال وغيرهم عطشى في بلد النيل؟”.١٠ آلاف نسمة محرومون من المياه النظيفة في قنا وإصابات بالفشل الكلوي  مياه

فيما أوضح اللواء “عبد الحميد الهجان” – محافظ قنا – أنه يتم العمل على مشروع توسعات محطة مياه الشرب الرئيسية بمدينة “دشنا”، والذي سيساهم في رفع قدرة المحطة من 400 لتر ثانية إلى 800 لتر/ ثانية، بتكلفة مالية تصل إلى 120 مليون جنيه؛ لتوفير المياه النقية لأهالي المدينة والقرى التابعة لها بشكل منتظم على مدار اليوم وطوال أيام السنة لا سيما في فصل الصيف.

جدير بالذكر أن محافظة قنا تعتبر من أفقر محافظات الصعيد، وذلك على الرغم من وعود قائد الانقلاب “عبد الفتاح السيسي” بالنظر إلى معاناة الصعيد، خاصة في مجالات الصحة والمياه النظيفة إلا أن شيئاً لم يُنفّذ من هذه الوعود، ليبقى الحال كما هو عليه.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مصرع وإصابة 14 في حادث ضخم بطريق الصف - أطفيح
مصرع وإصابة 14 في حادث ضخم بطريق “الصف – أطفيح”
لقى 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرين، اليوم الخميس، فى حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى نقل ثقيل"تريلا" على طريق "الصف – أطفيح" عند "مخر السيل"
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم